0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

39 - لبنان..(القدس)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

لبنان..(القدس)
ـ لبنان: الانتفاضة تجبر السلطة على تأجيل جلسة برلمانية …. وإضراب عام اليوم
يشهد لبنان اليوم الثلاثاء، إضراباً عاماً تُقفل خلاله مؤسسات عامة ومصارف وجامعات ومدارس تلبية لدعوة الانتفاضة الشعبية التي تبلغ اليوم يومها الـ 27 ونزولاً عند تسمية هذا الأسبوع «أسبوع العصيان». وبناء على هذا الإضراب اضطر رئيس مجلس النواب، نبيه بري إلى تأجيل الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم، عازياً الأمر إلى الوضع الأمني، في وقت أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي رفع الجهوزية الأمنية إلى نسبة مئة في المئة. وسبقت الجلسة دعوات إلى منع النواب من الوصول إلى مقر البرلمان، وإعلان عدد من النواب بينهم بولا يعقوبيان وأسامة سعد مقاطعتهم الجلسة انسجاماً مع مطالب المحتجين، بينما رأى بري «أن الوقوف ضد الجلسة التشريعية والضجة المفتعلة ليس بسبب اقتراح قانون العفو، بل بهدف إبقاء الفراغ السياسي القائم حالياً أولاً، وثانياً هي ليست من مصلحة مخططي الفراغ هؤلاء».
****************************

ـ جعجع يستنكر تأخير مشاورات تكليف رئيس الحكومة..ونصر الله يتهم أمريكا بتعميق المأزق الاقتصادي
أعلن الأمين العام لجماعة «حزب الله» في لبنان، حسن نصر الله، الإثنين، أن المحادثات السياسيّة مستمرّة لتشكيل حكومة جديدة، وأعرب عن استعداد للمثول أمام القضاء في أي ملفات فساد مزعومة. وقال في كلمة له بمناسبة «يوم الشهيد»، «في ما يتعلّق ببحث الحكومة والتكليف والتأليف لن أتحدّث عن شيء، لأنّ اللّقاءات قائمة والاستشارات متواصلة ولسنا مضطّرين لأن نبدي أي موقف».. وتابع: «لا أحد يمكنه أن يحمي الفاسدين، واليوم هناك دعوة حقيقيّة لمكافحة الفساد ووضع اليدّ على الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة، وهذا الأمر لا يرتبط بتشكيل الحكومة، لأنّه بيد القضاء» . واتهم نصر الله الولايات المتحدة الأمريكية بأنها «تمنع لبنان من أن يستعيد عافيته، وتعمل على تعميق مأزقه الاقتصادي» . وأضاف أن الشركات الصينيّة جاهزة لاستثمار مليارات الدولارات في لبنان، لكنها ممنوعة من جانب الأمريكيين.
في الموازاة، استنكر رئيس حزب «القوات اللبنانية»، سمير جعجع، تأخر رئيس الجمهورية، ميشال عون، في إطلاق مشاورات نيابية لتكليف شخصية بتشكيل حكومة جديدة. وقال جعجع، في كلمة له إنه «من غير المقبول أنه لم يتم تعيين موعد للاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد.. فهل هذا مقبول؟ « . ورأى أن «الحكومة يجب أن تكون مكوّنة من أخصائيين.. المطلوب أخصائيون مستقلون عن القوى السياسية الموجودة في السلطة» . وأضاف أن «الانتفاضة الشعبيّة حقيقيّة، ولها عنوان واحد فقط لا غير، وهو الوضع المعيشي» . وتابع: «من الواضح جدًا، من خلال أحاديث الناس، أنه لا ثقة في التركيبة الحاكمة، عدا عن أن المجتمع الدولي أيضًا فقد ثقته بالتركيبة الحالية» .
**************************

ـ السلطات اللبنانية تلتف على مطالب المتظاهرين ودعوات لإضراب عام غداً
تتبع السلطات اللبنانية سياسة الهروب الى الأمام بمواجهة مطالب الحراك الشعبي غير المسبوق ضدها، والذي تواصل الإثنين لليوم السادس والعشرين على التوالي، على وقع أزمة سياسية واقتصادية خانقة. وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الإثنين دعوات لاضراب عام الثلاثاء وقطع الطرق، في وقت أرجأ رئيس البرلمان نبيه بري جلسة تشريعية كانت مقررة الثلاثاء بسبب “الوضع الأمني المضطرب”، إثر انتقادات واسعة لإدراج مشروع قانون معجل مكرر حول العفو العام على جدول أعمالها. وفي محاولة لطمأنة مخاوف اللبنانيين في ظل أزمة السيولة الحادة في البلاد وشح الدولار، أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مؤتمر صحافي أولوية الحفاظ على استقرار الليرة اللبنانية وحماية أموال المودعين في المصارف. وتظاهر مئات الطلاب الإثنين في مناطق عدة، خصوصاً في مدينة عاليه شرق بيروت والكسليك شمالها. كما نفذ مواطنون اعتصاماً عند مدخل مطار بيروت الدولي، وسط انتشار للقوى الأمنية وزحمة سير خانقة.
************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article