54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

31 - الجيش الإسرائيلي يقتل ويصيب عنصرين من حزب الله قرب السياج الحدودي بالجولان المُحتل(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

قتل مقاتل من حزب الله وأصيب آخر عندما حاولا التسلل إلى الجانب الإسرائيلي من مرتفعات الجولان المحتل من سوريا، بحسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد. وقال المرصد ، وهو جماعة حقوقية سورية معارضة تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها ، إن مقاتلي حزب الله كانا على الأرجح يقومان بمهمة استطلاعية ويحاولان زرع ألغام على الجانب الإسرائيلي من الحدود عندما تم رصدهما. وذكر الجيش الإسرائيلي أن رجلين مسلحين أصيبا بالرصاص وإنه “تم التعرف على إصابة”. وأضاف أن المصاب يعالج من قبل الجنود. وقال الجيش الاسرائيلي في بيان نشره على حسابه بموقع تويتر: “رصدت استطلاعات الجيش صباح اليوم مسلحيْن اجتازا خط الحدود من الأراضي السورية نحو الأراضي الإسرائيلية واقتربا من السياج الأمني في منطقة جنوب هضبة الجولان”.
وأضاف: “تم استدعاء قوة عسكرية الى المكان والتي باشرت من جانبها بتطبيق أنظمة توقيف المشتبه فيهما وتم رصد إصابة”. وتابع “قدمت القوة العلاج الطبي الأولى للمصاب في المكان ولم تقع إصابات في صفوف قواتنا”. من جانبها، قالت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية: “أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم (الأحد)، النار على مسلحيْن سوريين اقتربا من الحدود في جنوب هضبة الجولان (..) ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة”. وأضافت القناة: “لم يعبر المشتبه بهما السياج ولم يدخلا الأراضي الإسرائيلية”، فيما لم يصدر على الفور تعليق من الجانب السوري.
وكانت إسرائيل احتلت الجولان في عام 1967 وأعلنت عن ضمها في 1981 قبل أن تعترف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بهذا الضم في 2019، بخلاف الموقف الدولي الذي يعتبر الجولان محتلة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article