55 :عدد المقالاتالسبت14.5.2022
 
 

 

الصحافة العربية :

8 - المرض أبعد الشيخ خليفة عن دائرة الحكم في الإمارات(راي اليوم نقلا عن الفرنسية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

أجبر المرض الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي الجمعة عن عمر يناهز 73 عامًا، على الابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد. وفي ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدما اقتصاديا هائلا، مصحوبا باتساع دائرة نفوذها الدبلوماسي مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا. وقد نجح الشيخ خليفة المولود في كانون الثاني/يناير 1948، في خلافة والده الشيخ زايد مؤسس الإمارات، سنة 2004، في منصبي حاكم أبوظبي ورئيس الدولة الخليجية الثرية. وأبوظبي هي الأغنى من بين الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تضم نحو 90 بالمئة من مخزونات النفط الإماراتية.
استلهم الشيخ خليفة في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الاخرى طوال سنوات رئاسته، وخصوصا في ظل الأزمة المالية التي ضربت الدولة في 2009. بدأ عهده بتجرية انتخابية نادرة في منطقة الخليج سنة 2006، مع ولادة المجلس الوطني الاتحادي، وهو مجلس استشاري يضم 40 عضوا بينهم نساء. وفي خضم أحداث الربيع العربي التي اندلعت في 2011، قامت الإمارات بمنع أي معارضة وحاكمت عشرات الاسلاميين وبينهم أجانب على صلة بجماعة الاخوان المسلمين التي تصنّفها الدولة جماعة ارهابية. والإمارات عضو في تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن دعما لقوات سلطة معترف بها دوليا، وفي مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون منذ 2014 على مناطق شاسعة في اليمن بينها العاصمة صنعاء. قتل عشرات الجنود الإماراتيين في هذه الحرب. وفي 2019، بدأت أبوظبي بسحب جنودها من أفقر دول شبه الجزيرة العربية، وأعطت الاولوية للتوصل إلى اتفاق سلام ينهي النزاع. وتتنافس الإمارات مع قطر لبسط النفوذ في المنطقة وفي دول افريقية، بينها ليبيا والصومال والسودان.
– الفروسية والهجن –: الشيخ خليفة هو الابن البكر لمؤسس الامارات، ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد، الشيخة حصة بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. وبسبب عدم وجود مدارس نظامية في مدينة العين، بدأت تربية الشيخ خليفة عبر حفظ القرآن وكان ملازما دائما لوالده. وفي أيلول/سبتمبر 1966، شغل الشيخ خليفة منصب حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، قبل أن يصبح في الاول من شباط/فبراير 1969 وليا لعهد أبوظبي وكان عمره حينها 21 عاما تولى في العام ذاته رئاسة الدفاع في أبوظبي مع نشاة قوة دفاع الإمارة التي مثلت نواة جيش الامارات العربية المتحدة. كما شغل في الاول من تموز/يوليو 1971 منصب رئيس مجلس وزارة إمارة أبوظبي وتولى وزارتي الدفاع والمالية. وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في كانون الاول/ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، أصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي. وعيّن نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.
وحرص الشيخ خليفة على غرار والده الشيخ زايد، على التواصل مع القبائل الذين استقبل ممثلين عنها بانتظام. وقد عرف بتشجيعه الرياضة وخاصة الرياضات التراثية مثل الفروسية وسباقات الهجن. وهو مولع بصيد السمك وبالصقور. وغاب الشيخ خليفة عن الحياة العامة منذ اصابته بجلطة دماغية في 2014. ولم يظهر الرئيس الإماراتي إلا في مناسبات نادرة، بينها الاستقبالات الخاصة بعيدي الاضحى والفطر في مقر اقامته بفرنسا. والشيخ خليفة كان متزوجا من الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، وهو أب لابنين وست بنات.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article