58 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

49 - كلمة بذيئة في عنوان كتاب تونسي في مسابقة كتارا للرواية العربية تثير سجالات واسعة(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- (رواية تونسية تثير جدلا بين المهتمين بالشأن الثقافي - موضوع للنقاش النفسي والأدبي):
تونس - انشغل التونسيون على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان رواية يتضمن كلمة بذيئة باللّهجة العامية التونسية تنافس على جوائز مسابقة ”كتارا” للرواية العربية في قطر ضمن فئة الروايات غير المنشورة. والرواية للكاتب محمد حامدي، وأثارت جدلا بين المهتمين بالشأن الثقافي، وتراوحت مواقفهم بين من يعتبر أنّه لا يمكن تقييد الإبداع بحدود مهما كانت طبيعتها وبين من استهجن اختيار العنوان. وجائزة “كتارا” للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في دولة قطر بداية العام 2014. واعتبرت الأستاذة الجامعية ألفة يوسف في تدوينة على فيسبوك أن “عنوان رواية تونسيّة يعيد إلى واجهة الحوار تلك المسألة الخاصّة باستعمال ما يسمّى عبارات ’بذيئة’ في الكتابة… بل الفنون عموما”. وأضافت “تظلّ المسألة ذوقيّة وفرديّة، وكما قال الجاحظ، لولا الحاجة إلى ذاك الكلام لما وجد…ويبقى ما يسمّى الكلام ’الزّائد’ جزءا من ثقافة كلّ الشّعوب تتعامل به، وتستعمله سرّا، ويخجل جلّها من استعماله جهرا لأسباب نفسيّة عديدة ليس هذا مجال تفصيلها… والمهمّ أنّ ترجمة كلمة ’فاك’ الأنجليزيّة، هي ’تبّا’..”.
وسبق أن تحولت شاعرة تونسية مغمورة تدعى وفاء بوعتور إلى أشهر من نار على علم في العالم العربي، بعد نشر صورة لغلاف ديوانها الشعري الذي حمل اسم “نهديات السيدة واو”. وخصصت الديوان للتغرل بنهديها. وانتقد تونسيون هذا الخيار في كتابة النص وفي صورة غلاف الكتاب معتبرين أن هناك حدا فاصلا بين الأدب، كشكل من أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية، وبين “قلة الأدب” كشكل كتابي وتعبيري. وقال الإعلامي التونسي عامر بوعزة في تدوينة هل “وقعت كتارا في الفخ”؟ يذكر أن القائمين على الجائزة قاموا بعد الجدل بداية بحذف الكلمة النابية ليقتصر العنوان على “دولة” بعد أن كان العنوان يحتوي على وصف لهذه الدولة بعبارة نابية، قبل أن يتمّ تغيير العنوان مجدّدا بعد ساعات وفي اليوم نفسه ليصبح “دولة أمنية أميركية”، وقد تكون العبارة المستخدمة في العنوان الأول دمج لعبارتين هما أمنية وأميركية، فأسفر الدمج عن العبارة النابية: (دولة امنيكة).
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article