0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

39 - تطورات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أبرز مفتي سلطنة عُمان، أحمد الخليلي ردة فعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية بعد تلقيه نبأ استشهاد 3 من أبنائه و4 من أحفاده باستهداف سيارة كانت تقلهم في غزة، الأربعاء. وقال الخليلي في بيان نشره على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا): “بمناسبة استشهاد عدد من أعز شباب المقاومة الفلسطينية، ومن بينهم أبناء وأحفاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد إسماعيل هنية أيده الله، وما ابداه من رباطة جأش ورحابة صدر وإيمان صادق بقضاء الله تعالى ورضا بكل ما يأتي به القدر الإلهي، نزف التهاني إلى جميع أسر الشهداء وإلى الشعب الفلسطيني كله بما جمع الله تعالى له من أسباب الخير والتحلي بالصبر..”
– تعيش عائلة الطباطيبي في غزة حالة حداد للمرة الثانية في أقل من شهر، بعدما أودت غارات إسرائيلية على المباني التي كانوا يحتمون فيها إلى استشهاد أكثر من 60 من أبنائها. وشنّت الغارة الأخيرة في الساعات الأولى من صباح الجمعة
– قال الجيش الإسرائيلي إنه اغتال بالرصاص فلسطينيين أحدهما عضو في الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قرب طوباس بالضفة الغربية المحتلة اليوم الجمعة بعدما اقتحم المدينة في وقت مبكر من الصباح.
- يواصل مستوطنون بتواطؤ مع الجيش والشرطة الإسرائيليين هجومهم الذي بدؤوه، فجر الجمعة، على قرية المغير شرق مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، والذي أسفر حتى ساعات المساء، عن استشهاد شاب وإصابة عشرات الفلسطينيين فضلا عن حرق أكثر من 40 منزلا.
- وحذرت فصائل فلسطينية من عواقب الهجمات على البلدات الفلسطينية بالضفة الغربية ودعت إلى النفير العام والتصدي له، مطالبين “المجتمع الدولي بفرض مقاطعة وعقوبات شاملة على جميع المستوطنات والمستوطنين”.
- تسود المخاوف في غزة من انتشار الأمراض المنقولة عبر المياه الملوثة، بسبب صعوبة الحصول على المياه النظيفة وارتفاع درجات الحرارة.
- يعتقد المفكر والخبير في العلاقات الدولية الفرنسي بيير كونيسا بوجود مسار شبيه بين القضية الفلسطينية والجزائرية، وسينتهي المطاف بالاعتراف بشرعية السلاح الفلسطيني مهما طال الزمن.
– قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث اليوم الجمعة إن هناك “مؤشرات واضحة” في أوروبا على أن دول القارة مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية.
- قالت مؤسستان فلسطينيتان، الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل 50 فلسطينيا من محافظات الضفة الغربية خلال أيام عيد الفطر، ما يرفع الحصيلة إلى 8 آلاف و215 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.
- أدانت حركة “حماس”، الجمعة، استهداف القوات الإسرائيلية صحفيين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينهم طاقم قناة “تي آر تي عربي” التركية.
– شدّد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المنتهية ولايته جيمي ماكغولدريك على أن المنظمة بحاجة لخط ساخن مباشر مع القوات الإسرائيلية التي تقاتل في غزة لمعالجة انعدام الثقة وتوصيل المساعدات بشكل آمن وفاعل.
- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لنظيره الفلسطيني محمود عباس، الجمعة، أن إسرائيل ستدفع حتماً ثمن الظلم الذي يمارسه في غزة. وقال رئيس دائرة الاتصال في روما التركية فخر الدين ألتون، لقناة “تي آر تي خبر” الرسمية، إن الرئيس أردوغان، اتصالا هاتفيا مع عباس.
– رفع محامون في مجال حقوق الإنسان دعوى قضائية ضد قرار الحكومة الألمانية الموافقة على تصدير ثلاثة آلاف سلاح مضاد للدبابات إلى إسرائيل، وهي ثاني قضية من نوعها تُرفع هذا الشهر بسبب دعم برلين لإسرائيل في حربها في غزة.
- قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة أصدرت اليوم الجمعة عقوبات على المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وقادة بوحدة الطائرات المسيرة التابعة للحركة الفلسطينية.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article