14 :عدد المقالاتالجمعة14.2.2020
 
 

 

الصحافة العربية :

11 - ـــ رأي اليوم:ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


ـ الدفاعات الجوية السورية تسقط صواريخ انطلقت من إسرائيل قبل وصولها إلى أهدافها في العاصمة دمشق
ـ قال التلفزيون السوري اليوم الخميس إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت عددا من الصواريخ قادمة من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل قبل وصولها إلى أهدافها في العاصمة دمشق. ونقلت “سانا” عن مصدر عسكري قوله: “في تمام الساعة 23:45 من يوم الخميس تم رصد صواريخ معادية قادمة من فوق الجولان المحتل، وعلى الفور تعاملت معها منظومات دفاعنا الجوي وأسقطت عددا من الصواريخ المعادية قبل الوصول إلى أهدافها”. وافادت الأنباء بأن صواريخ إسرائيلية استهدفت محيط مطار دمشق الدولي ومنطقة الغسولة بريف دمشق. وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لتصدي الجيش السوري للأهداف، بينما لم يعرف على الفور مزيد من التفاصيل. وجدير بالذكر أن محيط العاصمة السورية كان قد تعرض لغارات جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي.
*******************************

ـ السفارة الأمريكية في الجزائر تنفي تورطها في تمويل خفي لإحدى المؤسسات الإعلامية المقربة من نظام بوتفليقة
ـ نفت السفارة الأمريكية بالجزائر الخميس، ما تداولته بعض وسائل الإعلام الجزائرية، فيما يتعلق باتهام “أطراف مختلفة للسفارة الأمريكية بالتمويل الخفي لبرامج تلفزيونية تعنى بالشأن الاقتصادي الداخلي”، وذلك على خلفية توقيف مدير عام مجمع النهار الإعلامي، أنيس رحماني، المقرب من شقيق الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة. وجاء في بيان أصدرته السفارة الأمريكية الخميس “فيما يتعلق بالتقارير الإعلامية الصادرة مؤخرا، أنتجت السفارة الأمريكية بالجزائر البرنامج التلفزيوني الواقعي حول ريادة الأعمال “عندي حلم”، ووافقت قناة النهار على بثه”. وأضاف البيان ” لا يوجد أي اتفاقيات أخرى بين الطرفين، والسفارة الأمريكية لم ولن تدفع أي مبلغ لقناة النهار”.
*****************************

ـ مصر: رسميا.. نقابة الصحفيين تشطب عماد الدين أديب من عضويتها
ـ أعلنت نقابة الصحفيين شطب عماد الدين أديب من عضويتها بسبب قيامه كرئيس مجلس إدارة صحيفة العالم اليوم بفصل عدد كبير من الصحفيين العاملين بالصحيفة. كما قررت لجنة التأديب بنقابة الصحفيين- في اجتماعها المطول اليوم- شطب أسامة خليل الناشر بجريدة التحرير من جدول نقابة الصحفيين لقيامه بفصل عشرات الصحفيين تعسفيا وتخفيض مرتبات بعضهم ومنع صرف مرتباتهم ومحاولة منعهم من ممارسة حقهم السلمى من مقر الجريدة.
********************************

ـ مصر: معركة حامية الوطيس بين إعلاميي النظام و”السلفيين” بسبب “الحويني” و”المشايخ” الجدد.. البعض ينال منه وآخرون يصفونه بأسد “السنة”.. وتساؤلات: ماذا وراء افتعال المعارك “الكنشوتية” الآن؟
ـ في الوقت الذي باتت فيه الأمة الإسلامية مثخنة بالجراح إثر الطعنات التي أصابتها، وأصبحت العواصم العربية والإسلامية محتلة، وملأى بالقواعد العسكرية الأجنبية ،وفقدت الأمة إرادتها. ففي الوقت الذي لم تكد الأمة تفيق من صفقة ترامب التي تم الإعلان عنها بوقاحة غير مسبوقة، وفي تكرار مأساوى لوعد بلفور، فتح الإعلام المصري – فجأة- نار أسلحته الثقيلة على شيخي السلفية البارزين: أبو إسحاق الحويني ومحمد حسان، مثيرا معركة حامية الوطيس شُغل بها الرأي العام ولا يزال. البداية كانت من إعلام النظام المقروء والمرئي الذي نشر وأذاع تقارير عن الحويني، زاعمة أنه اعتذر عن أخطاء له في الدعوة جنت على الشباب. “اليوم السابع” نشرت تقريرا مفاجئا بعنوان “شيوخ الندم يعترفون بأخطائهم في الوقت الضائع”، جاء فيه: “كيف لى بما سارت به الركبان».. ربما هذه هى أصدق جملة قالها أبوإسحق الحوينى، فى فيديو إبداء الندم والاعتذار الذى انتشر على صفحات التواصل الاجتماعى خلال الساعات الماضية، فوفقا للرواية المعروفة عن الجاحظ والتى نقلها الحوينى فى حديثه المطول فإن إبداء الندم والاعتذار على الأخطاء العلمية التى وقع فيها ونشرها وأدت بدورها إلى فتاوى كارثية لن يكون مجديا ولن ينفع فى شىء”.
*************************
*****

Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article