0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

26 - لقطات غزة(راي اليوم)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí

– تحليل “بي بي سي” للانتخابات المحلية في المملكة المتحدة لعام 2024، يكشف تراجعا ملحوظًا في دعم حزب العمال بنسبة 16٪ في المجالس التي تضم عددًا كبيرًا من السكان المسلمين، بسبب موقفه من غـزة، مقابل ارتفاع نصيب المستقلين وحزب الخضر، الذين عارضوا العدوان على غـزة.
– الجيش الإسرائيلي دمّر 40% من طائراته المُسيّرة فوق غزة، وقد أسقطها جُنوده بنيران صديقة، وذلك بحسب صحيفة جيروزاليم بوست العبرية.
– طلبة جامعة بولونيا الإيطالية العريقة ينضمون لحراك الطلاب العالمي الداعم لفلسطين.
– “رح يصدف بناء ميناء غزة مع وقت اجتياح رفح”.. تاجر فلسـطيني أمريكي شهير باسم “فحماوي” يحذر في مقطع من تهـجير الغزيين بالشكل الذي تهجر به أهله وأجداده، وقال في المقطع بأنه خلال اجتياح رفح سيظهر بواخر إغاثة تُخبر الغزيين بأن يُغادروا القطاع حتى انتهاء الحرب من الميناء الذي تبنيه الولايات المتحدة، ولكن الحقيقة يهدف ذلك الإجراء إلى التخلّص من أهل غزة، تماماً كما حصل بالنكبة حين ظهرت عدد ضخم من الحافلات التي جرى إبلاغ الفلسطينيين بركوبها والمُغادرة حتى ثلاثة أسابيع بالأكثر، فيما لا يزال أحفاد هؤلاء في بلاد الشتات حتى اليوم.
– صور جويّة لأعداد كبيرة من الشاحنات المحملة بالمساعدات تتكدّس أمام معبر رفح في الجانب المصري بانتظار السماح لها بدخول قطاع غزة.
– طفلان في غزة يتّخذان من سقف منزلهما الذي تضرّر جراء القصف الإسرائيلي سبيلًا للتأرجح.
-“وُلد في الحرب واستشهد في الحرب”.. وداع مؤثر من والدة طفل غزّي استشهد بغارات إسرائيلية على مدينة رفح.
– مشاهد للحظة شراء سائح تركي سكّينًا قبل تنفيذه عملية طعن بالقدس.
– “حماس”: “تحضير جيش الاحتلال للهجوم على مدينة رفح جريمة تؤكّد إصرار حكومة نتنياهو على المضي في حرب الإبادة”، و”عملية عسكرية في رفح لن تكون نزهة لجيش الاحتلال ومُقاومتنا على أتَم الاستعداد للدفاع عن شعبنا”.
– صور لنزوح عائلات من شرقي رفح بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية.
– مسؤولي قطاع البناء في دولة الاحـتـلال يُحذّرون من عواقب القيود التجارية، حيث حذّر رئيس اتحاد المقاولين الإسـرائيليين راؤول سيروجو من تأخر إنجاز العديد من المشاريع بسبب فرض تركيا قيوداً على التجارة وحظر الاستيراد والتصدير من بلاده، وأضاف في حديثه لصحيفة “Ynet” العبرية أنه “من المتوقع تأخّر تسليم آلاف الشقق السكنية لما بين 6 إلى 8 أشهر”، وحذّر من تأخّر أو توقّف العديد من مشاريع البناء الأخرى مثل الجسور والمباني الحكومية والطرق، على خلفية تعليق تركيا تجارتها مع الكيان بسبب حربه على قطاع غـزة.
– مصر تقول إنها تقوم باتصالات مكثفة وعلى مدار الساعة مع كافّة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع في غزة أو خروجه عن السيطرة.
– قال نائب رئيس المكتب التنفيذي لحركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، إن ما وصفه بـ”النصر المبين” اقترب، وأشاد بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الحركة “ستُهدي النصر له وللزعماء العرب”، وقال أبو مرزوق في مُداخلة مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، عبر برنامج “الحكاية” على شاشة “Mbc مصر”: “والله الجانب المصري بيشتغل ليل نهار وإحنا شاكرينهم… والله والسيد الرئيس بيبذل جهدا كبيرا”، وأردف القيادي في “حماس”: “وإحنا طبعا عارفين المجهود اللي بيبذله لأن عينه على فلسطين وعينه على الأطفال والنساء وكذا”.
*********************************
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article