85 :عدد المقالاتالخميس24.11.2022
 
 

 

الصحافة العربية :

6 - التطبيع يهزِم عنصرية الكيان: نتنياهو سيُوسِّع الاتفاقيات ورئيس الكيان بزيارةٍ تاريخيّةٍ للامارات والبحرين(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

من الواضح أنّ تغيير الحكومة الإسرائيليّة، التي ستكون الأكثر عنصريّةً وفاشيّة وبطشًا وعنفًا ضدّ الشعب العربيّ الفلسطينيّ، الذي يئّن منذ 74 عامًا تحت الاحتلال الغاشِم، لم يدفع الزعماء العرب، وعلى نحوٍ خاصٍّ الخليجيين منهم، إلى التراجع ولو قليلاً عن الاستمرار في التطبيع مع دولة الاحتلال، بلْ على العكس من ذلك، تتواصَل مسيرة التطبيع بوتيرةٍ عاليةٍ، ربّما تماشيًا مع سياسة رئيس الوزراء القادِم بنيامين نتنياهو، الذي أكّد أنّ التطبيع مع الدول العربيّة يقوم فقط على مبدأ (السلام مُقابِل السلام)، وليس على مبدأ (السلام مُقابِل التنازل)، مُغيّبًا بذلك بشكلٍ نهائيٍّ القضية الفلسطينيّة عن الأجندة، ومُضيفًا أنّ حكومته القريبة ستعمل على توسيع اتفاقيات التطبيع لتشمل دولاً عربيّةً وإسلاميّةً على حدٍّ سواء، وفق ما نقلته صحيفة (هآرتس) العبريّة عن مُقرّبيه. يُشار إلى أنّ كبار المسؤولين من المُستوييْن الأمنيّ والسياسيّ في تل أبيب، إضافةً للخبراء والمُختصين ومراكز الأبحاث في الكيان أكّدوا أنّ مصلحة إسرائيل العليا تكمن في المحافظة على (اتفاقيات أبراهام) والعمل على توثيقها أكثر في جميع المجالات، باعتبارها كنزًا إستراتيجيًا، على حدّ قولهم.
وفي هذا السياق، وتزامنًا مع مشاركة إسرائيل في المعرض الدوليّ للطيران الذي أقيم الأسبوع الماضي في البحرين، لأوّل مرّةٍ وبشكلٍ علنيٍّ، أكّدت وزارة التجارة والصناعة في دولة الاحتلال، في بيانٍ رسميٍّ أصدرته، وتناقله الإعلام العبريّ، أكّدت أنّ “الطاقم الإسرائيلي برئاسة أوهاد كوهين، مدير مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أنهى في البحرين الجولة الأولى من المفاوضات لعقد اتفاقيّة تجارة حرّة بين الطرفين”. وتابع البيان قائلاً: “اجتمع الطاقمان المفاوضان الإسرائيليّ والبحرينيّ هذا الأسبوع في المنامة، عاصمة البحرين، وناقشا قضايا مختلفة بما في ذلك تجارة السلع، والإجراءات التنظيميّة والمعايير، والجمارك، وتجارة الخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، وحماية حقوق الملكية الفكرية”. ولفت إلى أنّ “الوفد برئاسة مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة وممثلين آخرين عن الوزارة وممثلين عن مديريّة الجمارك في مصلحة الضرائب ووزارة الزراعة ووزارة الخارجية ووزارة القضاء، بقي في المنامة عاصمة البحرين لمدة أربعة أيام، تمّ خلالها إحراز تقدم كبير في التفاوض على الاتفاقية، وتمّ التنسيق لإجراء جولة أخرى من المفاوضات في شهر كانون الأول (ديسمبر) ومن المتوقع إجراؤها في إسرائيل لاستكمال المفاوضات بالكامل بأسرع وقت ممكن”، وفق ما أكّده البيان.
ووفقًا للبيان في تل أبيب: “ستقود الاتفاقية إلى توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين وستساهم في تعزيز نسيج العلاقات الإقليمية الذي تبلور بعد إبرام (اتفاقيات أبراهام) قبل نحو عامين. ويذكر أنّ التقدم السريع في المفاوضات هو نتيجةً للأهمية الكبيرة التي يوليها الجانبان لهذه الاتفاقية ومن منطلق الإمكانات المستقبلية الكامنة في العلاقات التجارية بين البلدين”، بحسب البيان الإسرائيليّ. وقال أوهاد كوهين، مدير مديريّة التجارة الخارجيّة ورئيس طاقم المفاوضات الإسرائيليّ: “لم تتحقق بعد كامل الإمكانات الكامنة للتجارة بين جميع دول (اتفاقية أبراهام). وبالتعاون مع نظرائنا البحرينيين، نعمل على صياغة اتفاقية من شأنها أنْ تمكن من توسيع العلاقات التجارية بين دولة إسرائيل ومملكة البحرين بشكل كبير، وخلق إمكانيات جديدة ومتنوعة لكلا الطرفين”، على حدّ تعبيره. وخلُص المسؤول الإسرائيليّ إلى القول: “أود أنْ أشير إلى العلاقة الوثيقة والوديّة التي ترافقنا في هذه العملية. هذا جو استثنائيّ تمّ تحقيقه في وقت قصير جدًا بفضل الاستعداد والانفتاح الذي أبداه الطرفان وأنا أبارك ذلك”. وأوضحت وزارة التجارة والصناعة الإسرائيليّة أنّه في العام الماضي 2021، بلغ حجم الصادرات الإسرائيليّة إلى البحرين 3.8 مليون دولار، معظمها يتعلق باللآلئ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعات الكيماوية والآلات الكهربائية. وبلغ حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل 3.5 مليون دولار، وشملت بشكلٍ أساسيٍّ فلزات أساسية ومعادن ووقود، كما أكّدت تل أبيب في بيانها الرسميّ.
على صلةٍ بما سلف، يزور الرئيس الإسرائيليّ إسحاق هرتسوغ مملكة البحرين الشهر المقبل في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيسٍ إسرائيليٍّ. وقالت هيئة البث الإسرائيليّة شبه الرسميّة (كان): “خلال الزيارة التي ستتم في 4 كانون الأول (ديسمبر)، سيلتقي هرتسوغ بملك البحرين وكبار المسؤولين في المملكة وأفراد من الجالية اليهودية”، وأضافت: “سيكون هرتسوغ أول رئيس إسرائيلي يزور البحرين”. وأشارت الهيئة، إلى أنّ “هرتسوغ سيتوجه غداة زيارته للبحرين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيشارك في مؤتمر الفضاء الذي سيعقد في أبوظبي”. وأردفت: “هناك سيلتقي الرئيس هرتسوغ مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”. وتابعت الهيئة، أنّ “زيارة هرتسوغ إلى الإمارات ستستغرق يومًا واحدًا ويعود إلى إسرائيل”. وسبق لهرتسوغ أنْ زار الإمارات في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article