14 :عدد المقالاتالجمعة14.2.2020
 
 

 

الصحافة العربية :

8 - إيران(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


ـ أمريكا تصادر أسلحة إيرانية الصنع في بحر العرب
ـ قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس، إنها نفذت غارة في عرض بحر العرب، واستولت على كمية من الأسلحة الإيرانية الصنع. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الخميس، إن الأسلحة تشمل نحو 150 صاروخا مضادا للدبابات، وثلاثة صواريخ سطح-جو وأسلحة التصوير الحراري ومواد خاصة بالطائرات المسيرة، مشيرا إلى الغارة وقعت يوم الأحد الماضي 9 شباط/ فبراير. وفي غارة مماثلة العام الماضي ، قالت الولايات المتحدة إن الأسلحة التي عثرت عليها على متن سفينة في بحر العرب كانت في طريقها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.
******************************

ـ الحرس الثوري الإيراني: مقتل سليماني سيؤدي إلى تحرير القدس وسنضرب إسرائيل وأمريكا إذا ارتكبتا أقل خطأ
ـ نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الخميس إن قتل القائد العسكري البارز قاسم سليماني سيؤدي إلى تحرير القدس. وقُتل سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، في ضربة عسكرية أمريكية بطائرة مُسيرة في بغداد في الثالث من يناير كانون الثاني ومعه القيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس. وقال رمضان شريف في احتفال بمناسبة الذكرى الأربعين لوفاة سليماني بمدينة أرومية “الاغتيال الجبان والخسيس للقائد سليماني وأبو مهدي المهندس على أيدي أمريكيين سيؤدي لتحرير القدس بإذن الله”. ومن جهته قال قائد الحرس الثوري الإيراني في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء اليوم الخميس إن إيران ستضرب إسرائيل والولايات المتحدة إذا ارتكبتا أقل خطأ. وقال الميجر جنرال حسين سلامي في ذكرى مرور 40 يوما على مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني “إذا ارتكبتم أقل خطأ، فسنضربكما”.
***************************

ـ مجلس الشيوخ الأميركي يصوّت لصالح الحد من قدرة ترامب على التحرك عسكريا ضد إيران.. ووزير العدل الأميركي يعتبر ان تغريداته تجعل من أدائه وظيفته “أمراً مستحيلاً”
ـ صوّت مجلس الشيوخ الأميركي الخميس لصالح الحد من قدرة الرئيس دونالد ترامب على مهاجمة إيران عسكريا، وأيّد ثمانية من أعضاء حزبه الجمهوري القرار. وسبق أن أقرّ مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون القرار الذي يُطالب الرئيس بعدم الإقدام على أيّ عمل عسكري ضدّ إيران من دون موافقة الكونغرس، لكنه سيقابل على الأرجح بنقض (فيتو) من قبل ترامب. وتم تمرير القرار بغالبية 55 صوتا مقابل 45. ورغم أن القرار يطالب ترامب بالحصول على إذن واضح من الكونغرس قبل الانخراط في أي أعمال عدائية ضد إيران، إلا أنه يعطيه استثناء في حال وجود “تهديد وشيك”. ـ ومن جهة اخرى أعرب وزير العدل الأميركي بيل بار في مقابلة نشرت الخميس عن أسفه للتغريدات التي ينشرها الرئيس دونالد ترامب والتي تجعل أداءه مهامه الوزارية “أمراً مستحيلاً”. وقال بار الذي يُشتبه في أنّه أمر هذا الأسبوع، بناء على طلب الرئيس، المدّعين العامّين بتخفيض العقوبات التي طلبوا إنزالها بروجر ستون، صديق ترامب، “أنا سعيد لأنّ الرئيس لم يطلب منّي أبداً التدخّل بأيّ شكل من الأشكال في قضية جنائية”، قبل أن يضيف أنّ تغريدات الرئيس وتصريحاته “تجعل أدائي وظيفتي أمراً مستحيلاً”.
*****************************

ـ إسرائيل تتطلع لشراء وتطوير “أعداد كبيرة” من الطائرات المسيّرة لمواجهة إيران وحلفائها والقيام بعمليات في مناطق حضرية
ـ تتطلع إسرائيل لشراء وتطوير “أعداد كبيرة” من الطائرات المسيّرة بهدف رفع تفوقها العسكري بوجه أعدائها، إيران وحلفائها، والقيام بعمليات في مناطق حضرية، بحسب ما أعلن جيشها الخميس خلال عرضه الخطوط العريضة لخطة خمسية. وصادق على هذه الخطة الممتدة بين 2020 و2024 وزير الدفاع نيفتالي بينيت وعرضت على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، فيما سوف “يصادق” عليها مجلس الوزراء لاحقا، وفق الجيش الإسرائيلي. وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في بيان، إنّ الخطة “ستحسّن قوة الفتك لدى الجيش على صعيد الدقة وخفض مدد العمليات” العسكرية. وتنظر إسرائيل لحزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية وفيلق القدس الإيراني على أنّهم أبرز أعدائها. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس إنّ لدى هذه المنظمات “قدرة وهيكلية كالتي لدى جيش”، مضيفا أنّها تتحضر “لوابل غير مسبوق من القذائف والصواريخ ضد السكان المدنيين في إسرائيل وضد بنى تحتية”. وأوضح خلال اجتماع تمّ عبر الهاتف أنّ الهجوم قد يأتي من “جبهتين أو ثلاث” بشكل “متزامن”، مضيفا أنه قد يتم ايضا إطلاق صواريخ طويلة المدى.
*******************************
*************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article