52 :عدد المقالاتالثلاثاء30.5.2020
 
 

 

الصحافة العربية :

27 - أخبار من الوكالات الايرانيةÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


- السفارة الايرانية في بيروت : تصريحات السفيرة الامريكية مزاعم واهية/الايرانية:
– علقت السفارة الايرانية لدى لبنان على التصريحات الأخيرة للسفيرة الاميركية في بيروت "دورثي شيا" حول ايران؛ مؤكدة انها مزاعم واهية، ومحذرة الاخيرة من تكرار هكذا "اراجيف". وكتبت السفارة الايرانية في تغريدة لها، "كلما ثرثرت (السفيرة الامريكية) اكثر، كلما بهدلت نفسها و بلادها اكثر، و هي لا يحق لها ان تنال من بلد آخر من خلال الأراجيف التي تختلقها". وكان القاضي اللبناني "محمد مازح" قد اصدر امرا يقضي بمنع استصراح السفيرة الأمريكية في بيروت من قبل وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل في لبنان لمدة سنة وذلك على خلفية تصريحاتها حول الوضع السياسي والاقتصادي في لبنان.
*******************************

- الخارجية الايرانية : تحديد 40 امريكيا متورطين في اغتيال الشهيد سليماني/الايرانية
– اعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية "محسن بهاروند"، عن تحديد 40 امريكيا متورطين في جريمة اغتيال "الفريق الشهيد قاسم سليماني"؛ مضيفا ان هناك بعض الاشخاص مثل موجهي الطائرات الامريكية المسيرة الذين لم تتحدد هويتهم بعد؛ ومؤكدا ان هذا الامر سيتم قريبا. تصريحات مساعد وزير الخارجية الايراني هذه، جاءت اليوم الاثنين على هامش اجتماعه بممثلي المؤسسات السياسية والقانونية والامنية والعسكرية والقضائية في البلاد، لمناقشة اخر المستجدات حول ملف اغتيال الفريق الشهيد سليماني. وفي معرض الاشارة الى الاجتماع، قال بهاروند : لحسن الحظ السلطة القضائية تواصل ليل نهار متابعة هذا الملف وجمع الادلة ذات الصلة؛ مبينا ان السلطات الاستخبارية والامنية في البلاد استطاعت لحد الان تحديد هوية 40 امريكيا بمن فيهم اصحاب القرار والمنفذون لهذه الجريمة. وتابع : كما ان هناك بعض الاشخاص الذين لم تتحدد هويتهم بعد، وعلى سبيل المثال جمع من موجهي الطائرات الامريكية المسيرة؛ مؤكدا ان هذا الامر قيد الانجاز فورا. ولفت مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية، انه اضافة الى الاشخاص المتورطين في هذه الجريمة التي انتهكت السيادة والامن الوطني في ايران، فإن امريكا وبعض الدول التي استخدمت اراضيها لارتكاب هذه الجريمة تتحمل المسؤولية قبال هذا الاجراء المعارض للقوانين الدولية؛ "ونحن سنتابع هذا الامر لدى المحافل والمنظمات الدولية ايضا".
*********************************

- ايران تعلن: الملاحقة القضائية دوليا لـ "دوانالد ترامب" في قضية اغتيال الشهيد سليماني/الايرانية:
- اعلن رئيس النيابة العامة في طهران "علي القاصي مهر"، اصدار مذكرة اعتقال بواسطة الشرطة الدولية (الانتربول) ضد 36 مسؤولا سياسيا وعسكريا في امريكا بمن فيهم "دونالد ترامب" وفي دول اخرى ايضا، لضلوعهم عبر الايعاز او التنفيذ في جريمة اغتيال "الفريق الشهيد قاسم سليماني". جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاعلى للقضاء برئاسة "حجة الاسلام سيد ابراهيم رئيسي" رئيس السلطة القضائية في ايران؛ حيث قدم رئيس النيابة العامة في طهران تقريرا حول الاجراءات المتخذة بشان متابعة ملف اغتيال الشهيد سليماني. واضاف القاصي مهر : لقد تم في هذا السياق، تحديد 36 شخصا كانوا قد تورطوا في جريمة اغتيال الشهيد الفريق سليماني، عبر الايعاز او التنفيذ، بمن فيهم مسؤولون سياسيون وعسكريون في امريكا وبلدان اخرى، واصدر على اثر ذلك جهاز القضاء (الايراني) عبر الانتربول مذكرات اعتقال واعلان الوضعية الحمراء ضد هؤلاء المتهمين. واوضح المسؤول القضائي الايراني ان التهم الموجهة اليهم، هي القتل والعمل الارهابي؛ منوها الى ان رئيس الجمهورية الامريكي دونالد ترامب يتصدر قائمة هؤلاء المتهمين، وان الاخير ملاحق قضائيا حتى بعد نهاية فترته الرئاسية.
****************************

- موسوی: حذرنا بعض الدول الأوروبیة من استقبال الإرهابیین ، ولن نتدخل بشؤون العراق/الايرانية
- تعليقا على استدعاء سفيري إيران وتركية في بغداد من قبل الخارجية العراقية ، والذي جاء إثر هجمات في اقليم كردستان العراق بعد زيارة ظريف الاخيرة الى تركيا، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية أن مكافحة الارهاب تدخل في اطار العمل المشترك لكل دول المنطقة بما فيها إيران وتركيا والعراق، ومن الطبيعي لايران ان تدافع عن حدودها ، وتدمر اوكار الارهابيين اينما كانت . وفي حديثه الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين قال عباس موسوي ان إيران على اتصال مع المسؤولين العراقيين في هذا المجال وهم على اطلاع على نشاطات إيران تجاه المجاميع الإرهابية المعروفة في المنطقة، موضحا ان تزامن الضربات التركية والايرانية للارهابيين مع زيارة ظريف الى انقرة ربما جاءت من باب الصدفة ، وعلى أي حال فان جميع دول المنطقة تتحرك بعزم جاد لمكافحة الإرهاب. وحول تواجد المجاميع الإرهابية ونشاطها بحرية في اوروبا قال موسوي : ان موضوع استقبال رؤوس الإرهاب المعروفين في عدة دول أوروبية هو من المواضيع الاساسية لا مع هذه الدول، وقد حذرناها من استقبال هؤلاء الإرهابيين. وأعرب موسوي عن دهشته للمواقف الأوروبية في هذا المجال إذ أن المجاميع المسجلة في قوائم الارهاب الأوروبية تحولت فجأة الى مجموعات عادية تعمل بحرية. وتعليقا على الانباء بشأن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي الى إيران ، أكد موسوي أن طهران ترحب بزيارة أي مسؤول من الدول الجارة والصديقة ، وتقوم بزيارات مماثلة. - وبشأن الهجمات التي نفذتها جهات رسمية في العراق على بعض مقرات قوات الحشد الشعبي ، قال موسوي أن هذا الأمر شأن داخلي يخص العراقيين وأن إيران لن تتدخل في شؤون العراق الداخلية، موضحا أن الحشد الشعبي هو قوات شعبية تشكلت برعاية المرجعية الدينية وتحولت الى قوة رسمية تابعة للقيادة العراقية. وتابع قائلا : ان إيران على ثقة أن حكومة وشعب العراق بعد الاحداث الاخيرة سيعالجان أمورهما الداخلية بما يحقق الهدوء والاستقرار في هذا البلد.
*****************************

- جهانغيري : الشعب الايراني افشل مخطط الامريكيين لتدمير اقتصاد البلاد/الايرانية
- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية "اسحاق جهانغيري" : ان الشعب الايراني المقاوم والعظيم استطاع بالتعاون مع المسؤولين واصحاب القطاع الخاص، ان يفشل محاولات الامريكيين الرامية الى تدمير اقتصاد البلاد. وفي تصريحه اليوم الاثنين خلال اللقاء مع جمع من اعضاء غرفة التجارة الايرانية، اكد جهانغيري ان الامركيين كانوا قد خططوا لتدمير الاقتصاد الايراني من خلال الحظر الشديد وفرض الضغوط على الشعب؛ لكن بفضل الباري تعالى وصمود هذا الشعب وجهود المسؤولين واصحب القطاع الخاص باءت محاولاتهم بالفشل. واكد النائب الاول لرئيس الجمهورية، ان الاقتصاد الايراني ورغم الاضرار التي لحقت به جراء ظروف الحظر الراهنة وتفشي فيروس كورونا لكنه استطاع ان يقف على قدميه ويصمد بوجه التحديات؛ متطلعا الى مزيد من التكاتف وتظافر الجهود للتوفق على هذه المشاكل والخروج بسلام من المرحلة العصيبة الراهنة. ودعا جهانغيري اعضاء غرفة التجارة الايرانية الى مزيد من التعاون مع اصحاب القطاع الخاص في ايران وصولا الى حلول مضنية للمشاكل الاقتصادية التي تواجه المصدرين والمستوردين والمنتجين في ايران.
***************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article