54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

38 - وسائل اعلام وسياسيون اسلاميون ويساريون مغاربة يتهمون باريس بالحنين الى عهدها الاستعماري(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

هاجمت وسائل اعلام مغربية، بشكل غير مسبوق في تاريخ العلاقات بين البلدين الشريكين، في ما يشبه حملة انخرط فيها عدد من السياسيين، السياسة الفرنسية الخارجية، تجاه المغرب، معتبرين أن النظام السياسي في فرنسا مازال يحن الى العهود الاستعمارية الغابرة. وأفردت عدة صحف ومواقع الكترونية حيزا هاما للرد على الخطوات الفرنسية الأخيرة ضد المغرب، وقالت صحيفة “الجريدة” المغربية، ان أعداء السياسة في المغرب، توحدوا ضد فرنسا، مضيفة أنهم “طووا كل الخلافات بينهم في رص للصف الداخلي وتقوية الجبهة الوطنية في مواجهة بلد يحن إلى زمن الاستعمار، واستمرار التلاعب بمصائر الشعوب عبر إعمال مؤامرات لأجل تحقيق مآرب معروفة للجميع”.
وأثار خطاب لرئيس الحكومة الأسبق وأمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، هاجم فيه أمس السبت، فرنسا، ردود عديدة. واتهم عبد الإله بنكيران، فرنسا بالوقوف وراء قرار البرلمان الأوروبي الأخير، حول وضعية الحريات في المملكة، معتبرا أنه قرار يحاول من خلال البرلمان الانتقاص من استقلالية القضاء المغربي، قائلا في المؤتمر الوطني الخامس للفضاء المغربي للمهنيين “ليس للبرلمان الأوروبي حق في التدخل في شؤون المغرب”، مشددا على ذلك وهو يردف “نحن أمة حرة مستقلة، ولا نقبل أن يمس أحد استقلالنا”. ووجه بنكيران انتقادات شديدة اللهجة إلى باريس، حيث ذكر بأنه في فرنسا “مات 19 ألف رجل وامرأة من فئة المسنين لأنهم لم يجدوا من يمنحهم الماء بسبب الحرارة”.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article