0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

24 - أخبار وتصريحات إيرانية(الوكالات الايرانية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- أكد قائد الثورة الاسلامية اية الله العظمى "السيد علي الخامنئي"، من المستحيل ان تركع الجمهورية الاسلامية الايرانية أمام العقوبات. واستقبل قائد الثورة الاسلامية الامام السيد "علي الخامنئي"، صباح اليوم الاربعاء، حشدا من العمال الذين توافدوا لزيارة سماحته من انحاء البلاد، بمناسبة "اسبوع العمل والعمال" في حسينية الامام الخميني (رض) بطهران. وأضاف: قائد الثورة الإسلامیة خلال استقباله هولاء العمال: أن العامل هو رکن قفزة الإنتاج، قائلا سيصبح بلدنا وشعبنا غنياً وتمتلئ جيوب العامل في ظل قفزة الإنتاج. وصرح: شرح وتبیین مجالات حضور الشعب ومشارکته في الإنتاج واجب مهم على المسؤولين.
- وقال: إن الهدف من فرض الحظر علی الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو الضغط علیها لاتباع خطوطهم الاستعمارية والاستكبارية. واضاف: من الواضح أنه من المستحيل أن يخضع النظام الإسلامي والغیرة الإسلامية والشعب العظيم ذو التاريخ الإسلامي لمثل هذا الإكراه والضغط. وتابع قائد الثورة: الأمة الحية تخلق الفرص لنفسها من عداوة العدو، ونرى مثالاً واضحاً على ذلك في قطاع السلاح، كما تم إحراز تقدم كبير في القطاعات الأخرى، رغم الضغوط . وقال اسماحته: ان الشعب الايراني لن يخضع لجراءات الحظر لأن الشعب لم يعقد آماله على مساعدة الآخرين من خارج الحدود، ويجب تعزيز هذه الروح. وأکد : على الشعب الإيراني أن یظهر ویثبت قوته في العمل والوحدة الوطنية.
*********************
- صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "ناصر كنعاني" انه من الضروري أن تلتزم الحكومة الأمريكية بتعهداتها في مجال حقوق الانسان وتضمن حرية الرأي والتعبير والتجمع لطلاب الجامعات والأساتذة وتحترم مطالبهم وحقوقهم القانونية. وتعليقا على حالة القمع التي تمارسها الشرطة الامريكية بحق الطلاب المتضامنين مع فلسطين بالجامعات الأمريكية ،اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "ناصر كنعاني" في منشور له على حسابه الرسمي عبر منصة "اكس"، بأن التقارير الإخبارية المتعلقة بالقمع والاعتقال واسع النطاق لطلاب الجامعات الأمريكية من قبل شرطة هذا البلد لدعمهم الشعب الفلسطيني، يعد انتهاكا عنيفا لحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان مضيفا بانها أثارت قلق الناس في جميع أنحاء العالم.
************************************
– علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "ناصر كنعاني"، على المطالب اللاشرعية والمزاعم الواهية التي طرحها بعض القضاة في الارجنتين، قائلا : ينبغي للسلطات الارجنتينية ان تتجنب توجيه اتهامات لا اساس لها ضد مواطني البلدان الاخرى. وفي تصريح له اليوم الاربعاء، ادان "كنعاني" بشدة، اعادة طرح المطلب اللاشرعي والقائم على اكاذيب ومزاعم لا اساس لها من جانب بعض القضاة في الارجنتين، ضد عدد من الرعايا الايرانيين حول ملف "اميا". وفيما استذكر فضيحة سابقة حول محاولة استرداد احد المسؤولين الايرانيين من السلطات القضائية البريطانية والتي واجهت حكما بالرفض اثر عدم توفر المستندات ذات الصلة، جدّد المتحدث باسم الخارجية، التاكيد على ان التهم الموجهة في ملف اميا ضد مواطنين ايرانيين، تفتقر لاي مصداقية، وعليه فإن طرح هكذا مطالب من السلطات القضائية لدى الدول الاخرى، لا يرتكز على اي قاعدة او دليل قانوني.
********************************
– طالب رئيس البعثة الايرانية لدى مكتب الامم المتحدة بمدينة جنيف "علي بحريني"، كلا من رئيس لجنة الصليب الاحمر الدولية، والمفوض الدولي السامي لحقوق الانسان، بوضع حد لجرائم الابادة الجماعية ضد اهالي قطاع غزة؛ مؤكدا بان وحشية الكيان الصهيوني لم تعد مثيرة لاستغراب احد. واشار "بحريني"، في رسالتين على حدة لرئيس الصليب الاحمر وايضا مفوض حقوق الانسان الاممي، اشار الى قائمة من جرائم الحرب التي اقترفها الصهاينة طيلة الاشهر الثمانية الماضية؛ مجددا مطلبه من المنظمات الدولية المعنية بوقف هذه الابادة الجماعية.
*******************************
- أعلنت البعثة الدبلوماسية الدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية في منظمة الأمم المتحدة أن 200 يوم من الإبادة الجماعية الصهيونية ضد الفلسطينيين الأبرياء مستمرة دون عقاب. وكتبت بعثة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء ، على حساب المستخدم الخاص بها على موقع إكس (تويتر سابقا) من خلال نشر شريط فيديو: على مدى 200 يوم، تستمر حرب الإبادة الجماعية التي يشنها المتطرفون الصهاينة ضد الفلسطينيين الأبرياء مع الإفلات من العقاب. لقد قتل كيان الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن أكثر من 14 ألف طفل ويستمتع بذلك تمامًا.
*******************************
- صرح سفير النمسا لدى طهران إن انتهاج جهاز القضاء الايراني رؤية انسانية تجاه مسالة المصالحة قيم للغاية وجدير بالثناء ودليل على الادراك العالي لهذا الجهاز للقضايا القانونية والقضائية والإنسانية. وأشار فولف ديتريش هايم، يوم الاثنين، خلال لقائه مع رئيس جهاز القضاء في محافظة أذربيجان الغربية (شمال غرب ايران)، إلى أسس التعليم في القضايا الثقافية والاجتماعية والقانونية في اليونيسف وقال ان النمسا لديها علاقة جيدة للغاية مع هذه المؤسسة الدولية، وهي بامكانها ان تتيح فرصة لتعميق وتطوير اسس التعليم للشباب الإيراني.
**********************************
- أکد وزیر الخارجية حسین أمیرعبداللهیان ردا علی قرار الإتحاد الأوروبي بشأن فرض عقوبات جدیدة علی إیران أنه لا ینبغي للإتحاد أن یتبع نصیحة واشنطن لإرضاء الکیان الإسرائیلي المجرم. وکتب أمیرعبداللهیان عبر منصة إکس انه من المؤسف أن الاتحاد الأوروبي یتسرع في فرض المزيد من القيود غير القانونية على إيران، ومجرد لما قامت به إیران من ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها ضد الإعتداءات الوقحة للکیان الإسرائيلي. وتابع أنه لا ينبغي للإتحاد الأوروبي أن يتبع نصيحة واشنطن لاسترضاء الکیان الإسرائيلي المجرم.
*******************************
- أکد نائب رئیس الجمهوریة رئیس منظمة الطاقة الذریة محمد إسلامي الیوم الثلاثاء علی أن إيران اتخذت خطوات أساسیة لزیادة عدد محطات الطاقة ورفع مستوی تولید الکهرباء النووية. وقال إسلامي انه خلال العقد الماضي تم تولید 63 ملیار کیلوواط في الساعة من الکهرباء النووية في محطة بوشهر النووية حیث ساهمت في توفیر 103 ملایین برمیل من الخام وتبلغ قیمة هذا التوفیر في استهلاك الوقود الأحفوري أکثر من 8 ملیارات دولار.
*****************************
- أکد القیادي في حرکة الجهاد الإسلامي الفلسطینیة "أبوسامر موسی" أن عملية الوعد الصادق غيرت المعادلات على مستوى المنطقه وحملت رسالة واضحة مفادها أن إيران أصبحت لاعبا أساسيا وبشكل مباشر في الصراع. وفیما یخص الرسائل التي حملتها عملیة الوعد الصادق الإيرانية، قال أبوسامر موسی في تصریح لوکالة إیسنا أن العملیة الإيرانية الأخیرة أكدت على الفشل الذريع الذي مني به الکیان الصهيوني والإداره الأمريكية من خلال محاولة تهديد الجمهورية الإسلامية الإيرانية واحتوائها وعدم قدرتهم على منع الرد الايراني عبر المسيرات والصواريخ المباركة التي أطلقها الحرس الثوري والتي مرت في الاجواء العراقية والسورية واللبنانية وصولا إلى الأجواء الفلسطينية المحتلة ودكت هذه الصواريخ القواعد العسكرية الصهيونية.

***********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article