0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

5 - قرارات مصرية جديدة بشأن ثلاث مشاريع كبرى في رأس الحكمة(العرب)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- الحكومة المصرية توافق على إنشاء منطقة حرة خاصة وأخرى استثمارية وميناء تخصصي دولي سياحي بعد شهرين من صفقة مع الإمارات لتطوير المنطقة الواعدة - مصر تمنح شركة مشروع رأس الحكمة الرخصة الذهبية
القاهرة – أعلنت الحكومة المصرية، الأربعاء، موافقتها على عدة قرارات تخص مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، من بينها إنشاء منطقة استثمارية ومنطقة حرة خاصة وميناء تخصصي دولي سياحي، بعد شهرين من صفقة بعشرات المليارات من الدولارات مع صندوق سيادي إماراتي لتطوير تلك المنطقة الواعدة. وتقع رأس الحكمة على بعد نحو 200 كيلومتر غربي الإسكندرية في منطقة تضم منتجعات سياحية راقية وشواطئ ذات رمال بيضاء. وقالت الحكومة في بيان "تمت الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم (شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية) شركة مساهمة مصرية بمدينة رأس الحكمة، إلى جانب الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة".
وتضمنت القرارات "الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية الموافقة الواحدة (الرخصة الذهبية) عن كل من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة، وكذا الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة المنطقة الاستثمارية لرأس الحكمة." كما شملت القرارات في هذا الصدد، الموافقة على قيام شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية بإنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي (مارينا سياحي) في مدينة رأس الحكمة الجديدة. وفي مطلع أبريل الجاري، وافق مجلس الوزراء المصري على عدة قرارات، أهمها تخصيص قطعتي أرض في الساحل الشمالي بمحافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني لأجل استخدامها في إقامة مطار رأس الحكمة الدولي.
وتعول مصر على مشروع رأس الحكمة في إحداث طفرة لتنشيط القطاع السياحي بالبلد صاحب المقاصد السياحية المُتنوعة، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة خلال المرحلة المقبلة، بدعم من المقومات المختلفة في مصر وسلسلة مشاريع البنية التحتية التي قامت بها الدولة خلال الفترة الماضية لاسيما بمنطقة الساحل الشمالي. وتستهدف مصر أن تكون المدينة مقصدا سياحيا عالميا، يتماشى مع الرؤية الخاصة بتنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي في مصر. ووقعت مصر في فبراير اتفاقية شراكة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير رأس الحكمة، في واحدة من أكبر الصفقات من نوعها. وحصلت مصر على 5 مليارات دولار في أواخر فبراير، وخمسة مليارات دولار أخرى في أوائل مارس من صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط إلى أبوظبي.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article