58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

16 - وول ستريت جورنال: تحسبا لعملية رفح الجيش الأمريكي سيبدأ بتجميع قطع الرصيف العائم نهاية الأسبوع(القدس)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير أعدته نانسي يوسف وعمر عبد الباق، إن الجيش الأمريكي سيبدأ بتجميع أجزاء الرصيف العائم قبالة شاطئ غزة بنهاية الأسبوع المقبل، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وكجزء من جهود إدارة بايدن إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر وقبل بدء الغزو الإسرائيلي المخطط له على رفح. وحذر المسؤولون الأمريكيون من أن الرصيف العائم لن يكون بديلا الإمدادات عبر الحدود البرية والتي تقول الأمم المتحدة أنها أكثر فعالية لإيصال المواد الإنسانية إلى القطاع. وتقول الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين ضغطوا على حكومة بنيامين نتنياهو عمل المزيد من أجل حماية المدنيين خلال العملية المخطط لها ضد المدينة، التي تعتبر الأخيرة التي لم تصل إليها القوات الإسرائيلية وتخفيف المعاناة في القطاع بشكل كامل. وفر أكثر من مليون فلسطيني إلى المدينة ونواحيها والتي تقول إسرائيل إنها آخر معاقل حركة حماس، حيث يخشى أن تؤدي العملية فيها إلى تعطيل الإغاثة الإنسانية التي يحتاجها السكان العالقون وسط الحرب، مثل الطعام والماء والدواء.
وتدخل معظم المساعدات الإنسانية في الوقت الحالي من خلال معبرين بريين في جنوب غزة. ويقول بعض المسؤولين الأمريكيين أن الرصيف العائم الذي يمتد عدة أميال في البحر إلى شمال غزة، حيث يعيش السكان هناك في ظروف تشبه المجاعة، وذلك حسب تقديرات نشرتها مجموعة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في الشهر الماضي، وهي مبادرة دولية تقوم بتقييم مخاطر المجاعة حول العالم. وتضيف الصحيفة أن الإمدادات الغذائية ستكون مهمة جدا في حالة بدء الهجوم المتوقع وهرب المدنيين نحو الشمال. وتتوقع البنتاغون أن يستغرق تركيب الرصيف العائم ما بين 10- 14 يوما، لكن البعض يرى أن المدة قد تطول في ضوء التحديات لبناء الرصيف العائم وكذا الجسر العائم باتجاه شاطيء غزة دون أن تطأ أقدام القوات الأمريكية القطاع. وستحمل المواد الإنسانية في السفن من قبرص وترسو عند الرصيف العائم ومنه ستنقل الحمولة إلى قوارب دعم صغيرة تبحر باتجاه الجسر العائم حيث تنقل المواد الإنسانية بشاحنات غير عسكرية برا، وستتولى القوات الإسرائيلية مهمة توفير الأمن حول الرصيف.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article