0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

28 - أخبار وتصريحات ايرانية(الوكالات الايرانية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أمير عبداللهيان: المسيرات الصغيرة التي أسقطت في اصفهان لم تتسبب بأية خسائر مادية أو بشرية:
- صرح وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان اليوم الجمعة، في نيويورك، بأن المسيرات الصغيرة التي اسقطت اليوم في اصفهان لم تتسبب بأية خسائر مادية أو بشرية، فيما قامت وسائل الاعلام الداعمة للكيان الصهيوني بمحاولة اصطناع انتصار من هزيمتهم الجديدة وتضخيم القضية. وفي اجتماع حضره سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في نيويورك الجمعة، شرح أمير عبداللهيان وجهات نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن القضية الفلسطينية وجرائم الكيان الصهيوني وكذلك الدفاع المشروع لإيران ضد الكيان.
- وردا على إسقاط قوات الدفاع الجوي الايراني عدة مسيرات صغيرة في أصفهان، قال وزير الخارجية الإيراني: لقد حاول الإعلاميون المؤيدون للكيان الصهيوني في محاولة يائسة اصطناع انتصار من هزيمتهم الجديدة وتضخيم هذه القضية؛ فيما لم تتسبب المسيرات الصغيرة التي اسقطت في أي أضرار مالية أو خسائر في الأرواح. وفي شرحه العملية التي قامت بها القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ضد المواقع العسكرية للكيان الصهيوني المعتدي في إطار الدفاع المشروع والقانون الدولي، أكد وزير الخارجية: على الرغم من أن جمهورية إيران الإسلامية كانت قادرة على تنفيذ هذه العملية على نطاق أوسع، الا انه تم فقط استهداف ذلك الجزء من المواقع العسكرية للكيان الصهيوني التي انطلق منها الهجوم على سفارة بلادنا في دمشق.
- وأشار أمير عبد اللهيان كذلك إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمكنت من تحقيق أهدافها في إطار الرد الأدنى وأضاف: تمكنا من إظهار إرادتنا الحاسمة واستهداف القواعد العسكرية التي تم منها الهجوم على سفارتنا ونقل رسالتنا إلى الكيان. وقال وزير الخارجية الإيراني: لو قام الكيان الإسرائيلي بمغامرة جديدة واتخذ إجراء ضد مصالح إيران، فإن رد إيران التالي سيكون فوريا وفي حده أقصى وحاسما، وقد تم نقل هذه الرسالة بوضوح إلى أمريكا والأطراف الأخرى. وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار جذور الأزمة الحالية، والتي سببها إشعال الحروب والإبادة الجماعية وجرائم الحرب والعدوان من قبل الكيان الإسرائيلي ضد غزة والضفة الغربية، واضاف لو توقفت الحرب على غزة، سيعود السلام إلى المنطقة بأكملها، ونحن جميعا، بما في ذلك إيران، سوف نستفيد من هذا السلام.
- واكد وزير الخارجية الإيراني بأن أمن المنطقة له أهمية كبيرة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال أن الكيان الصهيوني، بدعم من اميركا وحلفائها، يرتكب المجازر والإبادة الجماعية بحق الأطفال والنساء الفلسطينيين العزل في غزة. وفي ختام تصريحاته أعلن الدكتور أمير عبداللهيان أيضًا عن إقامة معرض إيران السادس للقدرات التصديرية في طهران بعنوان "ايران اكسبو" بمشاركة آلاف الضيوف الأجانب خلال الأسبوع المقبل. وبعد كلمة أمير عبد اللهيان في هذا اللقاء، طرح سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وجهات نظرهم بشأن القضية الفلسطينية وكذلك رد ايران المشروع على عدوان الكيان الصهيوني.
*****************************
- في حوار مع قناة سي.ان. ان. الامريكية؛: وزير الخارجية: ايران سترد بقوة على اي خطأ يرتكبه الكيان الصهيوني
– اكد وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان الموجود الان في نيويورك، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية سترد بسرعة وبقوة على اي خطأ يرتكبه الكيان الصهيوني وان الرد الايراني سيجعله نادما على فعلته. واعرب اميرعبداللهيان في حوار اجرته معه قناة "سي .ان. ان" الامريكية عن امله بان توقف امريكا الكيان الاسرائيلي وتمنعه من مغامرة جديدة مؤكدا في حال اي مغامرة اسرائيلية جديدة فان الظروف والرد الايراني القادم سيكونان مختلفان عن السابق.
- وحول سؤال بان "اسرائيل" اعلنت التزامها بالرد على الهجوم الايراني وهل يحدث ذلك فورا؟ اوضح وزير الخارجية اننا قمنا بالرد على الكيان الصهيوني عقب ما قام به خلال الاشهر الاخيرة وخاصة اعتدائه على سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في دمشق قبل اسبوعين وان هذا الرد كان محدودا فيما كان بامكاننا ان نرد على الكيان الاسرائيلي اكثر قوة. وصرح ان ردنا كان ضمن الدفاع المشروع ووفقا لمبادئ الحقوق الدولية واننا لن نستمر في الرد إلا في حال قيام الكيان الصهيوني باي عمل ضد مصالحنا في مغامرة جديدة منه فسيكون الرد الايراني حازما واكثر شدة. وشدد اميرعبداللهيان بالقول اننا لم نسع لتوسيع رقعة التصعيد في منطقة الشرق الاوسط ونأمل ان لا يكرر الكيان الصهيوني الخطأ السابق.
- وردا على سوال سي. ان. ان، انكم استخدمتم اكثر من 300 مسيرة وصاروخ كروز في استهداف اهداف اسرائيلية فما هي خطوطكم الحمراء وردكم الذي اعلن انه سيكون اكثر قوة ؟ قال وزير الخارجية: ان الخط الاحمر الذي تجاوزه الكيان الصهيوني كان الاعتداء على مبنى سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في دمشق مما ادى الى استشهاد سبعة من المستشارين العسكريين الايرانيين الذين يحاربون الارهاب في عدوان انتهك فيه الكيان الصهيوني مبدأ حصانة الاماكن الدبلوماسية ملفتا ان ردنا كان ضمن الدفاع المشروع ومحدودا تمثل في استهداف مركزين عسكريين اسرائيليين وهما قاعدة نواتيم الجوية و مركز امني اسرائيلي ولم نستهدف المراكز الاقتصادية الاسرائيلية غير ان في حال مغامرة اسرائيلية جديدة سنقوم برد اكثر قوة عليها. واعرب رئيس الدبلوماسية الايرانية بان لا يرتكب الكيان الصهيوني خطأ في حساباته.
- واستطرد بالقول ان مسيراتنا وصواريخنا استهدفت هدفين عسكريين بشكل دقيق وحققنا هدفنا حيث اولا تمكنا من تجسيد ارادتنا وثانيا استهدفنا القواعد التي تمت منها الهجوم على القنصلية الايرانية في دمشق. وحول ما وصف المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي جون كربي الرد الايراني بانه فشل مخزي اكد اميرعبداللهيان علينا ان نقول بوضوح ان عملياتنا لم نكن مباغتة حيث اعلنا قرارنا الحازم بالرد على الكيان الصهيوني عقب عدوانه على سفارتنا في دمشق وانتهاك سيادتنا و سيادة الاراضي السورية واننا اعلنا ردنا من خلال بعض وزراء الخارجية الذين تحدثت معهم هاتفيا وكذلك عبر السفارة السويسرية.
*********************************
- اللواء سلامي يتلقى التبريكات بمناسبة يوم الحرس الثوري
- تلقى القائد العام للحرس الثوري "اللواء حسين سلامي"، رسائل تهنئة وتبريكات بعثها كبار القادة العسكريون في البلاد، لمناسبة حلول الذكرى السنوية لتاسيس حرس الثورة الاسلامية، وفقا للامر الصادر عن مفجر الثورة الاسلامية الايرانية "الامام الخميني" (رض)، في 22 من نيسان 1979م. وبعث بالمناسبة، رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية "اللواء محمد باقري"، رسالة تهنئة الى "اللواء سلامي"، نوه فيها بالملاحم الحماسية التي يسطرها الحرس الثوري منذ تاسيسه، وتضحيات قواته الباسلة في مختلف المجالات العسكرية والدفاعية والامنية والبنيوية للبلاد.
- واكد "اللواء باقري" في رسالة التهنئة بمناسبة يوم "الحرس الثوري"، بان "هذه القوة المسلحة تضطلع بدور اساسي في تعزيز اقتدار ايران الاسلامية، وبث روح الامل والشعور بالفخر والاعتزاز في قلوب الشعب الايراني ومناصري الثورة الاسلامية، وصد تهديدات قوى الهيمنة العالمية". وفي هذا السياق، هنأ القائد العام للجيش الايراني "اللواء سيد عبدالرحيم موسوي"، القائد العام للحرس الثوري؛ مؤكدا بان "الحرس والجيش هما حصنان منيعان لمواجهة الاعداء ومصدر امل للشعب الايراني والامة الاسلامية جمعاء". ونوه "اللواء موسوي"، في رسالة التهنئة لمناسبة يوم تاسيس حرس الثورة الاسلامية، بان "هذه الشجرة المباركة والمشرّفة حققت انجازات مذهلة في اطار توجيهات الامام الخميني (رض) وقائد الثورة الامام الخامنئي (حفظه الله)، وبهدف تدعيم ركائز الاقتدار الوطني والقوة الدفاعية للبلاد.
********************************
- أمير عبداللهيان: العملية العسكرية الايرانية ضد الكيان الصهيوني جاءت في اطار الدفاع المشروع
- اكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان بان العملية العسكرية التي قامت بها الجمهورية الاسلامية الايرانية جاءت في اطار الدفاع المشروع ووفق القانون الدولي. جاء ذلك خلال لقاء وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية أمير عبد اللهيان، في إطار استمرار مشاوراته الدبلوماسية في نيويورك، مع وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا، حيث بحثا وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين. وشرح امير عبداللهيان، في هذا الاجتماع الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الرد القوي الأخير للقوات المسلحة الايرانية ضد الكيان الصهيوني وقال: إن العملية العسكرية التي قامت بها القوات المسلحة الايرانية ردا على جرائم الكيان الصهيوني جاءت في إطار الدفاع المشروع ووفقا للقانون الدولي.
- كما حذر من أي مغامرة من قبل الكيان الصهيوني، وأكد: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد بقوة أكبر على أي حسابات خاطئة للكيان الصهيوني. وثمن أمير عبد اللهيان دور البرازيل في المساعدة على وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وأكد: أن العامل الرئيسي للاستقرار والأمن في المنطقة هو وقف جرائم الكيان الصهيوني في غزة والضفة الغربية وإرساء وقف دائم لإطلاق النار.
- واعتبر وزير الخارجية الإيراني استمرار دعم اميركا للكيان الصهيوني وعدم رغبتها في إنهاء الحرب إلى جانب إثارة نتنياهو للحرب، السبب الرئيسي لاستمرار الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وأكد على ضرورة مواصلة جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وخاصة الدول الإسلامية، لوقف الإبادة الجماعية. كما أكد استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتحسين العلاقات على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، فضلا عن الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.
- من جانبه قال "ماورو فييرا" وزير خارجية جمهورية البرازيل في هذا اللقاء، في معرض تأكيده على المخاطر الناجمة عن اتساع نطاق التوترات في المنطقة: إن البرازيل تريد تهدئة التوتر في المنطقة وسوف تبذل قصارى جهدها للمساعدة في إحلال السلام والأمن في المنطقة. وأكد أهمية توسيع علاقات بلاده مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.
****************************
- المتحدث باسم الحرس الثوري يفند مزاعم الحاق اضرار بمفاعل ديمونة جراء الرد العسكري الايراني
- نفی المتحدث باسم الحرس الثوري خبر مصدر صهيوني بشأن الحاق اضرار بمبنى مفاعل ديمونة جراء استهداف ايران اهداف صهيونية في اراضي فلسطين المحتلة واعتبر هذا الادعاء بانه يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو. واعتبر العميد رمضان شريف ليلة امس الخميس ان مفاعل ديمونا لم يكن ضمن اهداف الجمهورية الاسلامية الايرانية ضد الكيان الصهيوني خلال الهجوم الاخير على اهداف صهيونية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وان نشر مثل هذه الاخبار يعتبر كذب كبير و عمل مشؤوم يأتي ضمن الحرب النفسية للعدو لحرف الرأي العام.
**************************
- الحرس الثوري : ماضون في تحقيق ارادة القوات المسلحة لردع العدو
- عبّر حرس الثورة الإسلامية، عن تقديره لموقف الشعب الإيراني، الداعم لعملية "الوعد الصادق" المنتصرة في معاقبة العدو الصهيوني على عدوانه الذي طال القنصلية الايرانية بدمشق؛ مؤكدا على "تحقيق إرادة القوات المسحلة الإيرانية في ردع العدو عن تطاوله على إيران وشعبها و مصالحها". وأفادت "ارنا"، ان الحرس الثوري أصدر بيانا اليوم اليوم السبت، على اعتاب ذكرى اليوم الوطني لتاسيس هذه القوة المسلحة الايرانية بامر الامام الخميني (رض) في 22 من نيسان 1979م؛ مشيدا فيه بدعم الشعب لعملية "الوعد الصادق" المشرفة والمنتصرة،
- واشار الحرس الثوري في بيانه : إن انتصار الحق على الباطل وانتصار النور على الظلمة يتم بناء على الوعد الالهي الحق؛ وقد كانت "عملية الوعد الصادق" مثالا واضحا على انجاز الوعد الالهي، والتي جلبت السلام والأمن لإيران وشعبها، وادخلت الخوف والرعب والجبن في قلب الكيان الصهيوني المزيف والغاصب، ومناصريه. وأضاف البيان : لقج اثمرت دماء شهدائنا الأبرار الزكية التي اريقت اثر جريمة الهجوم الإرهابي للكيان الصهيوني على القسم القنصلي بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق، بواسطة عملية الوعد الصادق العقابية، التي نفذتها المجاهدون في جبهة الاسلام بفضل الباري عز وجل؛ وبانهيار الهيمنة الخاوية وقوة الردع المزيفة وبيت العنكبوت الصهيوني، سجلت هزيمة تاريخية واستراتيجية في تاريخ المحتلين، كما اضيفت صفحة جديدة من ايام الله الخالدة الى سجل ايران العزيزة.
- واوضح الحرس الثوري عبر هذا البيان : لقد تم تنفيذ عملية وعد الصادق التاريخية والمباغتة استجابة لمطلب الشعب ومن خلال التنسيق مع جميع مكونات نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتآزر ومرافقة سائر القوات المسلحة الايرانية، وقد تجلى بفضل التوجيهات والتعليمات الحكيمة لقائد الثورة الإسلامية "الإمام الخامنئي" (مدظله العالي)، جانب من اقتدار الجمهورية الاسلامية ضد غطرسة واعتداءات القوى الاستكبارية. وتابع : ان عملية "الوعد الصادق" التي وعد بها سماحة الامام الخامنئي خلال خطبة صلاة عيد الفطر، لمعاقبة الكيان الصهيوني على جريمة القنصلية، تمكنت من فضح الأجواء المزيفة والمبالغ فيها حول القوة العسكرية للكيان الصهيوني قاتل للأطفال، وكبدت العدو المزيد من الهزائم بعد "عملية طوفان الأقصى". واكمل : إن الإنجازات الستراتيجية التي تحققت بفضل هذه العملية المظفرة، والوحدة المثالية المتبلورة فيها بين مكونات الشعب والشخصيات والمؤسسات والإعلام والأحزاب ومختلف التيارات السياسية، قدمت مشاهد تثلج القلب، باعتبارها رصيدا ثمينا لـلجمهورية الإسلامية في السير باتجاه المثل العليا والقيام بدور مؤثر في بناء النظام العالمي الجديد، وتعزيز ارادة ابناء ايران القوية.
*******************************
- العميد فدوي لـ"تسنيم": نجاح إيران في الرد الصاروخي كان كبيرا جدا
- أشار نائب القائد العام للحرس الثوري العميد علي فدوي إلى الرد الصاروخي الإيراني على إسرائيل في عملية "الوعد الصادق" ونسبة نجاح الرد، وقال، إن نسبة نجاح العملية واضحة من خلال الخوف الذي يظهر على أمريكا والصهاينة. وفي تصريح لمراسل وكالة تسنيم الدولية للأنباء أضاف العميد فدوي أن معدل النجاح له جانبان: الجانب الأول هو الإستراتيجية التي كانت فريدة من نوعها للغاية والعالم كله فهم أن قوة الثورة الإسلامية أعلى من جبهة الشيطان وهذا الاتجاه يتوسع كل يوم. لكن الجانب الثاني هو مستوى التكتيكات، الذي أصبح أكثر وضوحا كل يوم، ونسبة النجاح كانت أكبر مما توقعه العدو. وردا على سؤال مراسل تسنيم حول الأوضاع في المنطقة بعد عملية "الوعد الصادق"، أوضح نائب قائد الحرس الثوري: الأوضاع الآن في المنطقة مواتية لجبهة الحق وليست مناسبة على الإطلاق لأمريكا والكيان الصهيوني.
- ولفت فدوي إلى أن صبر وصمود أهل غزة فضح الكيان الصهيوني، وقال: إن الصبر والصمود بمختلف الأبعاد في اليمن وحزب الله وفلسطين والعراق يتزايد كل يوم، مما أدى إلى مزيد من التقدم لدى جبهة الحق. وأضاف العميد فدوي إن "أمريكا وإسرائيل وحلفائهم" لن يستطيعوا ارتكاب أي خطأ في المنطقة، وقال: إن نسبة نجاحنا في عملية الوعد الصادق كانت كبيرة جداً، لأنه خلال 75 عاماً من احتلال الصهاينة لفلسطين، لم يسجل مثل هذا الهجوم على الإسرائيليين. وردا على سؤال مراسل تسنيم حول مستوى جاهزية الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعامل مع التهديدات المحتملة، قال: إن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الآن في ذروة الاستعداد وعلى مدى سنوات عديدة قمنا بزيادة قدراتنا الدفاعية والعسكرية لتكون قادرة على الرد بشكل حاسم على أدنى هجمات الأعداء. وأضاف نائب القائد العام للحرس الثوري أننا في ذروة الاستعداد للدفاع عن حدود إيران الإسلامية، وقال: بإذن الله سننتصر حتماً على الأعداء في كافة الجبهات.
*************************************
- الدكتور علي بيضون لتسنيم: عملية الوعد الصادق جعلت من الكيان الصهيوني حقل للرماية
- قال المحلل السياسي د. علي بيضون ان أمريكا تخشى أن تذهب حماقات نتنياهو الى اضرار في السياسيات الامريكية في المنطقة من البحر الاحمر الى مضيق هرمز ومن لبنان الى العراق. اشار المحلل السياسي الدكتور علي بيضون في حديثه لوكالة تسنيم الدولية عن عملية الوعد الصادق التاديبية قائلا: كما هو معلوم اليوم وما يجري من الاحداث والتطورات على مستوى الصراع العربي الاسرائيلي وعلى مستوى محور المقاومة مع الكيان الصهيوني المؤقت هذه التطورات التي حصلت في دخول الجمهورية الاسلامية الايرانية الى ميدان المواجهة مباشرة بعد استهداف قنصليتها واستشهاد عدد من المستشاريين.
********************************
- مشاورات هاتفية بین وزیري خارجية إيران وجنوب افریقیا
- بحث وزیر الخارجية حسین أمیرعبداللهیان خلال زیارته لنیویورك مع ووزیرة خارجية جنوب افریقیا نالدي باندور هاتفیا آخر التطورات في العلاقات الثنائية والوضع في منطقة غرب آسیا لا سیما بعد الرد الإيراني المشروع علی الهجوم العسکري الصهیوني علی قنصلیة طهران في دمشق. وقال وزیر الخارجية ان إيران أعلنت عقب الرد المشروع علی الکیان الصهیوني أنها لاتبحث عن الحرب لکن إذا قام الکیان الصهیوني مرة أخری بإجراء ضد الجمهوریة الإسلامية الإيرانية سترد ردا عنیفا وقویا.
- وأشاد أمیرعبداللهیان خلال هذه المحادثة الهاتفية بمبادرة تاریخیة قدمتها جنوب افریقیا في رفع شکوی ضد الکیان الصهیوني في محکمة العدل الدولیة بسبب إرتکابه الإبادة الجماعية. من جانبها شکرت وزیرة خارجية جنوب افریقیا تصریحات أمیرعبداللهیان مؤکدة علی ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة. وتابعت أن زیارة رئیس الجمهوریة الإيراني إبراهيم رئیسي إلی جنوب افریقیا مدرجة علی أجندات سیاسیة لجنوب افریقیا في عام 2024 .
**********************************
= عزى قائد الثورة الاسلامية "اية الله العظمى السيد علي الخامنئي"، لمناسبة وفاة عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، المستشار والمساعد الاسبق لرئيس السلطة القضائية في ايران، "الدكتور برويز داودي".
- أدان القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لندن مهدي حسیني متین المحاولات الخبیثة في بریطانیا لتصنیف الحرس الثوري منظمة إرهابیة. وأشار القائم بالأعمال الإيراني عبر منشور علی حسابه بمنصة إکس إلی رسالة إيران التي تتضمن بعض الأنشطة التخریبیة لجماعات الضغط الخاصة في بریطانیا لتنفیذ مشروع ضد حرس الثورة الإسلامية في إيران والذي یشکل جزء لایتجزأ من الهیکلیة العسکریة الإيرانية قائلا ان هذا الإجراء یرمي إلی المس بعلاقات إيران وبریطانيا وخلق الصراع في المنطقة.
- أدان المتحدث باسم وزارة الخارجیة ناصر کنعاني مساء الجمعة الإجراء الأمریکی في إعادة فرض العقوبات النفطیة على فنزویلا. ورفض کنعاني استخدام العقوبات الأحادیة غیر القانونیة کأداة والتي تتسبب في خسائر بشریة واقتصادیة للدول والتي لا یمکن تعویضها.
- ارتفع عدد القتلى، الذين لقوا حتفهم جراء الفيضانات، التي اجتاحت إقليم بلوشستان، جنوب شرقي إيران، ودمرت عشرات القرى وتسببت في قطع إمدادات الكهرباء والمياه عن 300 قرية على الأقل، إلى 18 شخصًا.
- قضت محكمة بالعاصمة الإيرانية طهران في قضية رفعها 15 من معارضي نظام الشاه الذين لهم سجل في السجن خلال تلك الفترة، بدفع الحكومة الأميركية أكثر من مليار و91 مليون دولار لدعمها نظام الشاه وجهاز الأمن المعرف بـ"السافاك".
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article