0 :عدد المقالات
 
 

 

الصحافة العربية :

47 - قائد الثورة خلال اجتماعه بأعضاء مجلس الخبراء؛ اعتمادا على متطلبات البلاد قد يرتفع تخصيب اليورانيوم الى 60%(مهر)ÃÖÝ ÇáãÞÇá Åáì ÃÑÔíÝí ÇáÔÎÕí


اکد آیة الله العظمی السید علي الخامنئي أنه بالاعتماد علی احتیاجات ومستلزمات ومتطلبات البلاد من تخصیب الیورانیوم قد نتخطى نسبة 20% ونصل الی نسبة 60 % من التخصيب. وأفادت وکالة مهر للأنباء أنه عقد اجتماع هذا العام وفقا للتعليمات والبروتوكولات الصحية للجنة الوطنية لمكافحة كورونا في البلاد. وقال آية الله العظمى السيد علي الخامنئي: "ان الخلافات بين الحكومة ومجلس الشورى الاسلامي يجب ان تُحَل وتنتهي، ومن الضروري عدم تفاقُم هذه المشاكل حتى لا تكون هناك ازدواجية في اتخاذ القرارات". واكد قائد الثورة على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة والمجلس فيما يخصّ ملف الاتفاق النووي. ونوه آیة الله العظمی السید علي الخامنئي أنه بالاعتماد علی احتیاجات ومستلزمات ومتطلبات البلاد من تخصیب الیورانیوم قد نتخطى نسبة 20% ونصل الی نسبة 60 % من التخصيب. كما اعتبر قائد الثورة سماحة آية الله خامنئي الأدبيات الأخيرة للولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث عن إيران بالادبيات المتغطرسة والمتطلبة وغير عادلة، وقال: "نتيجة هذه الأدبيات ستجعلهم أكثر كرهاً من قبل الشعب الإيراني، في الوقت نفسه، لن تتراجع الجمهورية الإسلامية الايرانية عن موقفها العقلاني من المسألة النووية، وستمضي في التخصيب بنسبة 60٪ بقدر ما هو ضروري لتلبية مصالح واحتياجات البلاد.
وأشار القائد الثورة الإسلامية إلى بعض الأمثلة ذات الصلة بالقضايا اليومية الجارية قائلاً: على سبيل المثال، عندما يواجه النظام الإسلامي ضغوطا مشروطة من العدو، ويجعل رفع العقوبات مشروطاً بشرط أو أكثر يمكن لتحقيقها أن يتسبب بالضياع والهلاك، فماذا يجب أن يفعل النظام الإسلامي؟ وفي معرض اجابته على هذا السؤال ، أكد آية الله خامنئي انه في مثل هذه الظروف، يجب أن يصبح المفهوم الديني للمثابرة والصبر حركة جماعية في المجتمع، لا سيما عندما يواجه الناس مشاكل، بعضها بسبب ضغط العدو. واكد على ضرورة ان يتم تغذية الحاجز الفكري للنظام الإسلامي وتحديث برامجه من قبل المفكرين والمتخصصين الأكفاء بعيداً عن الجمود الفكري والتحجر، وكذلك الأفكار الانتقائية.
وفي الجزء الثاني من خطابه تطرق قائد الثورة إلى القانون الذي أقره مجلس الشورى الاسلامي بشأن تقليص التزامات الاتفاق النووي قائلا: أقر البرلمان قانوناً ورحبت به الحكومة، وحتى يوم أمس قاموا بما كان ينبغي القيام به، وإن شاء الله سيتم اجراء بند اخر من هذا القانون يوم غد. واضاف انه عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وانضم إليها آخرون، فان قانون القرآن يوصي بالتخلي عن الالتزام ايضا، لكن الحكومة الموقرة لم تتخلى عن الالتزامات وخفضت بعضا منها تدريجيا، والذي يمكن بالطبع الرجوع عنها في حال التزمت الاطراف الاخرى بتعهداتها. واستذكر سماحته المجزرة التي راح ضحيتها 220 ألف شخص في القصف النووي الأمريكي (على هيروشيما وناكازاكي اليابانيتين)، فضلا عن حصار الشعب اليمني المظلوم وقصف الأسواق والمستشفيات والمدارس بالطائرات المقاتلة غربية الصنع واضاف: "إن قتل المدنيين والأبرياء هو الطريقة التي يتبعها الأمريكيون والغربيون لكن الجمهورية الإسلامية لا تقبل بهذا الأسلوب وعليه فهي لا تفكر في الأسلحة النووية.
Bookmark this ArticleSave this PagePrint this Article