0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

30 - مؤتمر البحرين..(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

مؤتمر البحرين..(راي اليوم)
ـ الخارجية العراقية: لن نشارك في مؤتمر البحرين وموقفنا الثابت من القضية الفلسطينية: ـ أعلن العراق عدم مشاركته في ورشة “السلام من أجل الازدهار” التي تقام في البحرين أواخر الشهر الجاري بدعوة أمريكية، مؤكدا تمسكه بموقفه الثابت إزاء القضية الفلسطينية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، “العراق لن يشارك في مؤتمر البحرين، وذلك يعود لموقفه الثابت من القضية الفلسطينية، وهو حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الموحدة وعاصمتها القدس الشريف، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف”. وأضاف الصحاف “هذه القضية مركزية في وعينا الشعبي والسياسي وخطابنا كوزارة خارجية عراقية”.
*************************

ـ بعد أسابيع من التردد.. الأمم المتحدة توفد مندوبا لحضور مؤتمر البحرين لكشف الشق الاقتصادي من خطة السلام الأميركية الجديدة للشرق الأوسط.. وغوتيريش يؤكد: تطلعات الفلسطينيين والإسرائيليين لن تتحقق إلا بحل الدولتين: ـ أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء بعد أسابيع من التردد أنها ستوفد نائب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط جيمي ماكغولدريك لحضور مؤتمر لكشف الشق الاقتصادي من خطة السلام الأميركية الجديدة للشرق الأوسط. وسيزور ماكغولدريك، الذي يشغل كذلك منصب منسق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، البحرين لحضور المؤتمر الذي ينعقد في 25 و26 حزيران/ يونيو، وفق الناطق باسم الأمم المتحدة فرحان حق. من جهة أخرى، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، التأكيد على أن تطلعات الفلسطينيين والإسرائيليين لن تتحقق إلا بحل الدولتين، على أن تكون القدس عاصمة لكلا الدولتين. جاء ذلك في التقرير الذي قدمه الأمين العام لأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تقييمه للمساعدات التي تلقاها الشعب الفلسطيني بالفعل، والاحتياجات التي لم يتم تلبيتها بعد، ومقترحاته لتلبيتها بفعالية.
***********************

ـ لماذا في البحرين؟/د. اماني القرم: ـ ....مايتبادر للذهن في خضم هذه الجعجعات (التي ستفشل حتما) لماذا اختاروا البحرين وليس غيرها؟هل لأن الدول الكبرى حينما تطرح رؤى لقضايا مستعصية تتجنب الظهور وتختفي وراء الوكلاء الصغار، فالفشل له ثمن باهظ كما للنجاح؟ ربما هذا هو أحد الأسباب. ولاشك أن هناك أسباباًجيوسياسية وجيهة لهذا الاختيار . البحرينرغم أنها اصغر دول الخليج والعرب مساحة وسكاناً،إلا أن موقعها الجغرافي كجزيرة في الخليج العربي وتركيبتها الديموغرافية لهما دلالات سياسية بالغة الاهمية، فهي تبعد عن إيران ثماني دقائق بالطائرة، و70% من سكانها هم من الشيعة وتقطن بها الجالية اليهودية الوحيدة في الخليج . وتمثل للسعودية عمقاً استراتيجياً ومجالاًحيوياً يضعها ضمن الدائرة الامنية الاولى . ولولا السعودية لما صمد حكم ال خليفة في العام 2011 . أما بالنسبة لواشنطن فهي تقع في قلب المصالح الامريكية في المنطقة لأن بها مقر قاعدة الاسطول الامريكي الخامس منذ العام 1948 ويتمركز فيها حوالي 8000 جندي امريكي. وتصنف بأنها حليف للولايات المتحدة من غير الناتو حيث أن الدول التي تحمل هذا التصنيف تتمتعبمميزات خاصة في عملية شراء الاسلحة الامريكية. وتدعم البحرين جميع السياسات الامريكية في المنطقة،وخطها السياسي يتبع السعودية جملة وتفصيلا.
********************

ـ حول خدعة انفصال الشق الاقتصادي عن الشق السياسي في صفقة القرن؟!/محمد النوباني: ـ بعيدا عن المجاملات الدبلوماسية والسياسية والتي من الواجب التخلي عنها نهائيا في الخطاب السياسي الفلسطيني عندما تصبح القضية الفلسطينية تحت العنوان الشكسبيري (نكون او لا تكون هذا هو السؤال) فان موافقة عدد لا يستهان به من الدول العربية على حضور الورشة الاقتصادية المزمع عقدها بين الرابع والعشرين والخامس والعشرين من الشهر الجاري في العاصمة البحرينية المنامة هو بمثابة موافقة صريحة وواضحة على المشروع الصهيو-امريكي المسمى بصفقة القرن والهادف الى تصفية القضية الفلسطينية... فهذه الورشة لا تهدف إلى تمكين بعض الدول العربية من تجاوز صعوبتها المالية وسداد ديونها ذي الأرقام الفلكية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ولا لإنعاش اقتصاديات تلك الدول ولا لاقامة فتارين رأسمالية على غرار مجموعة النمور الآسيوية السبع كما أشيع بعد اتفاقات كامب ديفيد واوسلو ووادي عربة ،ولم يتحقق منه شيئا، وانما الى توفير اموال عربية لإحياء مشاريع توطين اللاجئين الفلسطينيين القديمة الجديدة وشطب حق العودة الذي هو أساس وجوهر القضية الفلسطينية كمقدمة لشطب حقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني واستكمال ما بدء به في مؤتمر وارسو من حيث تكريس ايران وليس اسرائيل كعدو للأنظمة العربية المتحالفة مع امريكا واسرائيل وتقديم بعض الرشى المالية لنخب عربية حاكمة
**********************

ـ الأردن يرفع الـ”فيتو” عن مشاركته في “مؤتمر البحرين”: وفد “فني وزاري” وعيون القطاعين التجاري والصناعي على اسواق الضفة الغربية وتعلميات مسبقة بالحذر من “أجندات سياسية”: ـ لا يراهن الاردن الرسمي كثيرا على حصوله على اي مكاسب جراء مشاركته في ورشة عمل البحرين المثيرة للجدل بخصوص دعم الشعب الفلسطيني إقتصاديا . ويرى مسئولون في الطاقم الاقتصادي الاردني ان المشاركة على الارجح ستكون ذات طابع سياسي وليس بالضرورة ان تتقدم بمشاريع لدعم الفلسطينيين عبر الحكومة الاردنية وبما ينعكس إيجابا على الخزينة او يقلص من عجز الميزانية. وعلمت “راي اليوم” بان هذه الاجتماعات تناقش وضع قائمة بمشروعات محددة يقترحها الاردن والاستماع إلى ما يقترحه الامريكيون تحديدا عبر اللقاء في المنامة وقياس حجم الاستفادة الاردنية بالسياق. وخلافا لموقفه المعلن الشهر الماضي حسم الاردن وابلغ الادارة الامريكية بانه سيتواجد في لقاء البحرين . وتتجه النية لتمثيل الاردن في ورشة العمل الدولية”المريبة” سياسيا بوفد وزاري تكنوقراطي وبدون تعبير سياسي . وترأس الاجتماعات التنسيقية نائب رئيس الوزراء ورئيس المصغر الاقتصادي في عمان الدكتور رجائي المعشر.

*************************
**********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article