58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

50 - التلفزيون الجزائري يغيّب المهنية باستبدال علم المغرب في مباراة لفريقه(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

رفض التلفزيون الجزائري وضع علم المغرب في خانة العداد لإحدى مباريات بطولة اتحاد شمال أفريقيا التي تقام في الجزائر، ووضع بدلا منه علم تونس الذي كان من المقرر أن يواجه المنتخب الليبي، في فعلٍ غريب أثار موجة جدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وأجمعت التعليقات على أنه مناف للممارسة المهنية في الصحافة. وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة تتضمن ما قام به التلفزيون الجزائري، وعلق ناشطون في موقع يوتيوب على الحادثة مشيرين إلى غياب الروح الرياضية والمهنية التي يجب على الإعلام أن يلتزم بها، وأكدوا أن مثل هذه الممارسات تخصم من رصيد التلفزيون الرسمي والإعلام الجزائري ولا تقلل بأي حال من الأحوال من شأن الفريق المغربي أو بلاده. كما اجتاحت التعليقات على الواقعة الغريبة والمثيرة للجدل والسخرية موقع إكس
وتأتي هذه الحادثة بعد الضجة الكبيرة التي أثيرت حول قمصان فريق نهضة بركان المغربي، ضمن منافسات كأس الكونفيدرالية الأفريقية التي أقيمت في الجزائر، حيث قررت لجنة الأندية والمسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الأربعاء اعتبار نادي اتحاد العاصمة الجزائري خاسرا بنتيجة 0 - 3 أمام نهضة بركان في ذهاب نصف نهائي المسابقة بعد أزمة القمصان. وأعلن بيان "كاف" أيضا إحالة الملف إلى لجنة الانضباط لعقوبات محتملة إضافية. والأحد الماضي لم ينزل لاعبو نهضة بركان المغربي إلى أرض ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفهم اتحاد العاصمة، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خارطة المغرب مدمجة مع الصحراء المغربية.
وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الأفريقي نظيره الجزائري من أجل السماح لنهضة بركان باستعادة قميصه واللعب به، بعد طعن الجزائريين في قرار سابق من لجنة الأندية الأفريقية التي أكدت أن قميص بركان معتمد وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة. وتسببت الحادثة في جدل على مواقع التواصل، تحول في أحيان كثيرة إلى تبادل شتائم بين جماهير الفريقين ومواطني البلدين.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article