58 :عدد المقالاتالجمعة26.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

51 - هجمات سيبرانية جزائرية مغربية متبادلة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

قالت مصادر رسمية مغربية أن وزارات ومؤسسات حكومية، كانت هدفا لقراصنة معلوميات جزائريين، وذلك على خلفية أحداث اللقاء الكروي بين نهضة بركان واتحاد العاصمة. وقالت إدارة الدفاع الوطني، أن “مصدر هذه الهجمات قراصنة جزائريون عمدوا إلى محاولة اختراق خوادم مجموعة من المواقع الرسمية، قبل أن ينجحوا في الاستيلاء على قواعد بيانات ومعطيات جرى عرضها للبيع في “الويب المظلم”. ونقل موقع “هسبريس” عن مصادر مطلعة أن إطلاق قراصنة مغاربة هجمات معاكسة ضد أهداف جزائرية، توجت أول أمس الاثنين بالاستيلاء على موقع رسمي لجامعة جزائرية، فيما همت محاولات اختراق أخرى مواقع وزارات ومؤسسات رسمية، ردا على هجوم القراصنة الجزائريين.
وقالت المصادر، أن الهجمات. استخدمت فيها برامج وفيروسات متطورة من مصادر روسية وصينية. وعممت مصلحة نظم المعلومات بإدارة الدفاع الوطني تحذيرات على المسؤولين عن الأمن السيبراني وصيانة مواقع وزارات ومؤسسات حكومية، لغاية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل مواجهة عمليات قرصنة محتملة. واعتبرت المصادر، أن من بين الأمور المثيرة للقلق هو أن هذه البيانات “تم عرضها للبيع في أسواق الإنترنت السوداء، المعروفة أيضًا بـ “الويب المظلم”. ونقلت هسبريس عن ذات المصادر أن الموقع الرسمي “للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية” (مؤسسة تمويل حكومية) لعملية قرصنة في حدود الساعة الثالثة و22 دقيقة زوال الاثنين، على يد قراصنة قالت انهم جزائريين.
وأشارت المصادر الى أن حدوث ذلك يأتي في سياق هجمات استهدفت خوادم مواقع وزارات ومؤسسات عمومية وطنية، مشددة على أنها بعلاقة مع الأحداث التي عرفتها مباراة نهضة بركان المغربي واتحاد العاصمة الجزائري في العاصمة الجزائر برسم ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية. وأفادت المصادر بأن القراصنة قاموا بعملية اختراق لخوادم الإنترنت الثابتة لشركة اتصالات، باستخدام فيروس “رانسوموير”، قبل أن تكتشف الشركة العملية وتتخذ إجراءات للدفاع والتأمين. وأوضح المصدر الصحفي ذاته، أن شركات مختصة في مجال الأمن السيبراني قد قامت بإصدار تحذيرات لعملائها، سواء كانوا في القطاع الخاص أو العام، بشأن التهديدات المحتملة من قبل قراصنة جزائريين.

********************************
**********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article