73 :عدد المقالاتالاحد25.7.2021
 
 

 

الصحافة العربية :

25 - القدس وغزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الاندبندنت: قوات الأمن الإسرائيلية متواطئة مع هجمات المستوطنين:
- نشرت صحيفة الإندبندت تقارير تضمنت شهادات لعشرات الجنود السابقين، تشير إلى تواطئ قوات الأمن الإسرائيلية في التصعيد الحادّ ضد الفلسطينيين من قبل المستوطنين في الضفة الغربية. وجاء في التقرير الذي أصدرته جمعية “كسر الصمت” الإسرائيلية التي تضمّ قدامى المحاربين، أن الجيش الإسرائيلي يشارك بشكل متصاعد في توفير “عباءة حماية” للمستوطنين الذين “يصبحون أكثر عدوانية”.
*********************************
- أول تعقيب من “حماس” على منح الاحتلال عضوية مراقب في الاتحاد الأفريقي.. ماذا قالت؟:
- استنكرت حركة حماس في بيان صحفي لها اليوم، قرار منح الاحتلال الإسرائيلي عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، واصفةً قرار الاتحاد الأفريقي بالصادم والمستنكر. واعتبرت حماس أن هذا القرار يعزز شرعية هذا الكيان على أرضنا، ويمنحه المزيد من الفرص للاستمرار في مخططاته لشطب الحقوق الفلسطينية، والاستمرار في جرائمه الوحشية بحق الشعب الفلسطيني. وقالت حماس في البيان : للأسف الشديد فإن هذا القرار أخذ من دول القارة الأفريقية، والتي عانت لقرون، وما زالت، من نير الاستعمار والعنصرية، وبذلت الغالي والرخيص للتخلص منهما”. وتابعت :”كنا وما زلنا نرى في دول هذه القارة امتداداً طبيعياً لنضالنا العادل من أجل الحرية والاستقلال، ونتطلع لدعمها القوي والمستمر”.
*********************************
- اعتذار حسين الشيخ: هل من مخرج من هذا المأزق غير الانتخابات؟/ نادية عصام حرحش:
- حوار لحسين الشيخ على احدى المواقع الامريكية يتصدر مشهد اليوم. اعتذار باسمه واسم الرئيس الفلسطيني عن مقتل نزار بنات، وقوله قولا واحدا ان أي سلاح غير سلاح الامن يعتبر غير قانوني ويجب الا يكون بحوزة أي أحد، وطبعا ان المفاوضات المباشرة مع إسرائيل هي الحل لإنهاء الاحتلال. لم أستطع الا ان أفكر بمقولة: اسمع كلامك أصدقك اشوف امورك استعجب! لا داعي للخوض بتفاصيل الحوار لأنه ربما يجب ان نذكر أنفسنا ان الشيخ هو شخصية مسؤولة عن التنسيق الأمني، فما يتكلم فيه يجب الا يتعدى التفكير الأمني، على الرغم من ان اللسان التفاوضي الأخير للشيخ يبدو محيرا بعض الشيء، ولكن لا ضير، فمن يفكر بالتفاوض وسط كل ما يجري من حرائق داخلية؟ مفاوضات، ودولة ودويلات. كانتونات او معازل. قدس شرقية او شرقي القدس. مستوطنات او مستعمرات. قانون دولي او قانون أساسي. ما يجري داخليا أصعب من ويلات الاحتلال.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article