55 :عدد المقالاتالسبت27.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

20 - تطورات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- نقلت وكالة أنباء “وفا” الفلسطينية عن طواقم الإسعاف أن جثامين ضحايا المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع ناصر الطبي بخان يونس جنوب قطاع غزة، تحمل شبهات مؤكدة لتعرض بعضها لسرقة الأعضاء.
- اندلعت مواجهات، فجر الجمعة، شرقي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، بين فلسطينيين وقوة من الجيش الإسرائيلي، خلال تأمينها اقتحام مستوطنين لمقام “قبر يوسف” بمناسبة عيد الفصح اليهودي. وقال شهود عيان إن “قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين دخول المستوطنين لقبر يوسف”.
- نقلاً عن محافل سياسيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، كشفت (القناة 13) بالتلفزيون العبريّ النقاب عن نقاشٍ سريٍّ، أُثير في هيئة الأمن القوميّ استعدادًا لإمكانية إصدار أوامر اعتقال في الأيام المقبلة ضد مسؤولين كبار في دولة الاحتلال.
- وأوضحت مراسلة الشؤون السياسيّة في القناة، أنّه بحسب المعلومات المتوفرة لديها، والمؤشرات التي رصدتها لدى كبار المسؤولين، خلصت إلى “احتمال أنْ تكون أوامر الاعتقال الصادرة عن محكمة لاهاي موجهة ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وزير الامن يوآف غالانط، ورئيس الأركان الجنرال هرتسي هليفي”.
- شارك يمنيون في مدينة تعز، والعاصمة صنعاء، الجمعة، في وقفتين ومظاهرة، تنديدا بالمقابر الجماعية في قطاع غزة وتضامنا مع الفلسطينيين الذين يواجهون الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.
– قال طبيب كان يعتني بطفلة وُلدت من رحم والدتها الشهيدة في مستشفى بقطاع غزة عقب غارة جوية إسرائيلية إن الرضيعة توفيت بعد أن عاشت بضعة أيام فحسب.
- قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لا ترى في تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول المظاهرات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأمريكية تدخلا أجنبيا في السياسة الداخلية.
- وسبق أن قال نتنياهو في رسالة فيديو نشرها بعد أن انتشرت التظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية حتى وصلت إلى جامعة هارفارد: “ما يحدث في الجامعات الأمريكية مروع. استولت العصابات على كبار الجامعات”.
- أغلق طلاب مداخل جامعة سيانس بو المرموقة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة في احتجاج على الحرب في غزة مطالبين الجامعة بإدانة التصرفات الإسرائيلية في تحرك مماثل لمظاهرات شهدتها جامعات أمريكية.
- وردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى. ووضع عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.
- وتجددت الاشتباكات بين الشرطة وطلاب مناهضين لحرب إسرائيل على غزة في جامعات أمريكية أمس الخميس، مما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي تزايدت منذ اعتقالات جماعية في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي. وانضم طلاب جامعة بنسيلفانيا الأمريكية، إلى الاحتجاجات المناهضة للحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ أكثر من نصف عام.
- شنّ السيناتور اليساري الأميركي بيرني ساندرز هجوما على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مشددا على ضرورة عدم الخلط بين إدانة القتل في غزة ومعادة السامية. وخاطب ساندرز نتنياهو أن “القول إن حكومتك قتلت 34 ألفا في 6 أشهر ليس معاداة للسامية ولا مناصرة لحركة حماس”. وأضاف أن إدانة تدمير حكومة نتنياهو لجامعات ومدارس غزة وحرمان 625 ألفا من التعليم، ليس عداء للسامية.
- اعتبر عدد من المثقفين والأكاديميين المصريين إن المظاهرات الطلابية في أمريكا أظهرت بشكل واضح تناقض العالم بين القيادات والمسؤولين الداعمين للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين وبين جماهير الشعوب الغاضبة والرافضة والمنددة.
– قال مسؤول بالأمم المتحدة اليوم الجمعة إن إزالة كمية الركام الهائلة والتي تشمل ذخائر لم تنفجر خلفتها الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة قد تستغرق نحو 14 عاما. وقال إن الحرب خلفت ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية.
- دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الخميس، جهاز الاستخبارات (الموساد) إلى اغتيال قادة حركة “حماس” وتدمير قطاع غزة بالكامل. جاء ذلك في سلسلة منشورات عبر منصة “إكس”، عقب كشف إعلام عبري تفاصيل مبادرة إسرائيلية طرحها فريق التفاوض (يضم الموساد وجهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش)، على مجلس الحرب مساء الخميس، بشأن صفقة تبادل أسرى مع حماس.
– دان القضاء البريطاني الخميس مواطناً مغربياً يبلغ 45 عاماً بتهمة طعن متقاعد حتى الموت في شمال شرق إنكلترا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بدعوى رغبته في الثأر للأطفال الذين استشهدوا في قطاع غزة.
- أصيبت إسرائيلية، الجمعة، بجروح خطيرة في عملية طعن بمدينة الرملة قرب تل أبيب، فيما تمّ “تحييد” المنفذ، وفق إعلام عبري.
– قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها “ستشكل سابقة خطيرة”.
- دعت حركة “حماس” الجمعة، الحركات والنقابات والاتحادات العمالية في العالم إلى إطلاق أسبوع تضامن مع عمال فلسطين وقطاع غزة بالتزامن مع حلول يوم العمال العالمي في الأول من مايو/ أيار المقبل.
- أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى “34 ألفا و356 شهيدا و77 ألفا و368 إصابة” منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
- وقالت الوزارة بتقرير إحصائي في اليوم 203 للحرب: “الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 5 مجازر ضد العائلات بقطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 51 شهيدا و75 إصابة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة”. وأفادت بـ”ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و356 شهيدا و77 ألفا و368 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي”.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article