0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

23 - أخبار وتصريحات ايرانية(الوكالات الايرانية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- في اتصال هاتفي مع نظيرته الاسترالية... امير عبداللهيان: بعض الدول الغربية امتنعت عن ادانة العدوان على القنصلية وتدعو ايران لضبط النفس: أمير عبداللهيان: الدفاع المشروع ضرورة في ظل عجز مجلس الأمن: اميرعبداللهيان: الدفاع المشروع بهدف معاقبة المعتدي أمر ضروري
- صرح وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان بان بعض الدول الغربية تدعو ايران لضبط النفس في حين امتنعت عن ادانة العدوان الصهيوني على القنصلية الايرانية في دمشق. وفي اتصال هاتفي جرى يوم الخميس، تبادل أمير عبداللهيان ونظيرته الاسترالية بيني وونغ، وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة، وخاصة الوضع في فلسطين والعلاقات الثنائية. وفيما أكد أهمية المشاورات السياسية وتعزيز آليات التشاور بين البلدين، شدد أمير عبداللهيان على الجهد المشترك لإزالة العقبات أمام عملية تطوير وتوسيع العلاقات بين طهران وكانبيرا.
- وأعرب أمير عبداللهيان عن أسفه وانتقاده لعدم استجابة مجلس الامن الدولي لطلب إيران إدانة الجريمة الإرهابية التي ارتكبها الكيان الإسرائيلي في الهجوم على السفارة الإيرانية في دمشق وأضاف: ان بعض الحكومات الغربية امتنعت عن ادانة هذا العمل الإرهابي الذي ينتهك القانون الدولي والمواثيق الدولية بشكل واضح، وهي باستمرارها في دعم جرائم الصهاينة، تدعو إيران فقط لضبط النفس. وشدد وزير الخارجية أيضًا على ضرورة الضغط على الكيان الإسرائيلي لإنهاء الحرب والإبادة الجماعية وتجويع الشعب الفلسطيني في غزة.
- من جانبها صرحت وزيرة الخارجية الأسترالية أنها تتفهم قلق الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن الهجوم على القسم القنصلي للسفارة في دمشق، ودعت إيران إلى ضبط النفس. كما أعربت عن قلقها بشأن تزايد التوترات والإجراءات المضادة وتوسيع نطاق الحرب مع عواقب لا يمكن السيطرة عليها وتتجاوز تحمل المنطقة.
****************************
- خطيب جمعة طهران : نصر المقاومة والشعب الفلسطيني بات وشيكا
– قال خطيب جمعة طهران المؤقت "حجة الاسلام كاظم صديقي" : ان القضية الفلسطينية استعادت مكانتها اليوم باعتبارها القضية الاولى في العالم الاسلامي؛ مبينا ان الفضل في ذلك يعود الى صمود اهل غزة الذين قدموا اكثر من 33 الف شهيد حتى الان دون ان يتراجعوا عن مبادئهم او يتركوا ساحة المعركة، ومؤكدا على ان النصر اضحى قريبا بفضل هذا الصمود والشجاعة والصبر الذي يسطره الشعب الفلسطيني يوميا في القطاع ضد الصهاينة المجرمين.
- واضاف "صديقي"، من على منبر الجمعة في طهران اليوم : ان حركة حماس ماضية في استهداف الكيان الصهيوني المزيف بواسطة صواريخها، بينما تنفذ المقاومة الاسلامية في لبنان عمليات يومية منظمة ضد العديد من المناطق الساسة في الاراضي المحتلة، وهناك حركة "انصار الله" في اليمن التي فرضت الحصار الاقتصادي على هذا الكيان، وتدك سفنه في البحر الاحمر او اي سفينة قد تبحر باتجاه الاراضي المحتلة، فضلا عن صولات المقاومة الاسلامية في العراق مستهدفة القوات الامريكية والصهيونية معا.
- واعرب خطيب جمعة طهران المؤقت عن اسفة قائلا : بالرغم من هذه التضحيات والملاحم التي تسطرها دول المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق واليمن وسوريا، لكن هناك انظمة اسلامية لا تلتزم بواجبها بل تعمل العكس وتقدم الدعم للكيان الصهيوني رغم قتله الاف الاطفال والنساء في غزة. واعتبر حجة الاسلام صديقي، بان هذه الانظمة تخون شعوبها من خلال اتخاذ قرارات وخطوات خلافا لتطلعات الشعوب، ولم تقاطع الكيان الصهيوني لقاء جرائم الابادة التي يمارسها في حق الشعب الفلسطيني المسلم.
************************************
- الرئيس الايراني لنظيره الباكستاني : الشباب المسلم والمؤمن والغيور دفع الفتن عن الامة الاسلامية
- اكد رئيس الجمهورية "اية الله السيد ابراهيم رئيسي"، في اتصال هاتفي مساء الخميس مع نظيره الباكستاني "اصف علي زرداري"، بان شبّان المسلمين استطاعوا ان يدفعوا الفتن المختلفة التي احاطت بالامة الاسلامية بما في ذلك فتنة تنظيم "داعش" الارهابي. ولفت "السيد رئيسي"، في هذا الاتصال، الى ان "قوى الهيمنة العالمية لا تريد للعلاقات الايرانية الباكستانية ان تتوسع، بل تعمل من خلال اثارة الفتن على بث الفرقة والخلافات بين هذين البلدين وشعبيهما".
***********************************
- رئيسي: قيادات المقاومة، ومعهم شعوبهم، يقفون في الخط الأمامي لتحرير القدس الشريف
– قدم رئيس الجمهورية ابراهيم رئيسي التعازي باستشهاد ثلاثة من ابناء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) اثر هجوم الكيان الصهيوني السفاح على مخيم الشاطئ وقال ان قيادات المقاومة وفي ظل هذه التضيحات والفداء ومعهم شعوبهم، يقفون في الخط الأمامي لتحرير القدس الشريف. وقدم الرئيس رئيسي في اتصال هاتفي مع اسماعيل هنية التعازي لهنية باستشهاد ابنائه الثلاثة واحفاده اثر هجوم الكيان الصهيوني السفاح على مخيم الشاطئ معتبرا هذه الجريمة ساهمت في المزيد من ابراز الطبيعة الهمجية والقاتلة للاطفال لهذا الكيان ومؤشر على عجز الصهاينة واحباطهم واخفاقاتهم في مواجهة جبهة المقاومة وقال ان المتمشدقين بحقوق الانسان وفي ظل الصمت ودعمهم الغادر لهكذا جرائم، هم شركاء في جرائم هذا الكيان المقيت.
*********************************
- الرئيس الايراني يتلقى دعوة من نظيره الباكستاني لزيارة اسلام آباد:
- دعا الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري نظيره الايراني آية الله سيد ابراهيم رئيسي لزيارة بلاده وقال: ان اسلام اباد ملتزمة بتطوير التعاون الوثيق مع طهران في مختلف المجالات. وافاد بيان صادر عن العلاقات العامة لرئاسة الجمهورية في باكستان ، ان الرئيس زرداري، هنأ في هذه المحادثة الهاتفية، الرئيس آية الله رئيسي والحكومة والشعب الايراني بحلول عيد الفطر. كما أعرب الرئيس الباكستاني عن تعازيه وتعاطفه الصادق مع المسؤولين الإيرانيين والأسر المكلومة التي فقدت أحباءها في الهجوم الذي شنه الكيان الإسرائيلي على القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق.
**********************************
- كنعاني: المقاومة ممتزجة مع الشعب الفلسطيني
– قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني ان استشهاد أبناء وافراد اسرة قيادات المقاومة الفلسطنيية على يد مجرمي الكيان الصهيوني، مؤشر واضح على أن قادة المقاومة يصمدون ويقفون جنبا الى جنب الشعب، بوجه العدو المحتل. وتعقيبا على العملية الارهابية للكيان الصهيوني في قتل 3 من ابناء رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية، قال ناصر كنعاني ان استشهاد ابناء واعضاء اسرة قيادات المقاومة الفلسطينية على يد مجرمي الكيان الصهيوني، مؤشر واضح على ان المقاومة قد امتزجت مع الشعب الفلسطيني وان قادة المقاومة وعلى الدوام، يصمدون جنبا الى جنب الشعب في مواجهة العدو الغاصب.
**********************************
- امين المجلس الاعلى للامن القومي يعزي اسماعيل هنية
– قدم امين المجلس الاعلى للامن القومي على اكبر احمديان التعازي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسماعيل هنية باستشهاد عدد من ابنائه واحفاده.
************************************
- قريباً.. إيران تطلق الأقمار الصناعية ناهيد 2 وسامان 1 وبارس 1
- أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية، إطلاق الأقمار الصناعية ناهيد 2 وسامان 1 وبارس 1 قريباً. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن حسن سالاريه قال في تصريح له إنه تم استكمال العينة الثانية للقمر الصناعي بارس 1، واستكمال الاختبارات النهائية للقمرين الصناعيين ناهيد 2 وسامان 1 وإعدادهما للإطلاق خلال هذا العام. وأضاف: كان العام الماضي عامًا حافلًا وناجحًا لمعهد أبحاث الفضاء الإيراني. فمن الإنجازات المهمة التي حققها معهد الأبحاث في هذا العام؛ كان الإطلاق الناجح للأقمار الصناعية ثريا ومهدا وبارس 1 ووضعها في المدار والتشغيل الصحيح لهذه الأقمار الصناعية في المدار.
***********************************
- تايمز اللندنية: إيران دعمت حركة حماس بمبلغ 222 مليون دولار خلال 6 سنوات
- كشفت صحيفة التايمز الصادرة في لندن عبر تقرير خاص أنها اطلعت على رسائل ووثائق تثبت أن إيران قدمت ما لا يقل عن 222 مليون دولار لحركة حماس بين عامي 2014 و2020، أي خلال 6 سنوات. وبحسب التايمز، فإن الجيش الإسرائيلي، الذي حصل على هذه المراسلات خلال حرب غزة، قدّمها حصريا لهذه الصحيفة.
- وفي إحدى الرسائل، التي كتبها قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، مروان عيسى، الملقب أبو البراء، إلى يحيى السنوار زعيم هذه الحركة في غزة، تفاصيل تلقي ما لا يقل عن 222 مليون دولار من إيران. وفي أعقاب الهجوم الإسرائيلي الذي وقع الشهر الماضي على منطقة قريبة من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أفادت التقارير أن مروان عيسى قد لقى مصرعه. وقد أكدت الولايات المتحدة وإسرائيل مقتل هذا القيادي في حركة حماس خلال الهجوم.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article