58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

15 - لقطات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

– “ناصح وطويل، لابس ترنق توتي مع كحلي”.. عبارة كُتبت على أحد شواهد القبور في مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة في مشهد يُلخّص قسوة الحرب التي دخلت يومها الـ200.
– شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل”: انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة.
– موجة حر، وخيام نيلونية تشبه الأفران، وأفاعي وحشرات على أعتاب فصل الصيف.. هذه مآسي جديدة سيُعاني منها الغزيين إضافة إلى مشاهد الحرب الأليمة.
– دائرة الأوقاف الإسلامية: أكثر من 900 مستوطن ومتطرف اقتحموا المسجد الأقصى حتى الآن.
– لتأدية طقوسهم التلمودية، مئات المستوطنين يقتحمون حائط البراق في باحات المسجد الأقصى، تحت حماية عناصر الشرطة والأمن الإسرائيلي.
– في ثاني أيام الفصح اليهودي.. مُستوطنون يرفعون أعلام “الهيكل المزعوم” في مُحيط باب السلسلة بالقدس المحتلة.
– “الشعب المصري مُكلّف دُستوريًّا بأن يُشارك في تحرير فلسطين.. وأي حظر لهذه الأنشطة الوطنية عمل غير مشروع حتى لو صدر من أعلى السلطات في مصر”.. رسالة من المفكر المصري محمد سيف الدولة، ومستشار الشؤون العربية السابق للرئيس المصري الراحل محمد مرسي.
– جامعات الولايات المتحدة الأمريكية تهتز بآلاف الطلبة الرافضين للعدوان الإسرائيلي على غزة، الهاتفين لحرية لفلسـطين.
– “إذا فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر؛ فإنه سيدفع إسرائيل والسعودية إلى تطبيع العلاقات، وذلك وفقًا لصحيفة بانوراما الإيطالية.
– ناشطة أمريكية تسأل وتُجيب: “هل تعلم لماذا تشعر جامعة كولومبيا بالذعر بشأن هذا الاحتجاج الآن؟ (ضد العدوان على غزة)، ذلك لأن الشباب المُشارك ليس مجرد شباب من الطبقة العاملة، هؤلاء هم أبناء أعضاء الكونغرس ورجال الأعمال، جامعة كولومبيا هي المكان الذي من المُفترض أن يُولد فيه الجيل القادم من القادة”.
– الممثل الاعلى للاتحاد الأوروبي: مدن غزة دُمّرت أكثر من مدن ألمانيا بالحرب العالمية الثانية.
– السجن لعسكري إسرائيلي صوّر عشرات بطاريّات القبّة الحديديّة الإسرائيلية، وأرسلها إلى حساب شابّة إيرانية “أغوته” عبر وسيلة تواصل اجتماعي، ليتبيّن وهُنا عُنصر المُفاجأة الصّادمة أنها رجل استخبارات.
– بعد كلمة “أبو عبيدة” التي قال فيها: “الأردن منّا ونحن منه”.. حساب “كتائب القسام” ينشر رسمًا يتضمّن ذات العبارة.
– طلّاب إحدى المدارس في أدي يمان التركية يحتفلون بعيد الطفولة بتأدية رقصة “أصحاب الأرض” الشهيرة، والتي ترمز لنضال الفلسـطينيين.
– آثارت أنباء خروج رئيس حركة “حماس” في غزة القائد الفلسطيني يحيى السنوار من الأنفاق ردود فعل غاضبة من عائلات الأسرى الإسرائيليين، حيث أقدموا على احتجاجات أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شارع غزة بالقدس، ونقلت تقارير إعلامية عن مصدر قيادي في حركة “حماس” الأربعاء، إن “زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، ليس معزولا عن الواقع هناك، على الرغم من الحرب الإسرائيلية، التي لا تتوقف على مدار اليوم”، وأضاف المصدر، أن السنوار “تفقّد أخيرا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال، والتقى بعض مقاتلي الحركة فوق الأرض وليس في الأنفاق”.
– نشر الإعلام العبري، صباح الأربعاء، صورة للقيادي في حركة حماس يحيى السنوار، وقال إنها تعود لخروجه من الأنفاق وسيره في شوارع قطاع غزة، وشكّك النشطاء بصحّة الصورة التي نشرها الإعلام المذكور، فلماذا ينشر الإعلام العبري صورة للسنوار خارج الأنفاق ما يعني رصده، ولا يستطيع جيش الاحتلال الإسرائيلي المُتواجد في القطاع، اغتياله، أو اعتقاله، وأكد معلقون بأن على الجميع انتظار الصورة التي ستنشرها الحركة للحظة ظهور السنوار على الأرض في غزة.
– السفير الأمريكي السابق في السعودية تشاس فريمان: “هذه دولة الكلمة الوحيدة المناسبة لها، (إسرائيل) هي دولة سيكـوبــاثية، دولة جرّدت السكان الأصليين من إنسانيتهم، حتى أن شعبها لا يشعر بأي ندم على الإطلاق بشأن القـتل الجمـاعي، الصـهيـونية هي نقيض اليهـودية. إنها ليست اليهـودية، وهي لا إنسـانية، هي شكل فـاشي من أشكال القومية”.
***********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article