0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

22 - أخبار وتصريحات إيرانية(الوكالات الإيرانية)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- اعتبر رئيس الجمهورية آية السيد "إبراهيم رئيسي"، نظرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإفريقيا نظرة استراتيجية تقوم على المصالح الشاملة، مؤكدا عزم كبار المسؤولين في البلدين على توسيع وتحسين مستوى التعاون. والتقى رئيس الجمهورية اليوم الجمعة على هامش الاجتماع الدولي الثاني بين إيران وأفريقيا نائب رئيس زيمبابوي"كونستانتينو شيونغا"، ملفتا خلال اللقاء ان كبار المسؤولين في البلدين يعملون على توسيع وتحسين مستوى التعاون المشترك.
- قال رئيس الجمهورية آية الله السيد "إبراهيم رئيسي"،إن إيران ودول إفريقيا عازمتان على تعزیز العلاقات. وصرح رئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي اليوم الجمعة في الملتقى الدولي الثاني بين ايران وافريقيا، إن الجمهورية الاسلامية ودول إفريقيا عازمتان على تطوير العلاقات الثنائية، معتبرا الملتقى الدولى الثاني بين إيران ودول إفريقيا خطوة أولى ترمز إلى هذه الإرادة لدی الجانبین.
- أشار المتحدث باسم المفوضية الأوروبية "بيتر ستانو"،إلى الإجراءات والمناهج السياسية لتحديد المنظمات الإرهابية وأضاف أنه لایمکن إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني علی قائمة "ما يسمى" بالمنظمات الإرهابية.
- یذکر أنه نشرت صحيفة الجارديان البريطانية( (The Guardian) تقريرا لها مفاده ان الحكومة البريطانية رفضت طلبات لتصنيف الحرس الثوري الاسلامي الايراني كمجموعة ارهابية وادراجه الى مجموعة المنظمات الارهابية. وقد عزت هذه الصحيفة البريطانية رفض الحكومة البريطانية تصنيف الحرس الثوري الاسلامي الإيراني كمنظمة إرهابية الى انه سيؤدي إلى انتقادات سياسية في هذا البلد.
- اعتبر خطيب جمعة طهران حجة الاسلام السيد "احمد خاتمي"، هجوم إيران على الکیان الصهيوني بمثابة عقاب، وأکد أنه إذا أراد الکیان الصهيوني تكرار خطأه مرة أخرى، فسوف يتلقى صفعة أقوى. وأشار حجة الاسلام السيد "احمد خاتمي" في خطبة الجمعة اليوم، إلی ذكرى تأسيس الحرس الثوري الإيراني ويوم الجيش الوطني وقال:القوات المسلحة، الأذرع القوية لشعبنا.
– قال سفير ومندوب ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف علي بحريني ان الدول وفي ضوء المشاركة في الدبلوماسية متعددة الاقطاب، قادرة على ايجاد الاجماع وبناء الثقة والتمهيد لتسوية الصراعات بصورة سلمية، وتفادي تزايد التصعيد في بعض البلدان.
- طالب ممثل باكستان في الأمم المتحدة "محمد عثمان جادون" بإيقاف آلة الحرب الإسرائيلية في الإبادة الجماعية ضد شعب غزة وأضاف: محاولة کیان الاحتلال الإسرائيلي وراء توسيع الحرب في غزة وخاصة العدوان علی قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق، يهدد السلام في المنطقة.
- قال القائد الاسبق للحرس الثوري "محسن رضائي"، إن زعماء الغرب يقفون في مواجهة قيمهم دعما للكيان الصهيوني داعيا هولاء الى التخلي عن الحماقة. وكتب رضائي في تغريدة له على صفحته عبر منصة "إيكس": إن أزمة القيم الليبرالية ضد مقاومة محبي الحرية تنتقل بسرعة من غزة إلى الغرب. وأضاف: بهذه الطريقة يقف القادة الغربيون أمام قيمهم وجامعاتهم لإنقاذ الكيان الصهيوني ونتنياهو. يجب عليهم التخلي عن الحماقة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article