58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

13 - تطورات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أفاد موقع أكسيوس نقلا عن مسؤول أميركي أن الإدارة الأميركية تلقت الاثنين الماضي التسجيل المصور للأسير الإسرائيلي لدى حماس هيرش غولدبيرغ بولين، والذي يحمل الجنسية الأميركية أيضا.
- قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس جو بايدن عيّن ليز غراندي مبعوثة خاصة للشؤون الإنسانية بالشرق الأوسط، خلفا للسابق ديفيد ساترفيلد.
- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى “34 ألفا و305 شهداء، و77 ألفا و293 إصابة” منذ 7 أكتوبر
- قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل. وذكر الحية، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس، أن حركة حماس مستعدة لإلقاء السلاح والتحول إلى حزب سياسي إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود العام 1967.
- أكدت منظمة العفو الدولية، الخميس، أن الاكتشاف “المروع” للمقابر الجماعية في قطاع غزة “المحتل”، يستدعي “الحاجة الملحة للحفاظ على الأدلة وضمان الوصول الفوري” لمحققي حقوق الإنسان إلى القطاع.
- أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة، الخميس، انتشال 58 جثمانا جديدا من 3 مقابر جماعية مكتشفة في مستشفى “ناصر” بمدينة خان يونس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 392 عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي منه في 7 أبريل/ نيسان الجاري.
– دعا قادة 18 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، في نص مشترك إلى “الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة”.
- استشهد فتى فلسطيني، الخميس، برصاص الجيش الإسرائيلي، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.
- انسحب لواء “ناحال” في الجيش الإسرائيلي، الخميس، من غزة بعد مشاركته في العمليات القتالية بالقطاع على مدار 6 أشهر، وذلك تحضيرا للمشاركة في العملية العسكرية التي تصر عليها تل أبيب في مدينة رفح المزدحمة بالنازحين، جنوبي القطاع، وفق إعلام رسمي.
- تخطط إسبانيا برفقة 4 دول للاعتراف بدولة فلسطين في وقت قريب. ومن المتوقع أن تتحرك إسبانيا مع مالطا وإيرلندا وسلوفينيا، التي وعدت بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حالة توفر الظروف المواتية في بيانها المشترك السابق، إضافة إلى النرويج التي أعلنت دعمها لهذه المبادرة.
- قالت شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال، الخميس، إن انقطاعا طرأ على خدمات الاتصالات الثابتة “الأرضية”، والإنترنت عن مناطق وسط وجنوب قطاع غزة.
- اقتحم عشرات المستوطنين، الخميس، موقعا أثريا في مدينة الخليل القديمة، بحماية من الجيش الإسرائيلي.
- أعلنت شرطة بوسطن، الخميس، إصابة 4 ضباط أثناء اعتقال 108 طلاب شاركوا في احتجاج مؤيد لفلسطين نظمه طلاب كلية إيمرسون بولاية ماساتشوستس الأمريكية.
- جدد زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد دعوته الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت إلى الانسحاب من حكومة الطوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري الخميس.
- تعهّد طلاب مشاركون في القمة الإسلامية للطفولة المقامة في المغرب، الخميس، بنقل معاناة أطفال فلسطين إلى العالم، وعبّروا عن تضامنهم مع نظرائهم بغزة في محنتهم جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو 7 أشهر. وعقدت القمة الإسلامية للطفولة، كمحاكاة لقمم منظمة التعاون الإسلامي، وتأتي قبل الدورة 15 للمنظمة التي ستعقد في بانغول عاصمة غامبيا، ما بين 4 و5 مايو/أيار 2024.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article