54 :عدد المقالاتالاثنين30.1.2023
 
 

 

الصحافة العربية :

41 -  اوكرانيا(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أعلنت الدفاع الروسية، الأحد، مقتل أكثر من 300 جندي أوكراني على محاور عدة خلال اليوم الماضي حيث “أحبطت نشاط 4 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية في مدينة خاركيف” شمال شرقي أوكرانيا
- نفت كوريا الشمالية الأحد إمداد موسكو بالأسلحة بعد أن اتهمتها واشنطن بتسليم صواريخ إلى مجموعة فاغنر ونددت بـ”محاولة غبية لتبرير” شحنات أسلحة مستقبلية من واشنطن إلى كييف بعد أن وعدت الإدارة الأميركية الخميس بإرسال 31 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا.
- قال الجيش الأوكراني اليوم الأحد إن قواته تصدت لهجوم في محيط بلاهوداتني في الجزء الشرقي من منطقة دونيتسك فيما قالت مجموعة فاجنر الروسية العسكرية الخاصة إنها سيطرت على القرية.
- أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده بحاجة لصواريخ بعيدة المدى للقتال بفعالية أكبر ضد الجيش الروسي.
- قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن الإدارة الأمريكية، أعلنت عن عزمها على تزويد أوكرانيا بدبابات “أبرامز”، لكي تشكل “غطاء” لإرسال دبابات “ليوبارد” الألمانية إلى كييف.
- قالت فزغلياد ان الغرب سيبتز روسيا بأموالها وذلك في حديثها عن عبء الأموال الروسية التي صادرها الغرب على الغرب نفسه.
- قالت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، إن الولايات المتحدة تستميت في دعم ومساعدة النظام في كييف، لحرصها على الحصول على احتياطي فلزات التيتانيوم في أوكرانيا وهو المعدن الذي يلعب الدور الحاسم في تطوير التكنولوجيا العسكرية الغربية الأكثر تقدما وتطورا والتي ستشكل أساس الردع المستقبلي تجاه روسيا والصين”.
- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الاتحاد الأوروبي رفض اقتراحا بفرض عقوبات على شركة VSMPO-Avisma الروسية وسط اعتراضات من فرنسا وعدة دول أخرى بسبب مخاوفهم من أن تتوقف روسيا عن تصدير التيتانيوم إلى دول الاتحاد الأوروبي.
- قالت صنداي تايمز ان الدبابات وحدها لا تكفي رغم انها كفيلة بإحداث تغيير نوعي في القدرات العسكرية لأوكرانيا التي ظلت حتى الآن تعتمد على دبابات تعود إلى الحقبة السوفيتية.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article