0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

18 - تطورات غزة(العربية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- بعد محاصرة مستشفى الشفاء في قطاع غزة واعتقال ومقتل عدد من كوادره، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية طوقت مستشفيين آخرين في غزة، اليوم الأحد، وتحاصر الطواقم الطبية فيهما تحت نيران كثيفة.
- أوضح الهلال الأحمر في تحديث اليوم أن نازحا فلسطينيا لقي حتفه في داخل مجمع المستشفى بعد أن أصابته رصاصة إسرائيلية في رأسه.
- قال الجيش الإسرائيلي إن قواته تقصف "بنية تحتية" في خان يونس تُستخدم نقاط تجمع لكثير من المسلحين. وتنفي حماس استخدام المستشفيات لأغراض عسكرية وتتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد أهداف مدنية.
- أوضحت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس أن القوات الإسرائيلية اعتقلت عشرات المرضى والعاملين الطبيين في مجمع لشفاء الطبي بمدينة غزة شمال القطاع الذي يخضع للسيطرة الإسرائيلية منذ أسبوع.
- بيّن المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حماس أن القوات الإسرائيلية قتلت خمسة أطباء فلسطينيين خلال اجتياحها لمجمع الشفاء المستمر منذ سبعة أيام.
- أفادت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، اليوم الأحد، بأن عضو مجلس الحرب بيني غانتس هدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاستقالة من الحكومة إذا تم إقرار قانون باستمرار إعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من التجنيد.
- بعدما أعلنت إسرائيل أنها لن توافق بعد الآن على إرسال قوافل غذائية تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، دعا مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إسرائيل، اليوم الأحد، للتراجع فورا عن قرارها بمنع الأونروا من الوصول إلى مناطق شمال القطاع.
- "أكذب حكومة وأفظعها في تاريخ البلاد" بتلك العبارة وصف زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي تواجه تحديات عدة وانتقادات داخلياً وخارجياً على حد سواء. فقد اعتبر لابيد أن إسرائيل تواجه أفظع حكومة في تاريخها، منتقدا بشدة الاستعدادات لطرح قانون التجنيد الذي يعفي اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية.
- كشف فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأحد، أن إسرائيل أبلغت المنظمة الدولية بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال قوافل غذائية تابعة للوكالة إلى شمال قطاع غزة.
- أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش اعتقل "صيدا ثمينا" في مجمع الشفاء الطبي بغزة. وقالت إسرائيل إنها اعتمدت كمينا بـ"أسلوب مخادع" مكنها من الإيقاع بالمئات من مقاتلي حركتَيْ حماس والجهاد الإسلامي، ومن بينهم عدد من مسؤولي الأمن والقادة العسكريين، خلال المداهمة الموسعة التي استهدفت مستشفى الشفاء الذي تحاصره في غزة.
-صعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لهجته الأحد تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤكدا مجددا "معارضته الصارمة" لهجوم إسرائيلي على رفح، ومحذرا من أن "النقل القسري للسكان يشكل جريمة حرب".
- وكرر ماكرون خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو دعوته إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة"، و"دان بشدة الإعلانات الإسرائيلية الأخيرة بشأن الاستيطان". وكانت إسرائيل أعلنت الجمعة مصادرة 800 هكتار من الأراضي في غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة بهدف بناء مستوطنات جديدة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article