0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

24 - لقطات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

– “هاد بدل الشعير اللي أكلناه زمان من تبعك.. بدنا نطعميك من خبزنا اليوم”.. شاب من غزة يرد الجميل إلى “حمار” بأسلوب تهكّمي ساخر، ويُخبره بأنه أفضل من كثيرين خذلوا غزة.
– سائق تاكسي مصري يرفض أخذ الأجرة من راكب فلسطيني قادم من غزة في مشهد يدل على حجم التعاطف المصري الشعبي مع أهالي القطاع، على عكس الحكومة المصرية التي يتهمها البعض بإغلاق معبر رفح عمدًا بوجه المُساعدات الإنسانية، وهو اتهام ترفضه القاهرة.
– استطلاع لمعاريف: 54 % من الإسرائيليين يعتبرون التوصّل لصفقة تبادل أكثر أهمية من شن عملية عسكرية في رفح.
– كشفت صحيفة “Jewish Insider” الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية إثر قطع تركيا علاقاتها التجارية مع الاحـتلال، وذكرت الصحيفة أن أعضاء في مجلس النواب الأمريكي يعتزمون إعداد مشروع قرار لفرض عقوبات على تركيا كرد على وقفها عمليات التصدير والاستيراد من وإلى الكيان، وأشارت إلى أن تركيا اتخذت هذه الخطوة إلى حين تحقيق وقف إطلاق نار في قطاع غـزة، ولفتت إلى أن عدم اعتبار الرئيس أردوغان لحركة حـماس على أنها إرهـابية أثار رد فعل عنيف عند بعض المشرعين الأمريكيين، فضلاً عن أن عدد من كبار مسؤولي حماس عاشوا في تركيا وأنجزوا أعمالهم خارجها في السنوات الأخيرة.
– سيدة غـزاوية تقرأ محتوى رسالة بعثها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لسكان غـزة مرفقة داخل طرد مساعدات غذائية لإغاثتهم، وجاء في سطور الرسالة كلمات دعم، وتأييد، ودعوات من الرئيس التركي للشعب الغزّي، وفي آخرها توقيع أردوغان.
– ‏”شهدنا المُعجزات في غزة، إيمان عقيدة منقطعة الوصف”.. النائب الأردني ينال فريحات يشيد بأهل ‎غزة في حفل خطوبة عروسين بالأردن.
– ‏“أرى الوحشية تمارس في حق المتظاهرين السلميين في جامعة كولومبيا.. هل نحن في دولة بوليس أم أنّ هذه ديمقراطية؟” النائب الأمريكي جمال بومان يساند طلبة جامعة كولومبيا الداعمين لفلسطين بعد مُحاولة تفريقهم بالقوّة واعتقال العشرات منهم.
– وزير الدفاع الأمريكي: لا أرى أي مؤشرات على أن حماس ستهاجم القوات الأمريكية في غزة، وفي جلسة مساءلة، أقر وزير الدفاع الأمريكي بأن جنوده العاملين في الرصيف مسـلحون ومن حقّهم إطـلاق النـار في بر غـزة، فيما تعتبر المُقاومة أي قوات مُسلّحة تدخل القطاع مُعادية، وستتعامل معها مُعاملة الاحتلال.
– قرّرت دور عرض السينما في مصر، سحب فيلم أسود ملون بطولة بيومي فؤاد من السينمات، وذلك لتحقيقه إيرادات ضعيفة بعد عرضه لمدة 3 أسابيع، ضمن قائمة أفلام عيد الفطر 2024، وكان آخر رقم إيرادات حققه الفيلم الثلاثاء، بنحو 12 ألفا و833 جنيها (أقل من 300 دولار)، وجاء ترتيبه في المركز قبل الأخير، ثم جرى سحبه من السينما، ويبدو أن الجمهور المصري قرّر مُعاقبة بيومي على موقفه من الحرب في غزة، وإصراره على عرض مسرحيّته ضمن موسم الرياض، ومُهاجمته لزميله الفنان المصري محمد سلام، الذي اعتذر عن المُشاركة معه في أداء مسرحية “زواج اصطناعي” في “موسم الرياض”، تعاطفاً وتضامناً مع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.
– رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك: من يُمزّق العلم الأمريكي ويضع علم لدولة أخرى مكانه، يجب إبعاده بتذكرة ذهاب بلا عودة، وكانت التظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين في أمريكا قد رفعت العلم الفلسطيني، وتوشّح الطلبة المُتضامنون مع غزة بالكوفية.
– احتجاجًا على “قانون التجنيد”.. الحريديم (المتدينون اليهود) يحرقون علم إسرائيل في تل أبيب.
– “نموت واقفين ولن نركع”.. حزن واسع على مواقع التواصل بعد الإعلان عن مقتل الطبيب الفلسطيني الشهير عدنان البرش في سُجون إسرائيل تـعذيبًا.
– السيناتور أمريكي بيرني ساندرز: احتجاجات الجامعات الأمريكية ضد الحرب على غزة قد تكون فيتنام بايدن، وآمل أن يتوقّف عن إعطاء شيك على بياض لنتنياهو.
– مُظاهرات في بغداد وعمّان نصرة لفلسطين ورفضا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article