0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

6 - مجلة أمريكية: مؤامرات الإمارات تغذي الحرب الأهلية في إثيوبيا(الامارات ليكس)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

حذرت مجلة أمريكية واسعة الانتشار، من أن مؤامرات الإمارات وخططها الخبيثة لكسب النفوذ الخارجي، تغذي الحرب الأهلية الكارثية في إثيوبيا وتهدد البلاد بالانهيار الشامل. وأبرزت مجلة فورين بوليسي، أنه منذ وصول رئيس الوزراء آبي أحمد إلى السلطة في إثيوبيا، دعمت الإمارات حكومته بقوة لخدمة مصالحها الجيوسياسية الخاصة. وبحسب المجلة تسعى أبو ظبي إلى أن تصبح القوة المهيمنة في ساحة البحر الأحمر، وهو المجال الاستراتيجي والمضطرب بين البحر الآبيض المتوسط والمحيط الهندي والذي يشمل القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية. وقد استخدمت أبوظبي عضلاتها المالية لكسب دعم ميليشيات عسكرية في ليبيا والسودان وجنوب اليمن، فضلا عن حكومات مثل تشاد وجنوب السودان.
والامارات تضع نفسها أيضًا كوسيط للمعاملات العالمية في النفط والذهب باعتبارها عضوًا جديدًا في نادي البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، وهي في منافسة شرسة مع جارتها السعودية لتصبح القوة الرائدة في البحر الأحمر، وقد أصبحت إثيوبيا الى جانب مصر والسودان الجائزة الكبرى في هذه المنافسة. وقد ساعدت الإمارات في تغذية أسوأ غرائز رئيس الوزراء آبي من خلال تحويل إثيوبيا الى دولة عميلة لها. إذ شجعت جيوب الإماراتيين العامرة بالأموال وميلهم إلى التحرك بسرعة مع القليل من الاهتمام بالعواقب، آبي على تهوره وطموحه. وفيما يلي النص الكامل لتقرير المجلة:
قد تعتبر الحرب الأهلية الكارثية في إثيوبيا التي انتهت قبل ثمانية عشر شهرًا والمعروفة بحرب تيغراي الأسوأ في القرن الحادي والعشرين، وليس الصراعان المسلحان في غزة أو أوكرانيا. لقد أودى الصراع الإثيوبي بحياة أكثر من نصف مليون جندي وما يصل إلى 360 ألف مدني، مما يجعله أحد أكثر الصراعات دموية منذ نهاية الحرب الباردة. كما ارتكب المقاتلون فظائع وأعمال عنف جنسي واسعة النطاق، ودمروا مساحات واسعة من منطقة تيغراي في الشمال، وألحقوا أضرارا جسيمة بالاقتصاد الذي ساعد في جعل إثيوبيا واحدة من الدول الأكثر استقرارا والأسرع نموا في أفريقيا على مدى العقود الثلاثة الماضية. لكن الأزمة التي تواجه إثيوبيا اليوم مروعة بنفس القدر. فقد دخلت الحكومة الاثيوبية وجبهة تحرير شعب تيغراي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في اتفاق لوقف اطلاق النار بهدف وقف حرب تيغراي، لكن السلام الحقيقي لم يتم استعادته في المنطقة أبدًا.
ومنذ ذلك الحين، واجهت الحكومة تمردًا جديدًا في منطقة أمهرة – بين بعض الجماعات نفسها التي ساعدت الحكومة في تيغراي المجاورة – مما جعلها غير قابلة للحكم، ويستمر تمرد آخر في أوروميا، المنطقة الأكبر والأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد حيث تقاتل جماعات مسلحة محلية أخرى الحكومة، وادى ذلك الى تحويل مساحات شاسعة من البلاد الى مناطق يحظر على الجيش دخولها. يتزامن هذا مع غرق جزء كبير من الشمال، بما في ذلك تيغراي، في المجاعة، حيث يحتاج ما يقرب من ثلاثين مليون شخص (حوالي ربع السكان) الى مساعدات غذائية طارئة وفق الأمم المتحدة، وقد يتعرض الكثير منهم لخطر المجاعة في الأشهر المقبلة بدون إغاثة إنسانية كبيرة. وكأن المشاكل الداخلية لا تكفي، اثار رئيس الوزراء آبي احمد في الأشهر الأخيرة توترات جديدة مع الصومال المجاورة، وتدخل في الحرب الاهلية في السودان، وهدد اريتريا بالحرب عبر ايماءات جديدة بعد ان كانت حليفته في حرب تيغراي. جاء كل ما تقدم في وقت كانت فيه الامارات، الراعي الأجنبي الرئيسي للحكومة في اديس ابابا، تقوم بتهريب الأسلحة والأموال إلى إثيوبيا، كما فعلت مصر والسعودية وتركيا الشيء نفسه مع إريتريا والصومال والقوات المسلحة السودانية، مما يهدد المنطقة بالدخول في صراع بالوكالة بين هذه القوى.
لا يوجد حل سهل للأزمة المتعددة الأوجه في إثيوبيا، لكن العالم في حاجة ماسة إلى التعامل معها، ولذلك ينبغي للولايات المتحدة، على وجه الخصوص، أن تزيد بسرعة مساعداتها الإنسانية لإثيوبيا وتضغط على شركائها في الشرق الأوسط – وخاصة الإمارات – لإنهاء التنافس المدمر بينها في القرن الأفريقي. بدون مثل هذا التحرك، قد تؤدي المجاعة الجماعية إلى تفكيك ما تبقى من النظام السياسي الهش في إثيوبيا. كما يجب على واشنطن أيضًا الإشارة إلى دعمها للحوار الوطني الإثيوبي الشامل، والذي سيكون فيه حزب الرخاء الحاكم بزعامة آبي أحمد مشاركًا رئيسيًا، ولكن دون ان يملك حق النقض على المشاركين الآخرين أو جدول الأعمال، وينبغي أن يكون الهدف من هذا الحوار هو منع البلاد من المزيد من التفتت الدموي.
الأباطرة والمتمردون: إحدى المفارقات التي تحيط بالتشرذم المتزايد في إثيوبيا هي أن الإثيوبيين، نظريا، يميلون إلى تبجيل فكرة بلدهم. إنهم يحتفلون بتاريخها شبه المتواصل كدولة مستقلة – الاستثناء القصير هو الاحتلال الذي تعرضت له على يد إيطاليا الفاشية لمدة خمس سنوات – وعادةً ما يحترمون حاكمهم، ولكن هناك جانب آخر للتاريخ الإثيوبي. فالبلاد تتكون من خليط من مجموعات عرقية مختلفة، وقد تدافعت الإقطاعيات المتنافسة في عصور مختلفة من أجل السيطرة عندما كانت السلطة الوطنية ضعيفة، وقد غابت السلطة المركزية تمامًا خلال القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، المعروف لدى الإثيوبيين باسم “عصر الأمراء”. بدأت إثيوبيا الحديثة في التبلور في ستينيات القرن التاسع عشر، عندما هزم رجل أعمال عسكري مقتدر منافسيه والسلطة المركزية القائمة أو أرهبهم وتوج نفسه حاكمًا تحت اسم الإمبراطور تيودروس، ثم قام خليفته منليك الثاني ببناء جيش هائل هزم الإيطاليين ووسع الأراضي الإمبراطورية إلى حد كبير، وبعد الحرب العالمية الثانية، عمل الإمبراطور هيلا سيلاسي على تعزيز السلطة المركزية، خلال فترة حكم استمرت لعقود من الزمن.
في أواخر القرن العشرين، تأرجحت إثيوبيا مرة أخرى على حافة التفكك، ففي عام 1974 أطاح الجيش بالرئيس هيلا سيلاسي المسن في اعقاب ثورة شعبية، وعلى مدار الأعوام السبعة عشر التالية، واجه المجلس العسكري بقيادة العقيد منجيستو هايلي مريم حركات تمرد في كل ركن من أركان البلاد، ولعب لعبة زعزعة الاستقرار المتبادلة مع الصومال والسودان. الدعم السوفييتي الاستثنائي الذي تلقاه منغستو سمح له ببناء أكبر جيش في أفريقيا – جنوب الصحراء الكبرى، لكن كل ما استطاع هذا الدعم فعله هو إطالة أمد الحرب مع الجماعات المسلحة المتعددة، التي عقدت هي نفسها تحالفات تكتيكية مع القوى الأجنبية القائمة آنذاك، وكانت النتيجة الدمار والمجاعة في إثيوبيا والدول المجاورة، وبلغت ذروتها في تدمير الصومال وأزمة طويلة الأمد في السودان. لقد تطلب الأمر انهيار راعي منجستو السوفييتي لإنهاء هذه الحقبة، وعند هذه النقطة كانت إثيوبيا نفسها تتفكك حيثُ حصلت إريتريا على استقلالها بقوة السلاح عام 1991، وتم إضفاء الطابع الرسمي عليه في استفتاء بعد ذلك بعامين. كانت الفترة الممتدة من التسعينيات إلى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كانت إثيوبيا تحت قيادة تحالف يسمى الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية، فترة استقرار ونمو نسبيين. هناك العديد من الانتقادات المحتملة لحكم الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية الذي دام 27 عامًا، فعلى الرغم من اسمها، إلا أنها لم تكن ديمقراطية على الإطلاق، كما لم يتم حل الصراع مع إريتريا، على الرغم من أن الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي حافظت على حالة اللاحرب واللاسلام معها. ولكن وبالاعتماد على نهج التنمية الاستبدادي على غرار كوريا الجنوبية وتايوان، تخلصت الجبهة الديمقراطية الثورية من سمعة إثيوبيا باعتبارها أرض الجوع والصراع، وأصبحت دولة مزدهرة على نحو متزايد في القرن الأفريقي، وحصناً ضد التطرف وعدم الاستقرار، وشريكاً دولياً رئيسياً في هيكل جديد للسلام والأمن يشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قبل أن يتم تقويض الكثير من هذا التقدم تمامًا خلال السنوات الست التي تلت تولي فيها آبي منصب رئيس الوزراء في عام 2018.
الوهم آبي: في البداية، بدا أن صعود آبي إلى السلطة يحمل وعدًا كبيرًا، فقد شرع الزعيم الجديد، الذي جاء من أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا، الأورومو، على الفور في تنفيذ برنامج مذهل من الإصلاحات التي حظيت بتقدير كبير، وقد تم تبنيه على نطاق واسع. وذلك سواء من قبل الإثيوبيين الذين استاءوا من الأساليب الاستبدادية للجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي، أو من قبل الأجانب الذين كانوا يتطلعون إلى الفرص التجارية التي ستتبع خصخصة شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية والبنوك المملوكة للدولة. كما حصل أيضًا على الأوسمة الدولية – بما في ذلك جائزة نوبل للسلام في عام 2019 – بعد اتفاق أمني أنهى رسميًا الحرب مع إريتريا المجاورة، ولكن سرعان ما أصبح من الواضح أن أولئك الذين أشادوا به ظنوا خطأً أن طبقة التزيين هو الكعكة الاصلية.
كانت مناطق إثيوبيا المختلفة متماسكة قبل وصول آبي إلى السلطة من خلال صيغة فيدرالية تهدف إلى الحفاظ على الفسيفساء العرقية المعقدة في البلاد في ظل حكومة قوية في أديس أبابا. لقد تم تصميم هذا النظام الفيدرالي بشكل مشترك من قبل الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي، وهو تحالف قوى المعارضة الذي هزم منجيستو، وجبهة تحرير أورومو، التي مثلت أكبر المجموعات العرقية العديدة في البلاد – أو “الأمم والقوميات”، كما يسميها الإثيوبيون – وقد عزز هذا النظام الفيدرالي فترة ربع قرن من الاستقرار. لكن النهج هذا كان دائما مثيرًا للتوتر، ومع تحول إثيوبيا من مجتمع فلاحي زراعي إلى اقتصاد رأسمالي سريع التطور في الألفية الجديدة، اصطدمت الحدود العرقية أحيانًا مع نمو المدن ومع تحركات القوى العاملة المتنقلة، وظهرت توترات جديدة بين المجموعات. لقد وعد آبي بتجاوز هذه الانقسامات، ولكنه تحول بعد ذلك الى استراتيجية فرق تسد التي عمقتها. فعلى الرغم من خلفيته العرقية التي تعود الى الأورومو، فإن حرب آبي الأولى كانت مع الأورومو، الذين أسقطت حركتهم الشبآبية سلفه التعيس، رئيس الوزراء هايلي ماريام ديسالين، ولأن أياً من قادة حركة الأورومو لم يكن عضواً في البرلمان، فقد كانوا غير مؤهلين لتولي منصب رئيس الوزراء عندما أصبح المنصب شاغراً فجأة.
انقلب آبي ضد هؤلاء القادة خلال رحلته من اجل تعزيز سلطته، فهمش بعضهم واعتقل آخرين، واستخدم القمع العسكري ضد مقاتلي جبهة تحرير أوروم، ونتيجة لذلك، وعلى الرغم من أن العديد من النخبة من الأورومو هم أقوى داعمي آبي اليوم، إلا أن القتال لا يزال مستمرا في تدمير أجزاء كثيرة من أوروميا. لكن حرب آبي الثانية هي التي تسببت في دمار حقيقي، فبتحريض من حليفه الجديد، دكتاتور إريتريا المجاورة أسياس أفورقي، واجه آبي جبهة تحرير شعب تيغراي، التي كانت في السابق الحزب المهيمن في الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي. كانت جبهة تحرير شعب تيغراي قد رفعت مستوى التحدي من خلال إجراء انتخابات إقليمية وإنكار شرعية حكومة آبي، لكنها كانت غير مستعدة على الإطلاق للهجوم العسكري المشترك – الذي وصفته أديس أبابا مجازًا بـ “عملية إنفاذ القانون” – من قبل القوات الفيدرالية والقوات الإريترية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وسط حالة من المجازر والنهب والمجاعة، شكل سكان تيغراي قوة دفاع واسعة النطاق طردت جيوش الاحتلال ثم سارت جنوبا، حتى أنها هددت العاصمة، وبحلول منتصف الحرب، في يوليو/تموز 2021، وجدت لجنة مراجعة المجاعة الدولية أنه بدون وقف إطلاق النار وتقديم مساعدات فورية واسعة النطاق، فإن تيغراي سوف تنزلق إلى المجاعة، لكن رد الحكومة كان ببساطة هو إنكار أزمة الجوع وتحويل المساعدات الغذائية إلى أغراض أخرى.
من الصراع إلى الفوضى: على الرغم من أن اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أنهى رسميًا حرب تيغراي، إلا أنه لم يتم احترام سوى القليل من أحكامه. لقد فشل الاتفاق في اقامة الحكم المدني والاستقرار الاقتصادي في المنطقة، ولا تزال أجزاء كثيرة من المنطقة خلافًا للاتفاق تحت سيطرة ميليشيات أمهرة والقوات الإريترية، وكلاهما دعما الحكومة في الحرب. ويعيش أكثر من مليون من أبناء تيغراي في مخيمات للنازحين داخليا ولا يزال معظم مقاتلي تيغراي في المعسكرات، في انتظار حزم التسريح الموعودة، وفي الوقت نفسه، هناك حوالي 2.4 مليون من سكان تيغراي على حافة المجاعة. من الجانب الحكومي، تكبدت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية خسائر فادحة، حيثُ يقول جنرالاتها إنها تكبدت 393 ألف قتيل خلال الحرب التي استمرت عامين، وقد أدت هذه الخسائر إلى تحويل معظم الجيش المحترف إلى مجندين بالزي الرسمي، كما عانت قوات أخرى – التيغراي والإريتريون وميليشيا الأمهرة – من مقتل عشرات الآلاف. مع هزيمة الجيش الوطني، تم توسيع قوات الشرطة الخاصة في كل منطقة، وتزويدها بالأسلحة الثقيلة، وتحولت إلى جيوش عرقية بحكم الأمر الواقع.
لقد قاتلوا إلى جانب الجيش الوطني في تيغراي لكنهم استجابوا في النهاية لحكومات ولاياتهم العرقية الإقليمية، كما أن الحرس الجمهوري النخبوي الذي تم تشكيله حديثا لديه قيادة منفصلة مسؤولة مباشرة أمام رئيس الوزراء. ما إن انتهت حرب تيغراي حتى اندلع تمرد جديد في منطقة أمهرة، وكان آبي قد نشر ميليشيا أمهرة، المعروفة باسم فانو، للقتال في تيغراي، مع وعود بمنحهم الاراضي ومناصب السلطة وان يسمح لهم بالنهب، لكن الفانو لم يكن لهم تمثيل في محادثات وقف إطلاق النار، وشعر أعضاؤها بالخيانة، وعندما أعلن آبي أحمد أن كل الميليشيات الإقليمية والقوات الخاصة ستخضع للسيطرة المركزية أو يتم تسريحها، تمردوا. بعد أن أطلق سراح كلاب الصيد، واجه آبي الآن انيابها المزمجرة. كان رد آبي أحمد على تمرد الأمهرة بمثابة هزيمة ذاتية، حيث اعلن في أبريل/نيسان 2023، عن “عملية جديدة لإنفاذ القانون” في المنطقة، وأرسل قوات اتحادية استخدمت العنف العشوائي، بما في ذلك هجمات الطائرات بدون طيار.
مما أثار غضب المجتمعات المحلية وشدد من عزمها على المقاومة، لتحول جماعة فانو ريف المنطقة الى مناطق يحظر على الجيش دخولها وباتت تهدد المدن الكبرى على الطرق السريعة المؤدية الى العاصمة. بالتزامن مع كل ما تقدم، تعرض الاقتصاد الإثيوبي للدمار بسبب التضخم المتفشي، ونقص النقد الأجنبي، وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع. يرجع جزء كبير من هذه الاضطرابات إلى جائحة كوفيد-19 وارتفاع أسعار النفط، لكن الإنفاق العسكري الهائل واستمرار القتال والانهيار الأمني في أجزاء كثيرة من البلاد، ساعد في تراجع سمعة إثيوبيا التي اكتسبتها بشق الأنفس في مجال النمو والاستقرار. لقد أعلن آبي في 2023 أن إثيوبيا أصبحت مصدرًا للقمح للمرة الأولى، لكن مصداقية ادعاءاته تقوضت عندما كشف مسؤولو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إثيوبيا عما وصفه دبلوماسيون بأكبر سرقة للمساعدات الغذائية على الإطلاق، والتي شملت قيام مسؤولين حكوميين بتحويل كميات غير معروفة من القمح المقدم من الولايات المتحدة إلى مطاحن الدقيق لإعادة بيعها.
التمكين الإماراتي: لقد حافظت اديس ابابا بشكل غير معقول على ما يشبه الحياة الطبيعية وسط الاضطرابات المتفاقمة في إثيوبيا. لقد كان آبي يستثمر بسخاء في مشاريع اقتصادية على الرغم من الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بما في ذلك قصر وطني جديد تقدر تكلفته بـعشرة مليارات دولار. وعندما ضغط عليه البرلمانيون بشأن هذا الإنفاق، أصر رئيس الوزراء على أنه قام بجمع الأموال بشكل خاص، غير أن الواقع يقول إن المصدر المحتمل للأموال هو القوة الخارجية التي قدمت أكبر دعم من أي قوة اخرى في المنطقة وهي الإمارات. منذ وصول آبي إلى السلطة، دعمت الإمارات حكومته بقوة لخدمة مصالحها الجيوسياسية الخاصة. تسعى أبو ظبي إلى أن تصبح القوة المهيمنة في ساحة البحر الأحمر، وهو المجال الاستراتيجي والمضطرب بين البحر الآبيض المتوسط والمحيط الهندي والذي يشمل القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية، وقد استخدمت عضلاتها المالية لكسب دعم الفصائل العسكرية في ليبيا والسودان وجنوب اليمن، فضلا عن حكومات مثل تشاد وجنوب السودان.
الإمارات تضع نفسها أيضًا كوسيط للمعاملات العالمية في النفط والذهب باعتبارها عضوًا جديدًا في نادي البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، وهي في منافسة شرسة مع جارتها السعودية لتصبح القوة الرائدة في البحر الأحمر، وقد أصبحت إثيوبيا الى جانب مصر والسودان الجائزة الكبرى في هذه المنافسة. لقد ساعدت الإمارات في تغذية أسوأ غرائز رئيس الوزراء آبي من خلال تحويل إثيوبيا الى دولة عميلة لها. شجعت جيوب الإماراتيين العامرة بالأموال وميلهم إلى التحرك بسرعة مع القليل من الاهتمام بالعواقب، آبي على تهوره وطموحه. يعد استعادة عظمة إثيوبيا عبر استعادة اطلالتها على البحر من الأمور المركزية في أحلام رئيس الوزراء، بعد ان فقدت البلاد هذه الاطلالة مع استقلال إريتريا قبل ثلاثين عامًا.
كانت استراتيجية الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية لتحقيق ذلك تمر عبر الاستثمار في البنية التحتية للنقل التي من شأنها أن تربط إثيوبيا بجيرانها وتسهل التجارة، لكن بالنسبة لآبي أحمد، فإن عامل الهيبة يلوح في الأفق بشكل أكبر، وهو يريد بناء قوة بحرية، ولهذا وبعد فترة وجيزة من وقف اطلاق النار في حرب تيغراي بدأ في إصدار تهديدات جديدة ضد إريتريا، حليفته السابقة في تلك الحرب. وفي الأول من يناير/كانون الثاني 2024، قلب آبي أحمد عقوداً من السياسة الأمنية تجاه الصومال رأسًا على عقب بإعلانه عن اتفاق أحادي الجانب مع جمهورية أرض الصومال الانفصالية. ووعد آبي بالاعتراف رسميا باستقلال أرض الصومال عن الصومال مقابل قاعدة بحرية إثيوبية على خليج عدن، وكان هذا استفزازًا مباشرًا للقيادة الصومالية في مقديشو وأدى إلى تصعيد التوترات بين الصومال وأرض الصومال. وردا على تحركات آبي العدوانية، بدأت الصومال وإريتريا في إنشاء تحالف غير رسمي، بدعم من مصر والسعودية وتركيا، لتطويق إثيوبيا وقد يضم التحالف جيبوتي أيضاً.
والآن، هناك خطر من احتمال تصاعد الاشتباكات المتكررة على الحدود المتنازع عليها بين أرض الصومال ومنطقة بونتلاند الصومالية المجاورة. وقد رفضت حكومة بونتلاند الإقليمية بغضب هذا الشهر تعديلاً دستورياً دفع به الرئيس الفيدرالي الصومالي حسن شيخ محمد، وتواصلت إثيوبيا على الفور مع بونتلاند، ورد الصومال بطرد السفير الإثيوبي في مقديشو. كما تلوح الحرب الأهلية في السودان في حسابات آبي، فقد اندلع نزاع حدودي كان هادئًا منذ فترة طويلة بين السودان وإثيوبيا وتحول إلى أعمال عدائية نشطة منذ ثلاث سنوات. لقد اتخذ أسلاف آبي أحمد نهج “عش ودع غيرك يعيش”، حيث أرادوا الحفاظ على السودان كحليف في ضوء القضية الأكثر استراتيجية المتمثلة في سد النهضة الإثيوبي الكبير على النيل الأزرق. كانت الميزانية الأصلية للمشروع تبلغ ستة مليارات دولار، وقد اكتمل الآن بنسبة 95% منه، على الرغم من معارضة مصر، لكن آبي لم يغير سياسة أسلافه الحذرة تجاه السودان فحسب، بل وقف أيضًا إلى جانب تمرد القوات شبه العسكرية في السودان (قوات الدعم السريع) وزودهم بقواعد عسكرية في قتالهم ضد القوات المسلحة السودانية.
والجدير بالذكر أن قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم “حميدتي”، يحظى أيضًا بدعم الإمارات، وقد لجأ قائد القوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى مصر وتركيا للحصول على الدعم وتحالف مع إريتريا. وهكذا، فإن طموحات آبي وتحالفه مع الإمارات قد قادتا إلى حقبة جديدة خطيرة من الحرب بالوكالة وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء القرن الأفريقي. لقد قامت مصر وإيران وتركيا خلال الأشهر الأخيرة بضخ الأسلحة إلى المنطقة لتقويض النفوذ الإماراتي، والآن تهدد المواجهة بين أديس أبابا ومقديشو بالتطور إلى حريق أكبر. وقد أدى ذلك بالفعل إلى تعريض الترتيبات الأمنية في الصومال للخطر، والتي تشمل الوحدات الإثيوبية التي تخدم تحت علم الاتحاد الأفريقي، فإذا انسحبت القوات الإثيوبية، أو تم طردها من تلك القوات المنتشرة في الاتحاد الأفريقي، فإن جماعة الشباب الصومالية المسلحة ستكون المستفيد ويمكن أن تهدد مقديشو.
وفي الوقت نفسه، فإن العديد من بؤر التوتر داخل إثيوبيا وما حولها يمكن أن تنفجر في أي لحظة، حيث لم يتخذ زعماء تيغراي موقفا في الخصومات الجارية بين القوى المحيطة، ولكن إذا انزلقت الأزمة الإنسانية في تيغراي إلى مجاعة، فسوف يتعرضون لضغوط لاستخدام أصولهم العسكرية لكسر عزلة منطقتهم من خلال العمل مع أحد الأطراف. وقد يؤدي دعم آبي لقوات الدعم السريع السودانية إلى إثارة القتال مع القوات المسلحة السودانية بالقرب من مشروع السد الإثيوبي، ومن الممكن أن يتصاعد التمرد في أمهرة ويشكل تهديدا حقيقيا لسيطرة آبي على أديس أبابا. كما قد تواجه إثيوبيا أيضًا أعمال شغب العام المقبل بسبب شُح الغذاء، والهجرة الجماعية بسبب الجوع، وتفكك أمني واجتماعي أوسع نطاقًا.
أين واشنطن؟!: على الرغم من تضاعف الأزمات الداخلية والخارجية في إثيوبيا، فإن الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية، المنشغلة بالصراعات في أوكرانيا وغزة، تجاهلت إثيوبيا إلى حد كبير حتى الآن. لم تعالج واشنطن والجهات المانحة الأخرى للمساعدات حالة الطوارئ الغذائية بأي شيء قريب من الحجم والإلحاح المطلوبين. من المتوقع ان تؤدي انظمة المراقبة الخارجية التي تم إدخالها حديثا الى تهدئة المخاوف بشأن سرقة المساعدات وإهدارها، بالرغم من ان اي مخاوف بشأن سوء إدارة المساعدات يجب أن يتم تجاوزها الآن من خلال الضرورة الإنسانية لإنقاذ الملايين من الأرواح وسبل العيش المهددة. كما يتعين على دول الخليج أن توظف بعضاً من ملياراتها الى جانب الولايات المتحدة للاستخدام الإنساني من خلال وقف انزلاق إثيوبيا إلى المجاعة الجماعية. تحتاج إدارة بايدن أيضًا إلى الاعتماد على حلفائها في الشرق الأوسط – مصر والسعودية وتركيا، وقبل كل شيء، الإمارات – لوقف تهريب الأسلحة إلى القرن الأفريقي.
لقد أدرك معظم وسطاء القوة الإقليميين، بما في ذلك السعودية، الخطر الذي سيشكله آبي إذا سُمح له بملاحقة أحلامه التوسعية غير المرتبطة بالمخاوف المتعلقة بالاستقرار الإقليمي، أما الإمارات فهي حالة شاذة: إذ يجب إقناعها بكبح جماح آبي والتوقف عن تدليله. تحتاج إثيوبيا إلى قيادة مسؤولة إذا أرادت البقاء كدولة فاعلة. إن إعادة البلاد إلى المسار الصحيح سوف تتطلب من النخبة السياسية أن تضع خلافاتها جانباً وأن تدرك أن بلادها قد تنهار قريباً، وهنا تستطيع الولايات المتحدة وشركاؤها أن يساعدوا من خلال تشجيع المجموعات السياسية المختلفة على المشاركة في حوار وطني شامل وصريح على أساس الدستور الفيدرالي. بمجرد إيقاف الأزمة المتصاعدة اليوم، يصبح بوسع الإثيوبيين أن يبدأوا في شق طريقهم نحو تسوية سياسية جديدة ومن الممكن أن يكون لآبي أحمد صوت في هذه العملية، لكنه لا يمكن أن يكون أعلى من صوت الآخرين. إن إثارة عدم الاستقرار في ساحة البحر الأحمر ليس في مصلحة أحد، وينبغي على الولايات المتحدة أن تعمل مع جميع حلفائها في الشرق الأوسط – ومع شركائها في آسيا وأوروبا، فضلاً عن الاتحاد الأفريقي – على صياغة صيغة للأمن الجماعي على ضفتي البحر الأحمر، وجزء من هذه الصيغة لابد أن يتمثل في حكومة إثيوبية تلتزم بالقواعد ولا تحصل على حوافز قوية لخرقها.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article