55 :عدد المقالاتالسبت14.5.2022
 
 

 

الصحافة العربية :

7 - وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد وإعلان الحداد أربعين يومًا وحركة حماس تعزي وبايدن يقول: كان شريكا حقيقيا(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- تحت هذا العنوان نشرت الصحيفة اخبار الوفاة والحداد وبيانات الشيوخ.
- وقالت: (اضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد. وخلف الشيخ خليفة المولود في كانون الثاني/يناير 1948، والده الشيخ زايد مؤسس الإمارات، سنة 2004، في منصبي حاكم أبوظبي ورئيس الدولة الخليجية الثرية. وأبوظبي هي الأغنى من بين الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تضم نحو 90 بالمئة من مخزونات النفط الإماراتية.
– نفوذ متزايد – : في ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدما اقتصاديا هائلا، مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا. وقامت الإمارات أيضا بمخالفة عقود من الإجماع العربي وطبعت العلاقات مع إسرائيل في عام 2020. استلهم الشيخ خليفة في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الاخرى طوال سنوات رئاسته، وخصوصا في ظل الأزمة المالية التي ضربت الدولة في 2009. وبدأ عهده بتجرية انتخابية نادرة في منطقة الخليج سنة 2006، مع ولادة المجلس الوطني الاتحادي، وهو مجلس استشاري يضم 40 عضوا بينهم نساء. وغاب الشيخ خليفة عن الحياة العامة منذ اصابته بجلطة دماغية في 2014. ولم يظهر الرئيس الإماراتي إلا في مناسبات نادرة. وهو بدأ عهده مبكرًا بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في كانون الاول/ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، حين أصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي. وعيّن نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.
- من جهتها قدّمت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الجمعة، التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بوفاة رئيسها، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وقالت الحركة، في بيان مقتضب وصل وكالة الأناضول، إنها “تتقدّم بخالص التعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، قيادة وشعباً، بوفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”. ودعت الحركة الله “أن يتغمّده (ابن زايد) بواسع رحمته ومغفرته، وأن يُلهم قيادة وشعب دولة الإمارات، جميل الصبر وحسن العزاء”.
- من جانبه وجه الرئيس الأميركي جو بايدن تحية لذكرى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي الجمعة عن 73 عاما قائلا إنه كان “شريكا وصديقا حقيقيا للولايات المتحدة”. وأضاف “سنكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة”.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article