55 :عدد المقالاتالسبت27.4.2024
 
 

 

الصحافة العربية :

45 - قميص بركان وما أثير حوله(د. علي كرزازي)(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- السلطات الجزائرية افتعلت مسرحية فاشلة كي تقحم مرة أخرى السياسة في مجال الكرة بدعوى أن أقمصة نهضة بركان تحمل صورة لخارطة المغرب كاملة وذلك في ضرب سافر لكل الأعراف والقوانين - أكثر رجل "مطلوب" من الجزائر:
للقميص في الثقافة العربية والإسلامية دلالات ومعان عميقة، والغريب أن جل استعمالات القميص في التراث تأتي في سياق الصراع بين قوى الخير والشر...ويأتي “قميص عثمان” في الثقافة العربية الإسلامية مقرونا بما يسمى بـ“الفتنة الكبرى” التي شكلت منعطفا خطيرا في تاريخ العرب والمسلمين،.... وصولا إلى قميص فريق نهضة بركان لكرة القدم وما أثير حوله من صدام بين الإخوة الأعداء، لا بد من الإشارة إلى أن هذا القميص أشّر لفصل جديد من فصول الصراع المغربي – الجزائري، وهو صراع تاريخي ذو حمولات سيكولوجية.... وبمناسبة تنقل فريق نهضة بركان إلى الجزائر العاصمة لإجراء مقابلة في كرة القدم ضد مولودية الجزائر تم الحجز بالمطار على أمتعته الرياضية، بدعوى أن أقمصة نهضة بركان تحمل صورة لخارطة المغرب كاملة غير منقوصة. وهذا ما جعل السلطات الجزائرية تفتعل تلك المسرحية الفاشلة كي تقحم مرة أخرى السياسة في مجال الكرة، وذلك في ضرب سافر لكل الأعراف والقوانين التي سطرتها الفيفا والكاف. ولقد كان من الطبيعي أن تنتصر الكاف للمغرب لعقلانية موقفه، علما بأنه تم التصديق على قميصه ذاك منذ بداية المنافسات الأفريقية. ولست أدري لماذا تصاب الجزائر بالسعار كلما أثيرت قضية الصحراء المغربية؟ ومن نصّبها كي تنوب عن شرذمة البوليساريو، وهي التي تدّعي أنها ليست طرفا في الصراع؟... أن سياسة الملك الحسن الثاني رحمه الله حول الصحراء تتلخص في جملتين اثنتين، الأولى هي: “المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”. وهي نفس قناعة العاهل المغربي الملك محمد السادس ومعه كل المغاربة الأحرار. والجملة الثانية: “الخير كلّه يأتي من الصحراء والشرّ كله يأتي من الصحراء”. وعلى هذا الأساس يمكن القول إن اليد الممدودة ترمز إلى الخير فيما ترمز الأذن الصماء إلى الشر. فما على الجزائر سوى الاختيار. وفي نهاية المطاف أحب أن أستعير من القرآن الكريم سؤالا وجيها أطرحه على دهاقنة السياسة وأهل الحل والعقد في الجزائر: “أليس منكم رجلٌ رشيد”؟ (سورة هود الآية 78). وإلى قميص آخر.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article