58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

14 - تطورات غزة(العربية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- دعت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى، بينها فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، في بيان مشترك إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة. والدول الموقعة هي أميركا والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمرك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند وبريطانيا.
- قال مسؤول أميركي كبير إن هناك بعض المؤشرات على احتمال وجود سبيل للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة الرهائن لكنه ليس واثقاً تماماً.
- أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن على حماس تسليم كل الأسرى لديها.
- يستعد الجيش الإسرائيلي لعملية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، رغم مناشدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة، إسرائيل التراجع عن مهاجمة رفح مشددة على أن ذلك قد يؤدي إلى كارثة إنسانية نظراً لوجود كثير من النازحين الذين لا يملكون سوى مأوى بدائي وقدر لا يذكر من الطعام أو الرعاية الصحية.
- خرج وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش باقتراح متطرف جديد. فقد طالب سموتريش بقطع كامل للعلاقات معها والعمل على إسقاطها.
- رغم كل التحذيرات الدولية والجهود المصرية لثني إسرائيل عن شن أي عمليات برية أو اجتياح لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، إلا أن الأخبار الواردة لا تبشر بالخير فقد أفادت تقارير إسرائيلية بأن الجيش اليوم الخميس، سحب أحد ألويته من قطاع غزة للاستعداد لعمليات من بينها الهجوم البري الوشيك في رفح بجنوب القطاع، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
- وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الجيش قرر استبدال لواء "ناحال" ليحل محله اثنان من ألوية الاحتياط في وسط قطاع غزة.
- جاء ذلك بعدما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أمس الأربعاء، أن الجيش يستعد لاجتياح مدينة رفح قريبا جدا.
- أعلنت مصادر فلسطينية أن حركتي حماس وفتح ترتبان اجتماعاً بينهما لنقاش ما يجري، وفقا لوكالة "أنباء العالم العربي". وأضافت أن الاجتماع سيكون غدا في بكين. كما تابعت أن الاجتماع لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي.
- أعلنت حماس عبر القيادي خليل الحية الذي يمثل حماس في مفاوضات الأسرى، خلال مقابلة من إسطنبول مع "أسوشييتد برس"، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، والتخلي عن أسلحتها والتحول إلى حزب سياسي إذا أقيمت دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.
- كشف محافظ شمال سيناء، عن قرار جديد بان الرئيس السيسي، وجه بتقديم كافة الخدمات مجانا لأهالي رفح المصرية. كما وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية لأهالي سيناء بنسبة 55% رغم ارتفاع الأسعار، موضحاً أنه سيتم تقسيط إيجار الوحدة السكنية على مدار 30 عاما لأهالي رفح وسيناء،
- وأكد المحافظ أنه سيتم إنشاء مجمع سكني متكامل للصيادين وتجمعات سكنية زراعية بوسط سيناء، موضحاً أن مدينة رفح الجديدة وهي إحدى مدن الجيل الرابع ستستوعب نحو 75 ألف نسمة.
********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article