82 :عدد المقالاتالخميس23.5.2019 الموافق 18 رمضان
 
 

 

الصحافة العربية :

60 - ليبيا..(صحف لندن)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ليبيا..(صحف لندن)
ـ حفتر يرفض في لقائه ماكرون وقف إطلاق النار… والسراج: قواته خليط غير متجانس/القدس: ـ قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية إن قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر أبلغ الرئيس إيمانويل ماكرون أن الظروف غير مواتية لوقف إطلاق النار ولكنه سيكون مستعدا للحديث إذا ما توفرت هذه الظروف، فيما أخفق مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء في الخروج بنتيجة إيجابية لوقف الاشتباكات في ليبيا. وقال المسؤول في الرئاسة «ما نراه من انعدام للثقة بين الأطراف الليبية أقوى اليوم من أي وقت مضى». وأضاف «عندما طُرحت قضية وقف إطلاق النار على الطاولة، كان رد فعل حفتر عليها هو التساؤل نتفاوض مع من لوقف إطلاق النار اليوم؟»
*********************

ـ غسان سلامة لـ”القدس العربي”: محبط من الجامعة العربية… ولن تجد لي صورة ثنائية مع حفتر لاننا لا نعترف إلا بشرعية “الوفاق”/القدس: ـ في لقاء مطول مع مجموعة من الدبلوماسيين والصحافيين والموظفين الدوليين في مقر المعهد الدولي للسلام، في نيويورك، حذر المبعوث الخاص للأمين العام في ليبيا، غسان سلامة، من أنه إذا لم يتم احتواء القتال على أبواب مدينة طرابلس فإن هناك خطرا أن يتحول الصراع إلى حرب أهلية قد تستمر شهورا وربما سنوات وتنتهي بتقسيم البلاد. وأضاف سلامة أن ليبيا بلد غني بالمصادر الطبيعية ولذلك تستسطيع أن تمول حروبها بدون مساعدات خارجية، وأوضح قائلا “تحتاج ليبيا إلى نظام لتوزيع الثروات الليبية الكبيرة بشكل عادل على جميع السكان. فليبيا بلد كبير جدا وغني جدا وسكانها لا يتجاوزن السبعة ملايين فمن السهل أن يتم توزيع الثروة بشكل عادل بحيث يتم نزع فتيل الخلافات المتعلقة باختلال توزيع مداخيل المصادر الطبيعية وخاصة النفط”.
***********************

ـ المشير حفتر يقول لماكرون أن شروط وقف إطلاق النار في ليبيا “لم تكتمل بعد” ويؤكد على ضرورة استئناف الحوار السياسي للخروج من الأزمة/راي اليوم: ـ أعلنت الرئاسة الفرنسية أن المشير الليبي خليفة حفتر أبلغ الاربعاء في باريس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن “الشروط لم تكتمل” بعد لإقرار وقف لإطلاق النار حول العاصمة طرابلس، لكنه اعتبر أنه سيكون من الضروري استئناف الحوار السياسي للخروج من الأزمة. وأضاف بيان الاليزيه أن الرئيس الفرنسي طالب من جهته حفتر بضرورة التوصل الى وقف لإطلاق النار “في أقرب وقت ممكن”. لكن الاليزيه أشار إلى “انعدام الثقة بين الجهات الفاعلة الليبية أكثر من أي وقت مضى” مؤكدا في الوقت ذاته أنه “يرى جيدا المأزق بين رغبة المجتمع الدولي في وقف الأعمال القتالية ورؤية المشير حفتر”. ولم يصرح حفتر في نهاية الاجتماع الذي استمر أكثر من ساعة بقليل. وتابع المصدر انه أثناء المحادثات بحضور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، قدم المشير “شرحا مطولا ومبررات” للهجوم العسكري الذي يشنه منذ مطلع نيسان/أبريل على طرابلس، قائلا إنه يحارب “الميليشيات الخاصة والجماعات المتطرفة” التي يتوسع نفوذها في العاصمة الليبية.

****************************
***********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article