0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

31 - تطورات رفح والمفاوضات وغزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

- كشف مسؤولان إسرائيليان، أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، علّقت الأسبوع الماضي، شحنة ذخيرة أميركية الصنع إلى “إسرائيل”، وفق ما نقل عنهما موقع “أكسيوس”.
- قال مصدر سياسي إسرائيلي، الأحد، إنّ تل أبيب لا علم لها بأي قرار أمريكي يتعلق بوقف الدعم العسكري لها، وذلك في ظل تقارير إعلامية تحدثت عن وقف شحنة ذخيرة أمريكية الأسبوع الماضي.
- قالت وزيرة الاستيطان والمهمات القومية الإسرائيلية “أوريت ستروك”، الأحد، إن الولايات المتحدة “لا تستحق أن تحمل صفة صديقة لإسرائيل”.
- قال مصدر مصري رفيع المستوى مساء يوم الأحد إن الوفد الأمني المصري ناقش كافة التفصيلات مع وفد حركة حماس. ووفق قناة “القاهرة الإخبارية”، صرح المصدر بأن هناك تقدما كبيرا في التوافق بين الطرفين.
- وأفاد بأن وفد حماس غادر القاهرة ومن المنتظر أن يعود خلال 48 ساعة بالرد النهائي على الورقة المصرية.
- ومساء الأحد، أعلنت حركة حماس انتهاء جولة المفاوضات الحالية في العاصمة المصرية القاهرة. وأكدت الحركة تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب الشعب الفلسطيني وينهي العدوان بشكل كامل ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى.
- شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن تل أبيب ستواصل القتال “حتى تحقيق كافة أهدافها”، محذرا من الاستسلام لمطالب حماس. وصرح بأن الاستسلام لمطالب حماس سيكون بمثابة هزيمة مروعة لإسرائيل وسيكون ذلك انتصارا كبيرا لحماس ولإيران.
- ذكر مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز توجه إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري.
- تظاهر آلاف الإسرائيليين أمس السبت مطالبين نتنياهو بقبول اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس يشمل إعادة بقية الرهائن الإسرائيليين من غزة.
- قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الأحد، إن حركته حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ينهي الحرب عن قطاع غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على “تخريب الجهود المبذولة”. وقال هنية في بيان: “حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.
- أبلغت أوساط مقربة من المقاومة الفلسطينية بأنه تم التوصل إلى تفاهم أوّلي على الصيغة المتعلقة بضمانات تطالب بها المقاومة لوقف الحرب العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة ضمن برنامج المراحل الثلاثة.
- ويبدو أن الضغوط المصرية مُورست خلف الكواليس لدفع فصائل المقاومة للتراجع عن طلب لها بأن تتوفر ضمانة لوقف الحرب والانسحاب الكامل بمشاركة دول أخرى من بينها روسيا وتركيا. وعلم بأن الجانب المصري حذر المقاومة من أن الإصرار على اشتراك روسيا سيفخخ المرونة الأمريكية وسيُبعد الصفقة تماما عن المشهد السياسي.
- نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن الوسطاء العرب قولهم إن رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، تحدث للمرة الأولى عن صفقة التهدئة المقترحة في غزة، وذلك عبر مُمثلي حماس. وبحسب الصحيفة، اعتبر السنوار هذه الصفقة المقترحةَ بأنها الأقرب حتى الآن لمطالب الحركة بالرغم من وجود بعض التحفظات. ووفقا للوسطاء، من المتوقع أن تردَّ الحركة على المقترح قريبا.
– دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى “استكمال” المفاوضات مع حماس للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن لدى الحركة الفلسطينية، حسبما أورد قصر الإليزيه في بيان.
- أكدت التصريحات التي بدأت تخرج خلال الساعات الماضية من المسؤولين الإسرائيليين وكذلك حركة “حماس” أن الاتفاق لا يزال بعيد المنال، وأن هناك الكثير من العقبات تعترض إنجاز وقف إطلاق النار بغزة، الأمر الذي تسبب بتسلل حالة من اليأس لسكان غزة، اللذين ينتظرون على أحر من الجمر إنهاء ويلات هذه الحرب.
- كشفت مصادر قريبة من مفاوضات وقف الحرب في قطاع غزة وتبادل الأسرى، السبت، أن إسرائيل لم تعد تعترض على إطلاق سراح عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” مروان البرغوثي، لكنها تصر على إطلاق سراحه إلى القطاع وليس الضفة الغربية.
ومن المتوقع أن تقدم حركة “حماس” اسم مروان البرغوثي في قائمة المرحلة الأولى من تبادل الأسرى.
- أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الأحد، بأن قادة الأجهزة الأمنية توصلوا في اجتماع قبل أيام إلى أن الحرب في غزة وصلت إلى طريق مسدود وقد أجمعوا على أولوية استعادة المحتجزين. وكشفت الصحيفة أن “استعادة المحتجزين ستكون مقابل عودة الفلسطينيين لشمال القطاع دون شروط والانسحاب من نتساريم”.
- وقالت “يديعوت أحرونوت” إن الاجتماع عقد قبل 11 يوما ووصف بالحاسم وشكل نقطة تحول في الموقف الإسرائيلي من صفقة التبادل، وقد شارك فيه وزير الدفاع ورؤساء هيئة الأركان والشاباك والموساد ومسؤول ملف المفاوضات. وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين خلصوا إلى أن الحرب وصلت لطريق مسدود في ضوء عدم دعم الولايات المتحدة عملية في رفح، وذلك تزامنا مع عدم إمكانية التوصل لاتفاق بشأن جبهة الشمال دون تهدئة بغزة.
- استشهد 6 اشخاص بينهم طفل وأصيب آخرون، الأحد، بقصف شنته طائرات حربية إسرائيلية على منزل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
- توعد وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، بـ”عملية عسكرية قوية في وقت قريب جدا”، في كلمة متلفزة خلال تفقده لقوات الجيش الإسرائيلي في ممر “نتساريم” الذي أقامه الأخير قرب مدينة غزة، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.
- أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، الأحد، “قنص” جندي إسرائيلي وإصابته بشكل مباشر جنوب مدينة غزة.
- أعلنت “القسام” بالتعاون مع “سرايا القدس” الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قصف القوات الإسرائيلية المتموضعة في محور “نتساريم” بصواريخ الـ “107” قصيرة المدى.
- أصيب 10 أشخاص بينهم 3 في حالة خطيرة جراء قصف مستوطنة كرم أبو سالم بقذائف الهاون، وفق إعلام عبري.
- كتبت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “الحدث في كرم أبو سالم غير عادي بعد أشهر من القتال العنيف في قطاع غزة، وتم استدعاء المروحيات والطائرات إلى منطقة الحادث لإجلاء المصابين”. وانتشر مقطع فيديو يوثق نقل مروحيات إسرائيلية لجنود مصابين بعد قصف “كتائب القسام” لموقع كرم أبو سالم قرب قطاع غزة.
- شارك آلاف الطلبة اليمنيين، الأحد، في وقفة احتجاجية ومسيرة طلابية دعما لقطاع غزة، وتضامنا مع حراك الطلاب الرافض للحرب الإسرائيلية على القطاع في الجامعات الغربية.
- خرج آلاف المغاربة، الأحد، في مدينة مكناس شمالي المملكة في مسيرة تضامنية مع غزة، للمطالبة بـ”وقف الإبادة الجماعية” التي يتعرض له سكان القطاع، ودعم مظاهرات جامعات غربية مناصرة لغزة.
– قال مسؤولون ووسائل إعلام إن أفرادا من شرطة لوس انجليس اقتحموا مخيم محتجين مؤيدين للفلسطينيين بجامعة جنوب كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد بعد مطالبة المحتجين بمغادرته وإلا تعرضوا للاحتجاز.
- مقابل إزالة خيمة واحدة خصصت جامعة نورث ويسترن تخصص 5 منح مجانية لطلبة فلسطينيين من فلسطين سنويا وأستاذين فلسطينيين زائرين وبيت للمسلمين وتعترف ببقاء المخيم حتى شهر حزيران المقبل.
********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article