0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

41 - ليبيا..(صحف لندن)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

ليبيا..(صحف لندن)
ـ خبير روسي: حفتر يتعرض لانتكاسة في معركة طرابلس .. وهذا دور نجليه/القدس: ـ أكد الكاتب والخبير الروسي المختص في شؤون الشرق الأوسط رافائيل مصطفين في تقرير له في صحيفة “نيزافيسيمايا” الروسية أن عملية الاستيلاء السريع على طرابلس، أمير الحرب الجنرال خليفة حفتر، فشلت، وأن محاولات ميليشيا حفتر التقدم إلى وسط طرابلس قد توقفت، وأنه يتعرض لهجمات المضادة من قوات حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج. وأشار إلى أن أطراف النزاع تستخدم بشكل متزايد الأسلحة الثقيلة والطائرات، وأن حفتر وبرغم الدعم الخارجي، الذي يحظى به لم يتمكن من جمع ما يكفي من القوة للسيطرة على العاصمة وإغلاق حدود المدينة البحرية، وهو ما سهل عملية مد القوات الموالية للسراج بالمساعدات. وينقل الكاتب عن لخبير الأمني الفرنسي أرنود ديلالاند قوله إن عدد مقاتلي حفتر يعادل تقريبا عدد مقاتلي طرابلس ومصراتة.
***********************

ـ اجتماع لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر حول ليبيا قريبا في تونس/القدس: ـ خيم الهدوء على محاور القتال في تخوم طرابلس صباح أمس الثلاثاء، قبل أن تندلع اشتباكات بعد الظهر، أساسا في العزيزية (40 كلم جنوب طرابلس) وهي الحلقة الوسطى بين مدينة غريان، التي تسيطر عليها قوات القائد العسكري للمنطقة الشرقية خليفة حفتر، ومدينة طرابلس التي تحكمها قوات حكومة الوفاق الوطني.... في السياق تسعى دول الجوار إلى اتخاذ مبادرات لإنهاء الأزمة في ليبيا. وأعلن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، أن لقاء ثلاثيا يجمع تونس والجزائر ومصر سيجري قريبا في تونس، وسيتم العمل فيه على حض الليبيين على وقف الاقتتال. ودعا الجهيناوي المجموعة الدولية إلى «السعي بصوت واحد لوضع حد للاقتتال داخل ليبيا، من دون وضع شروط مسبقة، والعودة الى مائدة المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة»، مؤكدا أنه «لا بديل من الحل السياسي الذي يمر وجوبا عبر مسار تفاوضي ليبي ليبي يإشراف الأمم المتحدة، بعيدا عن أي تدخل خارجي، وعلى نحو ينهي معاناة الشعب الليبي ويمكنُ من التفرغ لإعادة الاعمار».
**********************

ـ ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر قريبا /راي اليوم: ـ أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الثلاثاء، أن الرئيس ايمانويل ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر لإعطاء دفع للعملية السياسية المتعثرة في ليبيا. وقال لودريان أمام الجمعية الوطنية “إن الوضع في ليبيا مقلق جدا لأن خارطة الطريق التي قدمتها الامم المتحدة، والتي كادت أن تصل الى خواتيمها السعيدة في أبوظبي (نهاية شباط/فبراير)، أفشلت بسبب خطوة أقدم عليها المشير حفتر، وبسبب خطوة أو بالأحرى غياب خطوة من قبل رئيس الحكومة فائز السراج”. وتابع لودريان “لهذا السبب رغب رئيس الجمهورية في لقاء هذا وذاك لدعم مبادرة الأمم المتحدة”. من جهته قال متحدث باسم الاليزيه لفرانس برس، إن الرئيس ماكرون “قد يستقبل قريبا” خليفة حفتر، إلا أنه “لم يتأكد شيء بعد” في هذا الإطار. وكان ماكرون استقبل السراج في الثامن من أيار/مايو. كما قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن “فرنسا كانت تعتبر على الدوام أن السراج وحفتر ضروريان للتوصل الى تسوية سياسية، وهي تجري حوارا مع الاثنين”، مذكرا بأن الرئيس الفرنسي سبق أن تحادث هاتفيا مع المشير حفتر بعد بدء الهجوم على طرابلس.
***********************

ـ الجيش الوطني الليبي يسقط طائرة لقوات السراج/الشرق الاوسط: ـ أعلن «الجيش الوطني» الليبي عن إسقاط طائرة من دون طيار «درون» تابعة لما وصفه بـ«الحشد الميليشياوي الإرهابي» التابع لحكومة «الوفاق» التي يترأسها فائز السراج، في العاصمة طرابلس. وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش، الذي يقوده المشير خليفة حفتر، إن الدفاعات الأرضية للجيش أسقطت مساء أول من أمس، الطائرة التي انطلقت من الكلية الجوية بمصراتة في غرب البلاد، في محيط الجفرة. كما نفى «الجيش الوطني» اعتزام قواته الانسحاب من مواقعها في المعارك التي تخوضها ضد القوات الموالية لحكومة السراج. إلى ذلك، صوت مجلس النواب الليبي، مساء أول من أمس بالإجماع، على تجريم جماعة الإخوان المسلمين وتصنيفها جماعة «إرهابية». من جهة أخرى، نفت قيادة القوات الأميركية العاملة في أفريقيا لـ«الشرق الأوسط» اجتماع أي من مسؤوليها ضمن وفد من الإدارة الأميركية مع المشير حفتر في القاهرة خلال زيارته الأخيرة.
*****************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article