0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

53 - صحف(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- “وول ستريت جورنال”: “إسرائيل” فشلت في اجتثاث حماس من شمالي قطاع غزة
- أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف حربه على قطاع غزة، على الرغم من استمرارها لنحو 7 أشهر. وكشفت الصحيفة أن “إسرائيل” التي أرادت إخراج حماس من غزة “لم تنجح حتى في اجتثاثها من شمالي القطاع”، حيث تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي للعدوان وقوات الاحتلال لليوم الـ 200. وبيّنت أنّ تجدّد القتال في المناطق التي أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي “تطهيرها إلى حدٍ كبير من حماس في السابق” (المناطق الشمالية من قطاع غزة)، هو بمثابة مثال واقعي لصعوبة تعزيز المكاسب بالنسبة لـ “إسرائيل”، التي تستعد لهجوم في رفح جنوبي القطاع.
*******************************
- ذا نيشن: الهجمات الإسرائيلية على غزة ليست “أخطاء” بل جرائم
- يقول الكاتب والصحفي الأميركي هاري زينر إن ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية ليست مجرد أخطاء غير متعمدة، بل جرائم تتسق مع قيمها التي تتجسد في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها في غزة. وأوضح زينر في مقال له بمجلة “ذا نيشن” الأميركية أن وسائل الإعلام والسياسيين الأميركيين يصورون حرب إسرائيل على أنها عادلة وضرورية، ولكن بعد أن اختطفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعصابته من المتشددين المعرضين للخطأ، انحرفت عن مسارها. وأورد مثالا على ذلك خطابا تم نقاشه على نطاق واسع لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ألقى فيه باللوم على “المتطرفين” في الحكومة الإسرائيلية لفشل إسرائيل في الارتقاء إلى مستوى “قيمها”، معربا عن أسفه لأن “إسرائيل تفشل في الحفاظ على هذه القيم اليهودية الواضحة التي نعتز بها جدا، ويجب أن نكون أفضل من أعدائنا، حتى لا نصبح مثلهم”.
******************************
- هآرتس: إسرائيل ستحصل على الدعم لكن مكانتها في واشنطن اهتزت
- حذر مراسل صحيفة هآرتس في واشنطن، بن صامويلز، من اعتبار إقرار مجلس النواب الأميركي تقديم مساعدات عسكرية وأمنية طارئة لإسرائيل بقيمة 26 مليار دولار، انتصارا من شأنه أن يهدئ المخاوف بخصوص العلاقات الأميركية الإسرائيلية. واعتبر صامويلز النقاشات الحامية التي دارت في أروقة الكونغرس الأميركي في سبتمبر/أيلول 2021 حول مشروع القانون الذي يقضي بمنح إسرائيل بشكل عاجل مبلغ مليار دولار لتمويل نظام الدفاع الصاروخي (القبة الحديدية)، أنها كانت أهم اختبار رسمي لمكانة إسرائيل في واشنطن حتى قبيل إقرار المساعدات الأخيرة يوم السبت الماضي.ولفت إلى أن السجال داخل الكونغرس في تلك الأيام من عام 2021 انتهى بتصويت الغالبية العظمى من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم آنذاك 420 نائبا لصالح الموافقة على مشروع القانون، مقابل 9 فقط -منهم 8 ديمقراطيون وواحد جمهوري- اعترضوا عليه.
*******************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article