0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

32 - قراءة في أبعاد ودلالات الاتفاق السعودي الإيراني ولماذا نأمل أن تنتقل عدواه إلى المنطقة المغاربية(د.طارق ليساوي)(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

....إن استئناف العلاقات الطبيعية بين إيران والسعودية ضرورة حتمية ، لأن قطع العلاقات الدبلوماسية و الصراع بين البلدين و التصعيد المتبادل لم يفضي إلى نتائج إيجابية بالمطلق على البلدين أو بالأحرى النظامين ، فمغامرة النظام السعودي في اليمن شهدنا جميعا ما حققته ، فلأول مرة في تاريخ المملكة أصبحت بلاد الحرمين و منشأتها الحيوية تحث قصف الحوثيين ، أما في الجانب الإيراني فقد رأينا حجم المظاهرات الشعبية التي شهدتها إيران منذ شهور إحتجاجا على سياسات النظام الإيراني و على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي المتردي ..فالاتفاق أوضح لنا أن هذا التاريخ الازلي من الخلاف الوجودي والعقائدي و هدر موارد الشعوب و مقدراتها ، لم يكن خلافا” حقيقيا” بل هو خلاف سلطوي سياسي مرتهن بالمتغيرات الإقليمية ..
...وينبغي الإشارة إلى أن محاولة مواجهة إيران بالسلاح هو أمر مجانب للصواب ، فمواجهة إيران يكون بتغليب منطق الوحدة و الحوار مع الجار الإيراني، و تعزيز التعاون العربي –عربي و العربي – إسلامي، وبدلا من إنفاق الملاين في تكديس الأسلحة وطلب الحماية الأجنبية، نتمنى تفعيل التعاون الإقليمي و احترام قواعد الجوار..فأين المشكلة بالنسبة لنا كعرب و مسلمين إذا حصلت إيران على سلاح نووي؟
لنسعى بدورنا إلى الحصول على نفس السلاح والسوق مفتوح و الدولارات متوفرة، فهل الأمر جائز لإسرائيل و حرام على إيران أو السعودية او مصر…؟؟ فالعداء العربي – الايراني عداء غير ذا معنى.. و في الختام، نأمل أن يلتقط قادة المغرب و الجزائر الرسالة و يعملوا معا على التوصل لإتفاق ثنائي أو ثلاثي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما و فتح الحدود البرية و البحرية و الجوية.. و سأجعل هذه الجزئية محور المقال القادم إن شاء الله تعالى..والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article