54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

7 -  تعيين الدبلوماسي المخضرم جاسم البديوي أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- (اقتصار نايف الحجرف على ولاية واحدة يعد سابقة في تاريخ مجلس التعاون - تعيين البديوي يأتي في ظل مناخ خليجي إيجابي):
الرياض - أعلن مجلس التعاون الخليجي الأحد تعيين جاسم البديوي سفير الكويت في واشنطن أمينا عاما جديدا لمجلس التعاون الخليجي اعتبارا من الأول من فبراير المقبل، خلفا للأمين العام الكويتي نايف الحجرف الذي تنتهي فترته في الحادي والثلاثين من يناير الجاري. وكان من المفترض تمديد ولاية الحجرف لمدة ثانية، لكن قرارا كويتيا مفاجئا صدر بإنهاء مهامه بانتهاء ولايته الأولى على رأس مجلس التعاون الخليجي. ويعد اقتصار الحجرف على ولاية واحدة سابقة في تاريخ مجلس التعاون، حيث لم يسبق أن أعفى المجلس، منذ تأسيسه عام 1981، الأمين العام من منصبه قبل انتهاء ولايتيه القانونيتين. وقال مجلس التعاون الخليجي في بيان على موقعه الإلكتروني إن الحجرف رحب “بالأمين العام المعين لمجلس التعاون، مهنئا إياه بتولي مهام الأمين العام لمجلس التعاون اعتبارا من الأول من فبراير 2023، متمنيا له التوفيق والنجاح”.
وفي ديسمبر الماضي وافق زعماء دول مجلس التعاون في اجتماعهم بالرياض على رغبة الكويت بالاحتفاظ بمنصب الأمين العام للمجلس لفترة ثانية، اعتبارا من انتهاء الفترة الحالية للأمين العام الحجرف. ووفق بيان المجلس، فقد أشاد الأمين العام الحالي بالمسيرة الدبلوماسية الكبيرة للبديوي، والتي ستساهم -بلا شك- في تعزيز مكانة مجلس التعاون الإقليمية والدولية والحفاظ على مكاسب المجلس التي تحققت، والعمل نحو المزيد من المكتسبات والمنجزات لخدمة دوله الأعضاء وأبناء مجلس التعاون. وجاسم البديوي المولود في الثاني والعشرين من فبراير 1968 حاصل على دبلوم الدراسات الدبلوماسية من جامعة أوكسفورد البريطانية وبكالوريوس إعلام من جامعة يوتاه الأميركية في 1991. وقبل أن يتم تعيينه سفيرا للكويت في العاصمة الأميركية في أغسطس الماضي تولى عدة مناصب منها رئيس بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2017 إلى 2022، ورئيس بعثة الكويت لدى حلف شمال الأطلسي من 2016 إلى 2022.
وكان البديوي قد انضم إلى وزارة الخارجية الكويتية برتبة ملحق دبلوماسي في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت عام 1992، وكانت له عدة إسهامات دولية منها، العضوية في وفد الكويت في اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج والاتحاد الأوروبي، التي عقدت في مدينة بروكسل في فبراير عام 2022، ورئيس وفد الكويت في الاجتماع الثالث لكبار المسؤولين حول الوضع الإنساني في اليمن الذي نظمه الاتحاد الأوروبي يونيو عام 2021. كما تولى قيادة وفد بلاده في المؤتمر الدولي للمانحين حول ألبانيا الذي نظمه الاتحاد الأوروبي، ورئاسة وفد الكويت في اجتماع كبار المانحين حول الوضع الإنساني في اليمن الذي نظمه الاتحاد الأوروبي فبراير 2020، وأيضا رئاسة الوفد الكويتي في الاجتماع الثاني للمراجعة السنوية لأعمال مركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة إسطنبول للتعاون “إي.سي.إي” الذي نظمه حلف شمال الأطلسي في نوفمبر 2019. وقد مُنح البديوي عدة جوائز دولية؛ منها جائزة التميز لعام 2014 من الجمعية الآسيوية مركز كوريا في عام 2015، وجائزة أفضل سفير من البرلمان الكوري في عام 2014.
ويرى مراقبون أن الخبرة الدبلوماسية الكبيرة التي راكمها البديوي خلال السنوات الماضية، تجعله قادرا على تقديم الإضافة في منصبه الجديد. ويأتي تعيين الدبلوماسي الكويتي المخضرم في ظل مناخ سياسي إيجابي بين القوى الخليجية، بعد مصالحة العلا، ويشير المراقبون إلى أن هناك اليوم إرادة خليجية على المضي قدما في توثيق الروابط والمضي قدما في مشروع التكامل الخليجي، في ظل محيط دولي وإقليمي متحول ينزع نحو الاصطفافات والتحالفات. والأمين العام لمجلس التعاون هو أعلى شخصية في الأمانة العامة ويتم تعيينه من المجلس الأعلى الذي يضم زعماء دول مجلس التعاون، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. وتشمل اختصاصات الأمانة العامة إعداد الدراسات لتعزيز التعاون والتكامل في العمل الخليجي المشترك وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس ومتابعة تنفيذ القرارات والتحضير للاجتماعات وإعداد جداول أعمال الاجتماعات ومشروعات القرارات وغير ذلك من المهام.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article