54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

15 - قطر تستأنف دورها كساعي بريد في ملف إيران النووي(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- (وزير الخارجية الإيراني: تسلمنا عبر وزير خارجية قطر رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي - ترحيب إيراني بجهود الدوحة لإحياء المفاوضات):
طهران - أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان خلال استقباله الأحد نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عن تلقي بلاده عبر الدوحة رسائل من دول مشاركة في مفاوضات الملف النووي المتوقفة. ويأتي هذا الإعلان بعد أيام فقط من زيارة قام بها قائد الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني إلى العاصمة العراقية بغداد بالتزامن مع وجود المبعوث الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك في العراق، وهو ما أثار لغطا واسعا. وقال وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري “تسلمنا عبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي”. ولم يورد المسؤول الإيراني أي تفاصيل عن مضمون الرسائل، لكنه رحب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر. وأضاف الوزير الإيراني “تحاول قطر إعادة جميع الأطراف في الاتفاق النووي إلى التزاماتها”.
وتسعى قطر التي تقيم علاقات وثيقة مع كل من إيران والولايات المتحدة إلى لعب دور متقدم في الوساطة في ملف إيران النووي. وقد سجلت جهود الدوحة اختراقا لم يتجاوز الدعاية الإعلامية، قبل أن تنهار العملية التفاوضية. وقال وزير الخارجية القطري إن بلاده تسعى دوما إلى خلق بيئة ملائمة لعقد جولات تفاوض إضافية بشأن الاتفاق النووي. وبدأت إيران والقوى الكبرى محادثات خلال أبريل 2021 في فيينا بهدف إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018. لكن النقاشات لم تحرز أي تقدم ملموس. ويضمن الاتفاق الطابع المدني للبرنامج النووي لإيران المتهمة بالسعي إلى تطوير سلاح ذري رغم نفيها ذلك. وفي جانب آخر ذكر الشيخ محمد بن عبدالرحمن أنه شدد خلال لقائه مع نظيره الإيراني على أهمية تعزيز الأمن الإقليمي، وضرورة خفض التصعيد في المنطقة، فيما اعتبر عبداللهيان أن الحوار هو السبيل الأمثل لحل الخلافات في المنطقة، وأن طهران ترحب بحوار إقليمي. وأضاف الوزير الإيراني أن هناك تطورا كبيرا في علاقات إيران مع جيرانها بمنطقة الخليج. وبشأن العلاقات الثنائية قال وزير الخارجية القطري إنه أكد على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع إيران، وأشار إلى أن البلدين تربطهما مشتركات عدة، من أبرزها الدين والثقافة، مؤكدا أن بلاده تتطلع دوما إلى تعزيز علاقاتها مع كل دول الإقليم.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article