85 :عدد المقالاتالخميس24.11.2022
 
 

 

الصحافة العربية :

22 -  السعودية تقدم مساعدات دفاعية لموريتانيا وباقي مجموعة دول الساحل(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- (الدعم الهدف منه مساعدة دول الساحل الأفريقي في جهودها الرامية إلى التصدي لظاهرة الإرهاب وتوفير الأمن - دعم سعودي في وقت حساس):
نواكشوط - وقعت السعودية ودول مجموعة الساحل الأفريقي اتفاقا في نواكشوط تقدم بموجبه الرياض مجموعة من المدرعات الخفيفة للدول الأعضاء في المجموعة. ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، جرى توقيع الاتفاق بمقر قيادة أركان الجيش الموريتاني في نواكشوط بحضور مدير إدارة التعاون الدولي بقيادة الأركان السعودية يوسف الطاسان وممثلين عن موريتانيا وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر. ولم يحضر أي ممثل عن مالي حفل توقيع الاتفاق، بينما لم يذكر المصدر ما إذا كانت باماكو ستستفيد من هذا الدعم أم لا. ومجموعة الساحل تجمع إقليمي للتنسيق والتعاون تأسس عام 2014 بهدف مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية يضم موريتانيا وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر ومالي.
وقال مدير إدارة التعاون الدولي بقيادة الأركان السعودية يوسف الطاسان، في كلمة له بالمناسبة، إن “الهدف من هذا الدعم مساعدة دول الساحل الأفريقي في جهودها الرامية إلى التصدي لظاهرة الإرهاب وتوفير الأمن والاستقرار لشعوبها”. ولفت الطاسان إلى أنه "بموجب الآلية التي تم الاتفاق عليها بين الجهات المعنية سيتم تسليم الحصة الخاصة بكل دولة على حدة عبر مينائها أو ميناء إحدى الدول المجاورة لها بالنسبة إلى الدول التي لا تتوفر على واجهة بحرية". ومن جانبه، قال مدير المديرية المركزية للعتاد بقيادة الأركان العامة للجيش الموريتاني محمد فال الرايس إن "من شأن هذا الدعم مساعدة بلدان الساحل في التصدي لظاهرة الإرهاب وتوفير الأمن والاستقرار لشعوب المجموعة". وأضاف في كلمة بالمناسبة نفسها "هذا الدعم سيساهم لا محالة في دحر الإرهاب وتوفير الأمن والاستقرار في محيط مجموعة الخمس في الساحل". ويأتي هذا الدعم السعودي في وقت تصاعدت فيه التوترات بين عدد من بلدان الساحل الأفريقي خصوصا مالي، والدول الأوروبية بعد أن سمحت باماكو لمجموعة "فاغنر" بالانتشار على أراضيها.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article