0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

20 - المنظمات الصهيونية في كندا تحرز انتصارين مهمين على الجالية الفلسطينية واصدقائها(د. نزيه خطاطبه/راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


خلال الشهر المنصرم احرز اللوبي الصهيوني المؤيد لاسرائيل انتصارين مهمين تمثل الاول في منع جامعة تورونتو من تعيين الدكتورة فالنتينا أزاروفا ( يهودية مناهضة للصهيونية) لترؤس البرنامج الدولي لحقوق الإنسان بكلية الحقوق في جامعة تورونتو (IHRP ) , والحجة انها تعاونت مع منظمات حقوق انسان في فلسطين منها منظمة الحق ومنظمة الضمير التي تدافع عن الاسرى والمعتقلين واصحاب الاراضي المصادرة و يصنفها اللوبي الصهيوني على انها ارهابية . والحدث الاخر المهم هو فوز آنامي بول Annamie Paul بدعم وتاييد من قبل اللوبي الصهيوني لمنصب رئيسة حزب الخضر ، لتصبح أول زعيم أسود يهودي الديانة لحزب سياسي فيدرالي في كندا. حيث حصلت في الجولة الأخيرة من الفرز ، على 12090 صوتًا وجمعت ما يفوق 200 الف دولار تبرعات لتتفوق بذلك على المحامي دميتري لاسكاريس المناصر الصلب للقضية الفلسطينية والمدعوم من قبل الجالية الفلسطينية وانصارها و هو الذي يصف نفسه بأنه “اشتراكي بيئي” ، حيث حصل على 10081 صوتًا وجمع تبرعات تقدر بحوالي 75 الف دولار . قام Lascaris بحملة لدفع الحزب إلى اليسار ، مع خطة لخفض ميزانيةالشرطة ، وخفض الإنفاق العسكري بشكل كبير وتطبيق “سقف” للثروة للتخلص من المليارديرات في كندا وتوزيع عادل للثروة .
....لا نشك في قدرة اللوبي الصهيوني ونفوذه المالي والضغوطات التي يمارسها على صناع القرار في الحكومة والبرلمان والمجالس المحلية في كندا, ولكننا لا نقلل ايضا من مقدرة الجالية الفلسطينية وانصارها في حال توحيد جهودهم في مواجهة وحتى احباط مخططات هذا اللوبي والذي يدفع بكل امكانياته حاليا لتبني مشروع ما يسمى بـ “التعريف العملي لمعاداة السامية” الذي أطلقه التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست ، والذي يسعى إلى الخلط بين الانتقادات الموجهة لسياسة الاحتلال الاسرائيلي وممارساته وبين معاداة السامية. وقد لعبت CIJA ، على وجه الخصوص ،ومنظمة بيناي بريث B’NAI BRITHدورًا أساسيًا في دفع كندا لتبني هذا المشروع حيث نجحت في بعض المواقع واخفقت في اخرى . فقد جرى اعتماده من قبل الحكومة الفيدرالية ، ومجلس مدينة فوغان ، ومجلس يورك الإقليمي ، ومجلس مدينة باري ، وثلاث بلديات في كيبيك (كوت سانت لوك وهامبستيد وويستماونت) ، بينما مجالس مدينة كالجاري ، مونتريال ، فانكوفر ، من بين العديد من المؤسسات أو الهيئات الإدارية الأخرى ، سحبت أو رفضت الاقتراحات مشروع لاعتماد تعريف عملي لمعاداة السامية WDA..... على الفلسطينيين في كندا توحيد جهودهم ووقف حالة الانكماش والتقوقع التي تعانيها غالبية الجمعيات الفلسطينية حتى يواجهوا مشاريع اللوبي الصهيوني وحتى لا يفقدوا أصدقائهم وأنصار القضية الفلسطينية.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article