85 :عدد المقالاتالخميس24.11.2022
 
 

 

الصحافة العربية :

54 - تدريب وقتال وتعاون: ما الذي قصده الجنرال الأمريكي عندما تحدث عن علاقة إستراتيجية عسكرية مع الأردن(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

إختار جنرال أمريكي بارز عبارة مختصرة تتضمن ثلاث كلمات للتعبير عن دعم الشراكة الاستراتيجية العسكرية بين الأردن والولايات المتحدة الامريكية. وقال الجنرال مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الامريكية لوكالة الأنباء الاردنية الرسمية “بترا” بعدما التقى رئيس الأركان الاردني الفريق يوسف الحنيطي بان العلاقات العسكرية بين الاردن وحليفه الامريكي تتحدث عن “تدريب وقتال وتعاون”. وهي ثلاث كلمات مفتاحية قصد فيها الجنرال الامريكي القول بان القوات العسكرية الامريكية والاردنية تتدرب وتقاتل وتتعاون مع بعضها البعض. الأهم ان الجنرال كوريلا اعتبر في تصريحه العلني ان الاردن يقود الطريق عمليا نحو أمن واستقرار المنطقة والاقليم مشيرا الى ان القوات المسلحة من أقوى الشركاء للولايات المتحدة في المنطقة.
ويبدو ان سلسلة من برامج التعاون ستزداد كثافة عسكريا بين الاردن والولايات المتحدة خلال الاعوام الخمسة المقبلة خصوصا مع التقارير التي تتحدث عن وجود اكثر من 25 الف عسكري أمريكي العام المقبل معا في قاعدتين عسكريتين على الأراضي الاردنية ستبقيان بشكل دائم وتمثلان اساسا يعكس حجم ومستوى ومنسوب اشتباك العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين. وتخصص القوات الأمريكية عدة مليارات للإستثمار في إقامة قواعد عسكرية “دائمة” في الأردن وللعام الثالث على التوالي ولا تعلق الحكومة الأردنية على خلفيات هذا الوجود العسكري الأمريكي ودوره مستقبلا لكن كبار المسئولين في عمان ينظرون للتعاون في المجال العسكري حصرا بإعتباره دليلا هو الأقوى على الإعتبارات الإستراتيجية التي وصلت لها العلاقات الأردنية الأمريكية. ووصف مسئول غربي مطلع تحدث لرأي اليوم تجمع القوات الأمريكية بصفة دائمة بانه لخدمة استقرار الأردن و”لردع” أي محاولات للمساس بأمنه مستقبلا وبهدف تثبيت أركان اللعبة السياسية الإقليمية في المنطقة على ساس إستقرار الأردن ودعمه خصوصا عندما يتعلق الأمر بالحسابات الإيرانية في سورية والعراق وكذلك الحسابات الروسية في الإقليم وايضا ردع أي حسابات إسرائيلية متشددة مستقبلا. لكن هذه القراءة لا تقنع العديد من الأوساط الأردنية المعارضة التي تتحدث عن إتفاقيات سيادية خالفت الدستور في الوجود الأمريكي العسكري حيث صرح قطب البرلمان صالح عرموطي بان إتفاقية تواجد تلك القوات لم تعرض على البرلمان كما ينص الدستورفيما قدر مصدر حكومي بأن الحديث عن عشرات الالاف من الجنود الأمريكيين في الأردن أمر ينطوي على مبالغة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article