0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

40 - لبنان..(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

لبنان..(راي اليوم)
ـ جعجع يستنكر تأخر الاستشارات النيابية لتشكيل حكومة جديدة
استنكر رئيس حزب “القوات اللبنانية”، سمير جعجع، الإثنين، تأخر رئيس الجمهورية، ميشال عون، في إطلاق مشاورات نيابية لتكليف شخصية بتشكيل حكومة جديدة. وأجبرت احتجاجات شعبية سعد الحريري، في 29 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، على تقديم استقالة حكومته، وهي تتولى حاليًا تصريف الأعمال. وبعد اجتماع لتكتل “لبنان القوي”، قال جعجع، في كلمة له، إنه “من غير المقبول أنه لم يتم تعيين موعد للاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد.. فهل هذا مقبول (؟!)”. ورأى أن “الحكومة يجب أن تكون مكوّنة من أخصائيين.. المطلوب أخصائيين مستقلين عن القوى السياسية الموجودة في السلطة”. وتتردد أنباء عن أن المباحثات بين الحريري وكل من جماعة “حزب الله” وحليفتها “حركة أمل” وصلت إلى طريق مسدود. ويريد الحريري، وفق ما يتردد، أن يترأس حكومة تكنوقراط خالية من السياسين حتى لا يثير غضب المحتجين، بينما يصر الطرف الآخر على حكومة تجمع بين التكنوقراط والسياسيين. وأضاف جعجع أن “الانتفاضة الشعبيّة حقيقيّة، ولها عنوان واحد فقط لا غير، وهو الوضع المعيشي”. ومن بين مطالب المحتجين منذ 17 من الشهر الماضي: استعادة الأموال المنهوبة، ومكافحة الفساد، ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.
***************************

ـ الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان يلغي إضرابا عاما
أعلن رئيس “الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان” مارون الخولي إلغاء الإضراب العام، الذي كان الاتحاد قد دعا إلى تنفيذه غدا الثلاثاء، وإلى التظاهر أمام مجلس النواب “بعد أن أجل رئيس المجلس النيابي نبيه بري، جلسة الغد، واعتبار يوم غد يوم عمل عادي”. وقال الخولي: “المظاهرة التي أعدتها قيادات الثورة، كانت ستكون حاشدة بشكل غير مسبوق، إلا أن مصداقية الثورة، تحتم علينا احترام الهدف، والغاية من التظاهرة التي خصصت ليوم غد، وبالتالي بتأجيل الجلسة تنتفي الأسباب والهدف لهذا التحرك، وعليه، فإننا نشكر جميع الثوار، خصوصا العمال منهم، على تلبيتهم نداء الثورة، ونتمنى عليهم البقاء في هذه الجهوزية العالية، للتصدي لمخططات السلطة”،بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.
****************************

ـ كيف عمت الاحتجاجات لبنان؟
كتبت ليديا ميسنيك، في “غازيتا رو”، حول الطبيعة المعادية لإيران في احتجاجات لبنان والعراق. وجاء في المقال: في لبنان، منذ منتصف شهر أكتوبر، لم تتوقف الاحتجاجات الجماهيرية، التي يشارك فيها ما يقارب نصف سكان البلاد. بالإضافة إلى الوضع المعقد داخل الدولة، يجدر الانتباه إلى العامل الخارجي. فلطهران نفوذ جدي في هذه المنطقة، والاحتجاجات، كما يقول الخبراء، ذات طابع مناهض لإيران. الوضع هنا يذكّر بالعراق، الذي تغطيه الاحتجاجات أيضا منذ بداية أكتوبر. وحسب خبير منتدى “فالداي” الدولي للنقاش، الباحث السياسي فرهاد إبراهيموف، فإن تدخل إيران في شؤون اللبنانيين والعراقيين الداخلية تثير غضب أولئك الذين لا يعدون أنفسهم مسلمين شيعة. وفي الظروف القائمة، وفقا لإبراهيموف، يمكن اعتبار لبنان أيضا ساحة مواجهة بين إيران والولايات المتحدة، على الرغم من أن هذا لا يظهر في الوقت الحالي. وبحسبه، واشنطن لم تضع ثقلها كله بعد لإخراج هذه الدولة العربية من دائرة النفوذ الإيراني. ولفت إلى أن مثل هذه الخطط لا يتم تنفيذها في يوم واحد، فهي مسألة عمل تدريجي ومتكامل، خاصة وأن إيران تعزز وجودها هناك منذ عقود.
***********************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article