68 :عدد المقالاتالاثنين14.6.2021
 
 

 

الصحافة العربية :

20 - القدس وغزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- ماذا طلب مُستوطن إسرائيلي من القائد الفِلسطيني يحيى السنوار في مُكالمة افتراضيّة جمعتمها؟.. حوار يُظهِر سُخرية المُستوطنين من قادتهم السياسيين ويُقِر بانتِصار “حماس” في الحرب الأخيرة:
- الإقرار بانتصار المُقاومة الفلسطينيّة في غزّة، بل وفرضها على دولة الاحتلال الإسرائيلي ضوابطها، وشُروطها في الحرب الأخيرة التي دامت 11 يوماً، لم يأتِ من شاشات “محور المُقاومة”، أو أقلامها، ولا من أنصار المُقاومة في العالمين العربي والإسلامي، بل هو إقرارٌ إسرائيليٌّ، لخّص المشهد بدَقائقٍ معدودة، وفي مقطع فيديو مُتداول كان بطله مُستوطن. المُستوطن اختار ساخِرًا في مشهده الذي جرى تداوله واسعاً، أن يُجري اتّصالاً مع زعيم حركة حماس في القطاع يحيى السنوار، وأن تجمعه به مُكالمة هاتفيّة، بدا فيها وكأنّه يأخذ الإذن من السنوار، حتى يسمح لهم كمُستوطنين الانطلاق بمسيرة الأعلام، التي هدّدت المُقاومة بعودتها إلى المُواجهة، حال أصرّ العدو على استفزاز الفلسطينيين بمسيرته التي تَمُر بباب العامود في القدس، وتُدَنِّس المسجد الأقصى. ويطلب المُستوطن من القائد السنوار، أن يسمح لهم برفع العلم الإسرائيلي، حتى لو كانت أعلاماً صغيرة، ثمّ يُحاول المُستوطن أن يُفاوض السنوار، بأن يرفع علم فلسطين في المسيرة، على أمل أن يسمح السنوار بتلك المسيرة.
*******************************
- صحة غزة: نرفض الإساءة للدور المصري في دعم القطاع الصحي:
- رفضت صحة غزة صباح الأحد، أي إساءة للدور المصري الكبير في دعم القطاع الصحي في غزة، مؤكدة أن مصر كانت صاحبة السبق في دعم المستشفيات بالمساعدات الطبية خلال العدوان الأخير. وثمنت صحة غزة في بيان صدر عنها، الجهود الحثيثة التي يبذلها الأشقاء في جمهورية مصر العربية تجاه قطاع غزة وخاصة في دعم القطاع الصحي. وأكدت أن لهم الدور الأبرز في استقبال جرحى العدوان بالمستشفيات المصرية، وأنهم كانوا أصحاب السبق في الاستجابة ومد المستشفيات بالمساعدات والاحتياجات الطبية التي شكلت النسبة الأعظم من إجمالي المساعدات الطبية المقدمة خلال وبعد العدوان.
***********************************
- وفد حكومي فلسطيني يتوجه إلى القاهرة الأحد:
- يتوجه وفد حكومي فلسطيني، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث ملف إعادة إعمار قطاع غزة. وقالت الإذاعة الرسمية الفلسطينية، إن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمرو يترأس الوفد. ونقلت الإذاعة عن وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، قوله إن “الوفد الوزاري سيستكمل في القاهرة الاجتماعات التي بدأت مع الوفد المصري في غزة، لإعادة الإعمار ووضع الآليات العملية”.
*******************************
- “يديعوت أحرنوت”: مسؤولو الليكود ضدّ نتنياهو:
- كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن أعضاء كتلة الليكود يخشون التعبير ضد بنيامين نتنياهو لأنه لم يقرر بعد التعيينات في المناصب المتبقية لليكود في المعارضة. وقالت الصحيفة “صراع نتنياهو المقبل: هل سينجح رئيس الحكومة المنصرف ورئيس الليكود في دفع إجراء انتخابات داخلية (برايمريز) خاطفة لرئاسة الليكود؟ مسؤولون في الحزب سبق أن أعلنوا أنهم سيعارضون الفكرة التي يدفعها نتنياهو، وتهدف لمباغتة خصومه وهم غير مستعدّين.” واضافت “عدة مسؤولين قالوا في أحاديث مغلقة إنهم يرفضون الخطوة بزعم أنها “غير ديمقراطية” وتعارض قانون الليكود.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article