0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

45 - “إس-400”.. تركيا والهند “على مسار واحد” أمام الضغوط الأمريكية..(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

“إس-400”.. تركيا والهند “على مسار واحد” أمام الضغوط الأمريكية..(راي اليوم)
تواجه تركيا والهند تحديات مشتركة أمام الضغوط الأمريكية، أبرزها ملف شراء النفط الإيراني، وصفقة شراء منظومة الدفاع الصاروخي بعيدة المدى “إس 400 ” من روسيا. يأتي ذلك فيما تتجه الأنظار إلى اجتماعات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في قمة مجموعة الـ20 باليابان.
وتواصل الولايات المتحدة ممارسة الضغوط على تركيا والهند من أجل العدول عن قراراهما بشراء منظومة “إس 400” من روسيا. وفي الوقت الراهن، تتجه الأنظار إلى قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان المقرر عقدها في الفترة من 28 إلى 29 يونيو/حزيران الجاري. ومن المقرر أن يلتقي أردوغان ومودي بالرئيس الأمريكي على هامش الاجتماعات.
وسبق أن حذرت الولايات المتحدة كلا البلدين من أنه ستكون هناك “تداعيات خطيرة” على علاقاتهما الدفاعية والتجارية، في حال مضيهما قدمًا في صفقة شراء المنظومة. فناريندرا مودي، الذي بدأ ولايته الثانية 30 مايو/أيار، يسعى للتعامل مع إدارة ترامب، ورغم أن بلاده تتبع سياسة خارجية ودية، إلا أن ترامب زاد من الضغوط على الهند في مسارات متعددة، كالتجارة والنفط والدفاع. مثلما فعلت مع تركيا، عرضت إدارة ترامب مقاتلات الجيل الخامس من طراز “إف-35” على القوات الجوية والبحرية الهندية، إذا ألغت صفقة “إس 400” البالغ قيمتها 5.43 مليار دولار مع روسيا. وكانت الهند قد وقعت الاتفاق مع روسيا أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد محادثات موسعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومودي. ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول 2020، وستكتمل بحلول أبريل/نيسان 2023.
**********************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article