68 :عدد المقالاتالخميس30.3.2023 الموافق 8 رمضان
 
 

 

الصحافة العربية :

56 -  اوكرانيا(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أعلن الرئيس الروسي أن العقوبات الدولية التي فرضت في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا قد تكون لها تداعيات “سلبية”، وذلك بعد أشهر من تأكيده بأن موسكو تتكيف مع الواقع الاقتصادي الجديد.
- قال نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو توقفت عن إشعار الولايات المتحدة بشأن أنشطتها النووية، بما يشمل الإطلاقات التجريبية، وذلك بعد انسحاب موسكو من معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية الشهر الماضي.
- قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه “يحاول” إيجاد حل وسط بين موسكو وكييف “لتجنب كارثة” في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يحتلها الروس.
- وافقت الحكومة الألمانية على إرسال دعم عسكري إضافي قيمته 12 مليار يورو (13.01 مليار دولار) لأوكرانيا.
- ناشد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كييف وموسكو الاتفاق على “مبادئ” تفضي إلى ضمان سلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، بعدما تفقّد المنشأة التي تثير سلامتها مخاوف في صفوف المجتمع الدولي.
- قصفت أوكرانيا محطة للسكك الحديدية مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي في مدينة ميليتوبول التي تحتلها روسيا خلف خطوط المواجهة اليوم الأربعاء وسط حديث متزايد من جانب كييف عن هجوم مضاد على القوات الروسية التي تكبدت خسائر في هجماتها خلال فصل الشتاء.
- أقر رئيس مجموعة فاجنر اليوم الأربعاء بأن المعركة من أجل السيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية ألحقت ضررا بالغا بقواته وكذلك بالجانب الأوكراني.
- قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الأربعاء إن الأوكرانيين نجحوا في إجبار الروس على الابتعاد عن طريق الإمداد الرئيسي المؤدي إلى باخموت وإن الهجمات الروسية في المدينة آخذة في الانخفاض.
- قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم إن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية بدأت تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ يارس النووية الباليستية العابرة للقارات.
- قال الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي إن مليارات الدولارات التي تقدم كمساعدات أمريكية لأوكرانيا قد يتم إنفاقها بشكل غير جيد، ويمكن استخدامها بشكل أفضل على الأولويات المحلية في الولايات المتحدة، في إشارة جديدة على الإزدواجية المتزايدة داخل الحزب فيما يتعلق بالدعم الأمريكي لأوكرانيا في الحرب.
- قالت بوليتيكو ان أوكرانيا تشكل “العامل الحاسم” في صراع الهيمنة الصيني الأمريكي حيث تتسابق الصين والولايات المتحدة لبناء كتل قوتهما العالمية، وكلاهما يستخدم نفس نقطة الضغط ألا وهي النزاع في أوكرانيا.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article