58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

41 - صحف(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- تايمز أوف إسرائيل: ماذا سوف يفعل حزب الله وإسرائيل؟
- نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” مقالا بعنوان “ماذا سوف يفعل حزب الله وإسرائيل؟” كتبه شلومو أليغرا. وينتقد الكاتب إسرائيل بسبب “عدم استعداداها بما يكفي لمواجهة حزب الله اللبناني”. وكتب: “منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، زاد حزب الله من قدرته على إلحاق الضرر بإسرائيل وإلحاق ضرر جسيم بالإسرائيليين. خلال الحرب الأهلية في سوريا، قاتل حزب الله إلى جانب نظام الأسد واكتسب خبرة كبيرة يفتقر إليها العديد من جنود الجيش الإسرائيلي. ورفضوا الانصياع لقرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي يلزمهم بالتواجد شمال نهر الليطاني. وبدلاً من ذلك أقاموا مواقع في جنوب لبنان، من شأنها مراقبة حركة جيش الدفاع الإسرائيلي والاستعداد للعمل بأمر من حسن نصر الله”.
********************************
- وول ستريت جورنال: من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريكية؟
- نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، مقالا بعنوان “من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل؟”، كتبه ستيفن ستالينسكي. يتحدث الكاتب عن توسع الاحتجاجات ضد إسرائيل في حرم الجامعات الأمريكية الأسبوع الماضي، والتي “تحولت في بعض الأحيان إلى أعمال عنف. وفي جامعة كولومبيا، هتف المتظاهرون دعما للمنظمات الإرهابية، وأحرقوا العلم الأمريكي ولوحوا بعلم حزب الله. ودعوا كتائب القسام التابعة لحماس إلى الهجوم مرة أخرى”، وسخروا من الطلاب اليهود قائلين: “لا تنسوا أبدا السابع من أكتوبر”، و”هذا سيحدث 10000 مرة أخرى”.
*******************************
- الغارديان: تعطّش قادتنا للحرب يعرضنا جميعا للخطر
- سوف يلعن التاريخ دعاة الحرب. نحن نريد السلام في غزة وأوكرانيا واليمن والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولكن يتم تجاهلنا حسب مقال لجيرامي كولبين في صحيفة الغارديان البريطانية. “كان العالم قبل الحرب العالمية الأولى متعدد الأقطاب ومفتون بالامبريالية وجنون العظمة. وقام السياسيون بتضييق آفاق السلام خطوة بخطوة، وساروا وهم نائمون نحو كارثة عالمية خلفت حوالي 20 مليون قتيل. واليوم، مرة أخرى، يتعثر قادتنا السياسيون عبر أزمة تلو الأخرى لإقناع أنفسهم بأن الحرب هي الحل الوحيد. والفرق الرئيسي هو أنهم هذه المرة لا يسيرون وهم نائمون نحو الحرب. إنهم يفعلون ذلك وأعينهم مفتوحة على مصراعيها.
*******************************
- هآرتس”: مسؤولون إسرائيليون يقرون بالفشل في وقف تمويل الأونروا
- قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، مساء الأربعاء، إن مسؤولين كبار في إسرائيل أقروا بـ”فشل” الحملة التي أطلقتها تل أبيب بهدف قطع التمويل الدولي عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”. وأضافت الصحيفة أن “عدة دول أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها ستجدد تمويلها لوكالة الأونروا بعد تجميده في بداية الحرب على قطاع غزة”؛ إثر مزاعم من إسرائيل بتعاون موظفين من هذه الوكالة مع حركة “حماس”، بما في ذلك تورط بعض أفرادها في هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على مستوطنات بغلاف غزة.
******************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article