0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

33 - تطورات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- ما زال اسطول الحرية يواصل محاولته للنجاح في الإبحار من ميناء توزلا بغرب تركيا إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه من الاحتلال الإسرائيلي وتقديم المساعدات للسكان الفلسطينيين. وحسب ما علمت “راي اليوم” فان موعد الإبحار ما زال مجهولا مع محادثات تجري بين النشطاء القائمين على فكرة الاتجاه نحو غزة بحرا والسلطات التركية.
- أكّدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أنّ “الجيش” الإسرائيلي لم يحقق أهدافه في أيّ ساحة من ساحات القتال، لافتةً إلى أنّ معظم قوات “الجيش” الإسرائيلي انسحبت من أراضي قطاع غزّة في الأسابيع الأخيرة، في حين لم يتم القضاء على مسؤولي حماس، في الوقت الذي لا يزال 133 إسرائيلياً في الأسر.
- انطلقت أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الأربعاء، بمقر الجامعة بالقاهرة، لبحث التطورات في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ أكثر من 200 يوم. ويعقد الاجتماع الذي يعقد بناء على طلب من دولة فلسطين وتأييد الدول العربية (22 دولة)
- أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، الأربعاء، انتشال 51 جثمانا إضافيا من المقبرة الجماعية المكتشفة في مستشفى “ناصر” بمدينة خانيونس جنوب القطاع عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي.
- استشهدت فلسطينية، الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي قرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، بدعوى محاولتها طعن أحد الجنود.
- قالت جامعة كولومبيا الأمريكية، الأربعاء، إنها ستنظر في “خيارات بديلة” حال فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين في التوصل لاتفاق بحلول منتصف الليلة بالتوقيت المحلي. ومنذ أيام، يواصل مئات الطلاب احتجاجهم في جامعة كولومبيا للمطالبة بـ”وقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل
- حملت مبادرة نسائية بالمغرب، الأربعاء، دولاً غربية كبرى مسؤولية استمرار “جرائم الإبادة” الإسرائيلية في قطاع غزة، مطالبة إياها بالتوقف عن دعم تل أبيب، والعمل من أجل فرض وقف فوري ودائم للحرب المتواصلة على القطاع.
- هاجم وزير الشتات الإسرائيلي “عميحاي شيكلي”، الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال إن سياسته تضرّ بتل أبيب، مشيرا إلى أنه لو كان مواطنا أمريكيا لانتخب الجمهوري دونالد ترامب.
- نشرت كتائب القسام تسجيلا مصورا لأحد الأسرى الإسرائيليين لديها يندد فيه بـ”إهمال” رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته للأسرى في قطاع غزة، ويطالبها بالعمل من أجل الإفراج عنهم.
- أعلنت دولة جامايكا، الأربعاء، اعترافها رسميا بدولة فلسطين، مشددة على أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو حل الدولتين.
- وصف الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش الأربعاء، الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ قرابة 7 شهور بأنها “همجية”.
- قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن الحرب الإسرائيلية على غزة عرضت مدن القطاع إلى “دمار أكبر مما تعرضت له مدن ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية”.
- تعرض طلاب مصريون في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لاعتداء من قبل الجامعة بسبب رفع لافتات داعمة لفلسطين.
- أدان الأزهر بشدة الجرائم الإرهابية التي ارتكبها ويرتكبها الكيان الصهيونــي الغاشم، بحق ‏المدنيين في قطاع غـزة، والتي كشفت بشاعتها التقارير المنتشرة حول المقابر الجماعية التي ضمَّت ‏مئات الجثث للأطفال والنساء والشيوخ والكوادر الطبية
- اعتبرت حركة “حماس”، الأربعاء، إغلاق إسرائيل للحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية أمام المصلين بذريعة الأعياد اليهودية، “انتهاكًا فاضحًا لحرمة المسجد ولحق العبادة فيه”.
– دعا الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق مستقل بشأن التقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين في غزة دمّرتهما القوات الإسرائيلية.
********************************
**********
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article