54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

26 -  تطورات الاوضاع في القدس(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة اليوم الأحد في مستهل جولة بالشرق الأوسط تستمر ثلاثة أيام تتزامن مع تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، ويتضمن جدول أعمال الزيارة مناقشة قضايا إيران والحرب في أوكرانيا.
- وبعد القاهرة سيتوجه بلينكن غدا الاثنين إلى القدس حيث تثير الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو المخاوف في الداخل والخارج حول مستقبل القيم العلمانية في إسرائيل ومحادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين.
- وسيتوجه بلينكن أيضا إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين فلسطينيين وأعضاء في المجتمع المدني.
- دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى “أكبر قدر من المسؤولية” وتجنب أي تدهور جديد للوضع، وذلك خلال اتصالين هاتفيين بنظيريه الإسرائيلي والفلسطيني.
- أعلنت كتائب “عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، الأحد، سيطرتها على حوامة إسرائيلية مسيرة في قطاع غزة، والحصول على معلومات “حساسة” منها.
- أغلقت إسرائيل الأحد منزل عائلة فلسطيني في القدس الشرقية استعدادا لهدمه بعد قتله سبعة أشخاص قرب كنيس، في إطار الإجراءات الرامية لحرمان أقارب المهاجمين من حقوق معيّنة.
- قتل حراس مستوطنة كدوميم الإسرائيلية صباح الأحد فلسطينيا بالقرب من المستوطنة القريبة من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه كان “مسلحا بمسدس”.
- قال بنيامين نتانياهو الأحد إن إلغاء بطاقات الهوية الإسرائيلية لأقارب المهاجمين موضوع مطروح على جدول أعمال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء.
- أكدت متحدثة باسم مستشفى شعاري تسيديك في القدس ان فلسطينيا آخر أصيب في اشتباكات سابقة مع القوات الاسرائيلية في سلوان توفي متأثرا بجراحه.
- دان البابا فرنسيس الأحد تصاعد العنف في الشرق الأوسط، داعياً طرفي الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الانخراط في “بحث صادق عن السلام”.
- قرر مجلس الوزراء الأمني السبت تسهيل الإجراءات اللازمة للحصول على تراخيص حمل الأسلحة النارية.
- اعتبرت السلطة الفلسطينية السبت أن إسرائيل تتحمّل “المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير الذي وصلت إليه الأوضاع”.
- واصل معارضو نتانياهو احتجاجاتهم السبت إذ شارك الآلاف في تظاهرة في تل أبيب للاحتجاج على خطته المثيرة للجدل لإصلاح القضاء التي تمنح السياسيين المزيد من الهيمنة على المحكمة العليا.
- حذّرت حماس من التداعيات المترتبة على استمرار اعتداء المستوطنين الإسرائيليين على الممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلّة.
- وفجر الأحد، أحرق مستوطنون إسرائيليون منزلا واعتدوا على مركبات ومتاجر فلسطينية وسط وشمالي الضفة الغربية.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article