0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

29 - صفقة تبادل الرهائن(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- نشرت الصحيفة تقريرا تحت عنوان (دبلوماسية الرهائن” معضلة متنامية للدول الغربية) يقول أصبح الإفراج عن السجناء معضلة دبلوماسية قد يستغرق حلها سنوات وتنطوي على تنازلات كبيرة. ويقول الأستاذ في كلية العلوم السياسية Sciences Po في باريس إتيان دينيا مؤلف كتاب حول الرهائن إن “معضلة الحكومات كلاسيكية. من خلال الإفراج عن الأصول، يكافئون بطريقة ما جريمة ويشجعون الدول على مواصلة دبلوماسية الرهائن”. ويضيف أن الانتقاد “في محله”، خصوصا أن موسكو وطهران وبكين تستهدف أشخاصا وفقا لجنسياتهم “خلافا للجماعات المسلحة التي لا تعرف مسبقا هوية الشخص الذي تحتجزه”. ويشدّد المستشار المتخصص بالشؤون الأمنية دارن نايير الناشط في مجال الإفراج عن الرهائن، على أن عدد حالات “رهائن الدولة” المعروفة زادت “في السنوات الأخيرة”.
- ونشرت تقريرا تحت عنوان ( كيف توصلت طهران وواشنطن لاتفاق نادر لتبادل سجناء والإفراج عن أموال إيرانية؟) حيث قال مصدر مطلع لرويترز إن تنفيذ الاتفاق بدأ عندما أكدت قطر أن الأموال حُوِلت إلى حسابات مصرفية في الدوحة. والسؤال المهم الذي لا يزال بلا إجابة هو ما إذا كان الاتفاق قد يؤدي إلى اتفاقيات مستقبلية لتسوية خلافات تمتد من الأزمة النووية بين إيران والولايات المتحدة إلى نفوذ طهران في أنحاء منطقة الشرق الأوسط عبر وكلاء بينهم حزب الله المدجج بالسلاح في لبنان على حدود إسرائيل.
– أقلعت طائرة من الدوحة في طريقها للولايات المتحدة وعلى متنها الأمريكيين الخمسة الذين أفرجت عنهم إيران
- وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن إطلاق طهران سراح خمسة محتجزين أمريكيين كان “عملا إنسانيا بحتا”.
- ولم يتضح ما إذا كان تبادل السجناء سيحقق تقدما في القضايا العديدة الشائكة بين البلدين، ومنها البرنامج النووي الإيراني ودعم طهران للفصائل الشيعية في المنطقة والوجود العسكري الأمريكي في الخليج والعقوبات الأمريكية على إيران.
- وترك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الباب مفتوحا أمام الطرق الدبلوماسية بخصوص الملف النووي، الذي وصفه بأنه “ربما يكون أكثر القضايا المثيرة للقلق”، لكنه أشار إلى عدم وجود شيء وشيك.
- وقال للصحفيين في نيويورك “في الوقت الحالي، نحن لا ننظر في هذا الأمر، لكننا سنرى في المستقبل إن كانت هناك فرص”.
- أبدى محللون أمريكيون شكوكهم في احتمال إحراز تقدم قريبا بشأن الملف النووي أو غيره من القضايا.
- وفي دلالة على رغبة بايدن في استمرار الموقف المتشدد تجاه إيران وتقليل الانتقادات الموجهة له من الجمهوريين، أعلن فرض عقوبات أمريكية جديدة على الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد ووزارة الاستخبارات الإيرانية “لضلوعهما في حالات احتجاز غير مشروعة”.
- ويقول مساعدو بايدن إن الأموال تخص إيران وإنها تُحول حاليا من حسابات مقيدة في كوريا الجنوبية إلى حسابات قطرية مقيدة، حيث لا يمكن إنفاقها إلا على الغذاء والدواء والمواد الإنسانية الأخرى تحت إشراف الولايات المتحدة.
- وشكر بايدن بشكل خاص أمير قطر وسلطان عمان اللذين “ساعدا لأشهر” في تسهيل الصفقة، وفق البيان.
- وحث بايدن حاملي جوازات السفر الأمريكية على عدم السفر إلى إيران، مؤكدا أن “إدارته ثابتة في جهودها لإعادة كل أمريكي محتجز كرهينة أو معتقل بشكل غير مشروع إلى وطنه”.
- علق دونالد ترامب بقوله “صفقة الرهائن السخيفة هذه مع إيران والتي تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار شكلت سابقة رهيبة للمستقبل”.
- رحب رئيس الوزراء البريطاني بإطلاق إيران سراح المواطن البريطاني-الأمريكي مراد طهباز، ضمن صفقة تبادل سجناء بين واشنطن وطهران، مطالبا الأخيرة بعدم استخدام الأجانب “للمساومة السياسية”.
******************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article